آخر الأخبار
إقليم العيون.. السلطات العمومية معبأة بقوة لمراقبة الأسعار

إقليم العيون.. السلطات العمومية معبأة بقوة لمراقبة الأسعار

الإثنين, 6 أبريل, 2020 - 23:26

العيون – كثفت سلطات إقليم العيون من عمليات تتبع تموين الأسواق، وأظهرت صرامتها في ما يتصل بمراقبة الأسعار وزجر الغش والاحتكار، وذلك في إطار تنفيذ حالة الطوارئ الصحية.

وتقوم لجنة إقليمية مختلطة، منذ أسابيع، بدوريات تشمل الأسواق ومحلات القرب والمجازر، بالإضافة إلى المخابز ومحلات البيع بالجملة من أجل الوقوف على وفرة التموين بالسوق المحلية، خاصة في ما يتعلق بالمواد الأساسية التي تعرف استهلاكا كبيرا. وتأتي هذه الدوريات في سياق حزمة الإجراءات التي اتخذتها السلطات العمومية للحد من تفشي فيروس كورونا المستجد.

وفي هذا الصدد، قال المكلف بتدبير مصلحة مراقبة الأسعار بولاية جهة العيون – الساقية الحمراء، فؤاد زريق، إن العرض يفوق بكثير طلب السوق المحلية، مؤكدا أن مخزون “الخضر والفواكه والمواد الأساسية الأكثر استهلاكا بالعيون من الممكن أن يغطي حاجيات الساكنة لأشهر ممتدة”.

وأكد السيد زريق، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن الأسعار مستقرة والمواد الأساسية موجودة وبوفرة، رغم الإقبال الكبير للمواطنين على الأسواق ونقاط البيع.

وتسهر اللجنة الإقليمية المختلطة على قطع الطريق أمام كل ممارسة تجارية غير مشروعة مع ضمان شفافية المعاملات، بغية الحفاظ على القدرة الشرائية للمواطنين خلال هذه الظرفية الدقيقة التي يجتازها المغرب والعالم.

وأفاد السيد زريق بأنه بعد استنفاد الجانب البيداغوجي والتحسيسي فإن السلطات العمومية لا تتوانى حاليا في زجر المخالفين، مشيرا إلى أن المرحلة الممتدة من 16 مارس المنصرم إلى يومه هذا عرفت تسجيل 24 مخالفة في نقاط البيع بالجملة والتقسيط وفي نقاط التخزين بالعيون.

ويتعلق الأمر، حسب المكلف بتدبير مصلحة مراقبة الأسعار بولاية جهة العيون – الساقية الحمراء، بالزيادة غير المشروعة للأسعار المقننة، وعدم إشهار الأسعار، وعدم الإدلاء بالفواتير، فضلا عن التخزين غير المشروع، و عدم احترام شروط الجودة والأمان.

ولفت إلى أنه، عموما، يمكن الحديث عن احترام التجار للإجراءات والتعليمات التي أقرتها السلطات المحلية، مستشهدا باستقرار الأسعار ووفرة المواد الغذائية.

وذكر بأن اللجنة الإقليمية المختلطة تتبع يوميا تطور التموين بالأسواق وتراقب الأسعار لضمان تنفيذ الإجراءات التنظيمية ذات الصلة وزجر كل أشكال الغش والمضاربة بالأسعار.

ولتيسير مأمورية عناصر اللجنة، جرى، مؤخرا إجلاء الباعة الجائلين بسوق “الرحيبة”، أكبر سوق شعبي بحاضرة الجنوب مدينة العيون، نحو محلات عصرية تستجيب لشروط الصحة والأمان، وذلك في إطار الإجراءات الوقائية الرامية إلى الحد من تفشي فيروس كورونا.

وهكذا، جرى نقل باعة الخضر والفواكه والأسماك ومنتجات أخرى، نحو السوق المتواجد بحي الحزام الذي يوفر فضاءات مواتية للتجار  من أجل عرض منتوجاتهم في شروط مثلى.

وأشارت السلطات إلى أن أسواقا شعبية أخرى، تشكل خطرا على صحة الساكنة وتشوه بعدها الجمالي، معنية بعملية الإجلاء.

 

اقرأ أيضا

التعاون المغربي الألماني يقوم على تقاطع المصالح (السيدة زهور العلوي)

الخميس, 25 أبريل, 2024 في 17:52

أكدت سفيرة المملكة المغربية لدى جمهورية ألمانيا الاتحادية، زهور العلوي، مساء الأربعاء بميونخ، أن التعاون بين المغرب وألمانيا يندرج في إطار زخم إيجابي عماده تقاطع المصالح.

السيد جازولي يدعو المستثمرين الألمان إلى اغتنام الفرص التي يتيحها المغرب

الخميس, 25 أبريل, 2024 في 16:09

دعا الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالاستثمار والالتقائية وتقييم السياسات العمومية، محسن جازولي، اليوم الأربعاء بميونيخ، المستثمرين الألمان إلى اغتنام الفرص التي يتيحها المغرب والمساهمة في تعزيز العلاقات الاقتصادية الثنائية.

المعرض الدولي للفلاحة ..التوقيع على بروتوكول اتفاق بين وكالة التنمية الفلاحية وشركة “أزور بارتنرز”

الخميس, 25 أبريل, 2024 في 13:36

تم التوقيع ،أمس الأربعاء بمكناس ،على بروتوكول اتفاق ،وذلك على هامش الدورة السادسة عشرة للملتقى الدولي للفلاحة بالمغرب (سيام)، بين وكالة التنمية الفلاحية وشركة تدبير الصناديق الاستثمارية “أزور بارتنرز”.