آخر الأخبار
إنشاء أول مركز دولي لكرة المضرب بإفريقيا بالمغرب مبادرة فريدة لتطوير رياضة الكرة الصفراء

إنشاء أول مركز دولي لكرة المضرب بإفريقيا بالمغرب مبادرة فريدة لتطوير رياضة الكرة الصفراء

الأحد, 23 فبراير, 2014 - 10:43

(مبعوث الوكالة: إدريس الهاشمي العلوي)

الدار البيضاء-/ أكد رئيس الاتحاد الدولي لكرة المضرب، الإيطالي فرانشيسكو ريتشي بيتي، اليوم السبت بالدار البيضاء، أن إنشاء أول مركز دولي مخصص لتلقين اللاعبين الشباب مبادئ هذا النوع الرياضي بإفريقيا بالمغرب يشكل مبادرة فريدة من شأنها المساعدة على النهوض بالكرة الصفراء على مستوى القارة.
وقال السيد ريتشي بيتي، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء على هامش حفل التدشين الرسمي للمركز الدولي للتداريب من مستوى عال للاتحاد الدولي لكرة المضرب، إن تطوير اللعبة يمر بالضرورة عبر توفير البنيات التحتية الرياضية من مستوى عال تتيح للممارسين الشباب فرصة إبراز مهاراتهم، خاصة وأن القارة الإفريقية تتوفر على العديد من المواهب الواعدة في هذا المجال.
وأضاف أن من شأن هذا المركز أن يمكن الممارسين من الاستفادة من تكوين يجمع بين الرياضة والدراسة، علما بأن النتائج السلبية التي يحققها لاعبو التنس الشباب كثيرا ما ترجع للصعوبة في الجمع بين الممارسة الرياضية والالتزامات الدراسية.
وأشار إلى أن المركز الجديد سيساهم دون شك في استعادة الكرة الصفراء المغربية لتألقها السابق الذي جاء بالخصوص على يد الثلاثي يونس العيناوي وهشام أرازي وكريم العلمي.
ومن جهته، قال التونسي طارق شريف، رئيس الكونفدرالية الإفريقية لكرة المضرب في تصريح مماثل، إن المركز التدريبي الدولي الجديد، والذي يعتبر الأول من نوعه في القارة الإفريقية، يشكل مساحة للمنافسة ومجالا للاعبين من جميع الجنسيات لقياس مهاراتهم وقدراتهم وتحدي لاعبين يفوقونهم شهرة.
وأوضح أن المشروع الجديد يسمح أيضا للاعبين باستضافة فرق من كل الآفاق، وكذا التنقل إلى مراكز التدريب الموجودة في أوروبا بهدف الاستفادة من خبرة وتجربة لاعبين آخرين وتطوير أدائهم.
أما السيد جان غاشاسين، رئيس الجامعة الفرنسية لكرة المضرب، فأعرب عن سعادته لعلاقة الشراكة التي تجمع جامعة بلاده بالكونفدرالية الإفريقية للعبة، والتي تشكل إطارا للتكوين وتبادل الخبرات، مشيرا إلى أن المركز الجديد يشكل رافعة للنهوض بالكرة الصفراء في القارة الإفريقية وسيساهم في صنع أبطال للمستقبل، علما بأن ظهور النجوم في بلد معين يشجع اللاعبين الشباب على أن يحذوا حذوهم.
ومن جانبه، أكد السيد عزيز لعراف، نائب رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة المضرب، أن المركز سيوفر التكوين ل24 لاعبا من 14 بلدا إفريقيا ثمانية منهم مغاربة، وهم أبطال القارة في هذه اللعبة في جميع الفئات، مضيفا أن الطاقم المؤطر يتكون من مدربين مغاربة أكفاء مع إشراف من طرف خبراء من الاتحاد الدولي لكرة المضرب.
وسيوفر هذا المركز الذي تم إحداثه في بشراكة مع المجمع الشريف للفوسفاط الذي وضع أربعة من بين الملاعب الثمانية التي تتوفر عليه نواديه بالدار البيضاء رهن إشارة الكونفدرالية الإفريقية لكرة المضرب، وسيوفر للعديد من اللاعبين الشباب القادمين من البلدان الإفريقية تكوينا عالي المستوى سيمكنهم من تحقيق آمالهم سواء على المستوى الرياضي أو الدراسي.
وحضر حفل تدشين المركز الدولي، إلى جانب رئيس الاتحاد الدولي للتنس ورئيس الكونفدرالية الإفريقية للعبة، على الخصوص السيد خالد سفير والي جهة الدار البيضاء الكبرى وعامل عمالة الدار البيضاء، والسيد فيصل لعرايشي، رئيس الجامعة الملكية المغربية لكوة المضرب.

اقرأ أيضا

وزيرة الثقافة الفرنسية تزور الجناح المغربي بمهرجان كان السينمائي

السبت, 18 مايو, 2024 في 18:13

قامت وزيرة الثقافة الفرنسية، رشيدة داتي، اليوم السبت، بزيارة للجناح المغربي بالدورة 77 لمهرجان كان السينمائي، المنظم من 14 إلى 25 ماي الجاري.

المبادرة الوطنية للتنمية البشرية – الدار البيضاء، التزام قوي وثابت بصحة الأم والطفل

السبت, 18 مايو, 2024 في 17:58

شكل الاحتفال بالذكرى ال19 للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، اليوم السبت بالدار البيضاء، تحت شعار ” ألف يوم الأولى: أساس مستقبل أطفالنا”، فرصة لتسليط الضوء على الالتزام القوي والثابت لهذه المبادرة الملكية لفائدة صحة الأم والطفل.

‏فرنسا-المغرب.. توقيع اتفاق حول الإنتاج المشترك والتبادل السينمائيين

السبت, 18 مايو, 2024 في 17:41

وقع المغرب وفرنسا، اليوم السبت بمدينة كان، اتفاقا يهدف إلى إعطاء زخم جديد لتعاونهما في مجال الإنتاج المشترك والتبادل السينمائيين.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية