آخر الأخبار
إقليم مولاي يعقوب.. الاحتفال بالذكرى 19 لإطلاق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية

إقليم مولاي يعقوب.. الاحتفال بالذكرى 19 لإطلاق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية

الأحد, 19 مايو, 2024 - 22:25

مولاي يعقوب – نظمت عمالة إقليم مولاي يعقوب، أمس السبت بالقاعة الكبرى للعمالة، لقاء إقليميا تواصليا في إطار تخليد الذكرى التاسعة عشرة لانطلاق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

وجرى هذا اللقاء بحضور أعضاء اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية ورؤساء اللجان المحلية للتنمية البشرية والسلطات المحلية وممثلي المصالح اللاممركزة للدولة بالإقليم وهيئات المجتمع المدني ورؤساء الأقسام بالعمالة.

وافتتح اللقاء بكلمة توجيهية لعامل الإقليم عبر من خلالها عن كون هذه الذكرى التي تخلد هذه السنة تحت شعار “الألف يوم الأولى، أساس مستقبل أطفالنا”، تعد فرصة سانحة للتوقف عند التدخلات المتعددة والوازنة لبرامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ومناقشة التحديات الحاسمة في مجال التنمية البشرية ببلادنا.

واعتبر أن الاستثمار في الالف يوم الأولى من حياة الانسان يعد أساسيا لبناء وتعزيز الرسمال البشري. وتشكل هذه المرحلة فترة حساسة وحرجة، تمثل هذه الثلاث سنوات الأولى منذ الحمل والى غاية سن الثانية، نافذة للتنمية السريعة والحاسمة، وتأثر بشكل دائم على صحة ورفاهية الأجيال القادمة.

واستنادا الى هذه الاعتبارات، تسعى المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، للتصدي لكل ما يعيق بناء الرأسمال البشري الوطني الجيد، وذلك من خلال التركيز على صحة وتغذية الأم والطفل، حيث تم تحقيق تقدم كبير في هذا المجال ولكن لا يزال الكثير من العمل للتصدي للتفاوتات الحاصلة بين المناطق القروية والحضرية او بين بعض الجهات.

وأشارت السلطة الإقليمية الى أنه على هامش الاحتفال بالذكرى 19 للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، سيتم إطلاق حملة تواصلية وطنية حول “الألف يوم الأولى من حياة الطفل” ابتداء من “22 ماي إلى غاية 22 يونيو 2024″، بشراكة مع وزارة الصحة والحماية الاجتماعية. بهدف التوعية بأهمية هذه المرحلة، عبر تعبئة جميع الاطراف المعنية على الصعيدين الوطني والترابي.

وتضمن برنامج الاحتفال بهذا الحدث الكبير أنشطة متنوعة، حيث قدم رئيس قسم العمل الاجتماعي عرضا مفصلا تناول فيه حصيلة محور صحة الام والطفل، المندرج ضمن برنامج الدفع بالرسمال البشري برسم الفترة الثالثة 2019-2023. وفي هذا الصدد، تمت برمجة 22 مشروعا وعملية بغلاف مالي  ناهز 10.94 مليون درهم كمساهمة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، استهدفت تعزيز الرعاية الصحية للام والطفل عبر توفير 8 سيارات للإسعاف وإحداث دارين للأمومة بكل من جماعة سيدي داود وجماعة الوادين الأولى في طور الإنجاز والثانية في طور الاعلان عن صفقة الاشغال، وإنجاز 4 مشاريع لدعم الوحدات الصحية بالإقليم، بالتجهيزات والمعدات الطبية والبيوطبية.

كما يتعلق الأمر بالحملات الطبية والتحسيسية وكذا الدورات التكوينية الهادفة الى التوعية من أجل تغيير بعض السلوكيات السلبية، سواء منها المرتبطة بتغذية الأطفال حديثي الولادة أو بالنساء قبل وبعد الوضع.

من جهتها، قدمت المندوبة الإقليمية لوزارة الصحة والحماية الاجتماعية عرضا حول أهمية الالف يوم الأولى واستراتيجية الحملات التواصلية للتغيير الاجتماعي والسلوكي لتحسين الحالة الصحية لدى الأطفال.

وتُوجت هذه الذكرى بتنظيم زيارة للمركز الصحي بجماعة مولاي يعقوب، الذي شهد تنظيم حملة تحسيسية للتوعية بأهمية الالف يوم الأولى من الحياة، لفائدة النساء المرضعات والحوامل، قام بتأطيرها أساتذة متخصصون عن جمعية إسعاد “مبادرات الصحة ودعم التنمية” وذلك في إطار شراكة مع اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية والمندوبية الإقليمية لوزارة الصحة، مندرجة ضمن برنامج الدفع بالتنمية البشرية للأجيال الصاعدة.

كما شهد المركز الصحي انطلاق عملية توزيع 1200 طقم صحي، سيستفيد منه النساء اللائي أنجبن بدور الولادة التابعة للإقليم، بهدف التشجيع على الزيارات الطبية خلال فترة الحمل وعلى الولادة بالوسط المراقب.

اقرأ أيضا

باريس.. الأنثروبولوجي المغربي عمر بوم يقدم ويوقع إصداره الجديد ”الرقاص الأخير”

الأحد, 2 يونيو, 2024 في 18:24

قدم ووقع المؤرخ الأنثروبولوجي المغربي، عمر بوم، اليوم الأحد بقصر بلدية باريس، إصداره الجديد بعنوان “الرقاص الأخير”، الذي يحكي قصة ساعي بريد في جنوب المغرب، وذلك في إطار الدورة ال30 لمعرض الكتاب المغاربي، أكبر معرض مخصص للأدب المغاربي في فرنسا.

كرة اليد: المغرب حقق نتائج متميزة على المستويين القاري والدولي (رئيس الجامعة / FRMH)

الأحد, 2 يونيو, 2024 في 18:02

أكد رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة اليد (FRMH) الحنفي عدلي، اليوم الأحد بالدار البيضاء، أن المنتخبات المغربية لكرة اليد حققت نتائج متميزة على المستويين القاري والدولي خلال الموسم الماضي.

بني ملال.. المطار الدولي للمدينة يستأنف نشاطه

الأحد, 2 يونيو, 2024 في 17:46

استأنف المطار الدولي ببني ملال أنشطته باستقباله ، مساء أمس السبت، أول طائرة قادمة من ميلانو-بيرغامو، وذلك بعد مدة من تعليق الرحلات بهذا المطار بسبب تداعيات أزمة فيروس كورونا.