آخر الأخبار
إعطاء الانطلاقة الرسمية لبرنامج “يُسر” لدعم ومواكبة الأشخاص ذوي الديسليكسيا

إعطاء الانطلاقة الرسمية لبرنامج “يُسر” لدعم ومواكبة الأشخاص ذوي الديسليكسيا

الخميس, 10 ديسمبر, 2020 - 18:52

الرباط – جرى اليوم الخميس إعطاء الانطلاقة الرسمية لبرنامج “يُسر” لفائدة الأشخاص ذوي إعاقة الديسليكسيا واضطرابات التعلم الخاصة.

وسيستفيد من هذا البرنامج، الذي أعطى انطلاقته كل من وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، الناطق الرسمي باسم الحكومة، سعيد أمزازي، ووزيرة التضامن والتنمية الاجتماعية والمساواة والأسرة، جميلة المصلي، نخبة من أطر منظومة التربية والتكوين، على مدى ثلاث سنوات، بالإضافة إلى أطر القطاعات المعنية الأخرى.

وذكر بلاغ مشترك للوزارتين أن انطلاق هذا البرنامج يأتي مواصلة لتنزيل البرنامج الوطني للتربية الدامجة الذي أطلقته الوزارة في يونيو 2019، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، لفائدة الأطفال في وضعية إعاقة والذي يروم إرساء حق هؤلاء الأطفال في تعليم دامج.

وتم إنجاز هذا البرنامج العلمي الهام، الذي يأتي لدعم ومواكبة الأشخاص في وضعية إعاقة لا سيما الديسليكسيا واضطرابات التعلم الخاصة، بشراكة مع الجمعية المغربية للديسليكسيا ودعم من وزارة التضامن والتنمية الاجتماعية والمساواة والأسرة.

وسيمكن، في مرحلته الأولى، من تكوين خمسين خبيرا من المكونين الوطنيين، كما سيؤمن المرجع العلمي والتدريب العملي التطبيقي للتعامل مع ذوي اضطرابات التعلم مع إعداد الانتاجات العلمية والكتب التدريبية في هذا الشأن.

ويعتبر هذا البرنامج خطوة مهمة أخرى جاءت نتيجة تضافر جهود كل من القطاعات الحكومية المعنية وجمعيات المجتمع المدني في بلورة تربية دامجة تلبية لمطلب تعميم التمدرس الجيد كحق لجميع الأطفال المغاربة، تماشيا مع مقتضيات القانون الإطار 51.17 المتعلّق بمنظومة التربية والتكوين والبحث العلمي.

وتظل الدعوة مفتوحة للجميع، يضيف البلاغ، للالتفاف حول المدرسة المغربية من أجل كسب رهانات التربية للجميع، والتي تشكل محددا حاسما لمستقبل المغرب.

 

 

اقرأ أيضا

انطلاق فعاليات الدورة ال29 لمهرجان تطوان لسينما البحر الأبيض المتوسط

الأحد, 28 أبريل, 2024 في 10:17

انطلقت، مساء السبت بسينما إسبانيول بتطوان، فعاليات الدورة التاسعة والعشرين لمهرجان تطوان الدولي لسينما بلدان البحر الأبيض المتوسط، المنظمة تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، بحضور ثلة من مهنيي الفن السابع وشخصيات من عالم الثقافة والفنون.

المعرض الدولي للفلاحة 2024: توزيع الجوائز على المربين الفائزين في مسابقات اختيار أفضل روؤس الماشية

الأحد, 28 أبريل, 2024 في 10:05

جرى يوم السبت بمكناس، حفل توزيع الجوائز على المربين الفائزين في مسابقات اختيار أفضل رؤوس الماشية في المعرض الدولي للفلاحة بالمغرب في دورته السادسة عشرة، الذي نظم تحت رئاسة وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي.

غواتيمالا سيتي.. توشيح سفير غواتيمالي سابق بالرباط بالوسام الملكي من درجة قائد

السبت, 27 أبريل, 2024 في 21:49

تم بمدينة غواتيمالا، توشيح السفير السابق لجمهورية غواتيمالا بالمغرب، السيد إيريك إستواردو إسكوبيدو أيالا، بالوسام الملكي من درجة قائد، والذي تفضل صاحب الجلالة الملك محمد السادس بمنحه إياه إثر انتهاء مهمته الدبلوماسية بالمملكة.