إقليم السمارة..المندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير تنظم افتراضيا ندوات فكرية

إقليم السمارة..المندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير تنظم افتراضيا ندوات فكرية

الأحد, 28 فبراير, 2021 - 18:04

السمارة  – تنظم المندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير، عن بعد وبواسطة التواصل الرقمي، يوم غد الاثنين، ندوات فكرية، وعروضا ثقافية تواصلية مع الذاكرة التاريخية وزيارات افتراضية لفضاءات الذاكرة التاريخية للمقاومة والتحرير بإقليم السمارة، تبرز المقاصد الروحية والنضالية والقيمية لذكرى معركة الدشيرة وجلاء آخر جندي أجنبي عن الصحراء المغربية.

وتحتضن السمارة، حسب بلاغ المندوبية، ندوة فكرية من تنظيم النيابة الإقليمية للمندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير بالسمارة عن بعد، بعنوان: “مساهمة الأقاليم الجنوبية في معارك المقاومة والتحرير”، ستتعرض أشغالها لمداخلات تهم “تأسيس جيش التحرير بالجنوب”؛ و”كفاح جيش التحرير في الصحراء من أجل الاستقلال”؛ إضافة إلى “المقاومة وجيش التحرير بين الماضي والحاضر”.

وتحل هاتين الذكريين حسب بلاغ للمندوبية، في ظروف دقيقة وحرجة تجتازها البلاد كسائر بلدان المعمور مع جائحة كوفيد 19 الوبائية، مضيفة أنه وبالرغم من الرفع التدريجي لإجراءات الحجر الصحي الوقائي، “فلن يتسنى إقامة هذه الذكرى، على مألوف العادة في موعدها وفي أماكن الاحتفاء بها”.

ويروم الاحتفاء بهاتين الذكريين المجيدتين، حسب البلاغ، استحضار رمزيتهما ودلالاتهما الوطنية العميقة، فضلا عن استظهار تضحيات الشهداء والمقاومين وخدماتهم الجلى وآثارهم الخالدة في معترك المقاومة ومسيرة التحرير والوحدة الوطنية.

وستتميز هذه الأنشطة الفكرية التواصلية بكلمات المناسبة التي سيلقيها، عن بعد، السيد مصطفى الكتيري، المندوب السامي لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير.

وحرصا من المندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير على تحسين الأوضاع المادية والاجتماعية والمعيشية لأسرة المقاومة وجيش التحرير، خاصة الأسر الأكثر احتياجا في الظروف الاستثنائية التي تمر منها البلاد، عملت على تخصيص غلاف مالي إجمالي قدره 211000.00 درهم موزع على الشكل التالي:

-إقليم العيون 117000.00 درهم؛

-إقليم السمارة 52000.00 درهم؛

-إقليم بوجدور 42000.00 درهم.

يذكر أن هذه الإعانات سيتم توزيعها وفق برنامج تم تسطيره من لدن النيابة الجهوية والنيابتين الاقليميتين لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير بكل من العيون والسمارة وبوجدور، في احترام تام للتدابير والإجراءات الاحترازية المعمول بها.

اقرأ أيضا

بورصة الدار البيضاء تستهل تداولاتها على وقع الأخضر

الخميس, 28 مارس, 2024 في 10:36

استهلت بورصة الدار البيضاء تداولاتها اليوم الخميس على وقع الأخضر.

الاقتصاد الأزرق بالمغرب.. وزارة الاقتصاد والمالية والبنك الدولي يقدمان حصيلة مهمة الإشراف الرابعة

الخميس, 28 مارس, 2024 في 0:01

قدمت وزارة الاقتصاد والمالية والبنك الدولي حصيلة مهمة الإشراف الرابعة، التي تم تنفيذها من 26 فبراير إلى 8 مارس 2024، في إطار برنامج النتائج “تنمية الاقتصاد الأزرق في المغرب” بقيمة 350 مليون دولار.

تقديم الكتاب الأبيض حول رقمنة وتقاسم المعطيات الصحية بالمغرب

الأربعاء, 27 مارس, 2024 في 22:55

جرى، اليوم الأربعاء بالرباط، تقديم الكتاب الأبيض حول “رقمنة ومشاركة معطيات الصحة بالمغرب.. الواقع والفرص والرهانات”، وذلك خلال لقاء نظم برئاسة جامعة محمد الخامس.