آخر الأخبار
إنطلاق أشغال مؤتمر باليرمو حول ليبيا بمشاركة المغرب

إنطلاق أشغال مؤتمر باليرمو حول ليبيا بمشاركة المغرب

الثلاثاء, 13 نوفمبر, 2018 - 13:23

(من مبعوثة الوكالة سهام توفيقي)

باليرمو – انطلقت، اليوم الثلاثاء، بباليرمو، أشغال المؤتمر الدولي حول ليبيا، بمشاركة وفد مغربي رفيع المستوى.

ويمثل صاحب الجلالة الملك محمد السادس في هذا المؤتمر، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي السيد ناصر بوريطة.

ويضم الوفد المغربي على الخصوص كلا من سفيري المغرب في ايطاليا وليبيا على التوالي السيدان حسن ابو أيوب ومحمد بلعيش والقنصلة العامة للمملكة السيدة فاطمة البارودي .

وسينكب المؤتمر على مناقشة سبل التوصل لرؤية مشتركة لحل الأزمة الليبية.

وتشارك في هذا المؤتمر، بالإضافة إلى الدول المعنية مباشرة بالاتفاق الليبي، الأطراف الليبية المتنازعة وهم رئيس حكومة الوفاق الوطني المعترف بها دوليا فايز السراج  ورئيس مجلس الدولة خالد المشري ورئيس البرلمان في طرابلس عقيلة صالح، وأعيان القبائل وممثلو المجتمع المدني في ليبيا.

ويروم هذا المؤتمر توحيد مواقف الفاعلين الليبين، وكذا بعض الدول بشان الملف الليبي ، لاسيما موقفي باريس وروما التي تعقد الأمل على خروج هذا الحدث بـ”رؤية مشتركة تجاه القضية الليبية”، وأن يفضي إلى تهيئة الاجواء الملائمة لتنظيم انتخابات في ليبيا ” ، ووضع البنيات الاساسية للدولة ، مثل المطار، خارج سيطرة الميلشيات، وتشكيل الشرطة الوطنية.

ويحضر مؤثمر باليرمو كذلك ممثلو منظمات دولية من ضمنها مفوضية الاتحاد الإفريقي وجامعة الدول العربية و الاتحاد الأوروبي وصندوق النقد الدولي والبنك الدولي.

اقرأ أيضا

التوقيع على مذكرة تفاهم بين رئاسة النيابة العامة بالمغرب ونظيرتها الروسية تروم تقوية التعاون بين الجانبين

الجمعة, 19 أبريل, 2024 في 17:43

جرى اليوم الجمعة بالرباط، التوقيع على مذكرة تفاهم بين رئاسة النيابة العامة بالمغرب، والنيابة العامة لروسيا الاتحادية، تروم تعزيز التعاون في مجموعة من المجالات ذات الصلة بعمل النيابة العامة.

بنيويورك، المكتب الوطني المغربي للسياحة يختتم الجولة الترويجية لوجهة المغرب في الولايات المتحدة

الجمعة, 19 أبريل, 2024 في 17:31

تم مساء الخميس بنيويورك، اختتام الجولة الترويجية، التي نظمها المكتب الوطني المغربي للسياحة على ثلاث مراحل بالولايات المتحدة، لإبراز تنوع العرض السياحي والفندقي المغربي، والرفع من حصص السوق الأمريكية الواعدة.

وزارة التجهيز والماء تهيب بمستعملي الطرق توخي الحيطة والحذر بسبب هبوب رياح قوية وتطاير الغبار بعدد من الأقاليم

الجمعة, 19 أبريل, 2024 في 15:56

أهابت وزارة التجهيز والماء بجميع مستعملي الطرق توخي المزيد من الحيطة والحذر على إثر النشرة الإنذارية الصادرة عن المديرية العامة للأرصاد الجوية، التي تتوقع هبوب رياح قوية مع تطاير الغبار بعدد من الأقاليم ابتداء من ليلة اليوم الجمعة وإلى غاية غد السبت.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية