اتحاد كتاب المغرب يدعو إلى صيانة الثقافة الصحراوية الحسانية كأحد مكونات الهوية المغربية (نداء الصحراء)

اتحاد كتاب المغرب يدعو إلى صيانة الثقافة الصحراوية الحسانية كأحد مكونات الهوية المغربية (نداء الصحراء)

الأحد, 17 نوفمبر, 2013 - 10:18

العيون – دعا اتحاد كتاب المغرب، يوم السبت بالعيون، إلى صيانة الثقافة الصحراوية الحسانية كأحد مكونات الهوية المغربية وإسناد خصوصيات هذه الثقافة إلى الجهات المعنية.

وطالب الاتحاد، في (نداء الصحراء) الصادر بمناسبة تأسيس فرع اتحاد كتاب المغرب بالعيون، بصيانة الثقافة الصحراوية الحسانية حتى تتمكن من التعبير عن مختلف تجلياتها وتصبح علامة مضيئة في المشهد الثقافي والتربوي والفني بالمملكة.

وأكد أن نداء الواجب الوطني يدعو إلى الوحدة والحرص على استكمال الاصلاحات الديمقراطية العميقة بالمغرب وتثبيت المؤسسات الداعمة لها، مشيرا إلى أن تحقيق الرهان نحو مغرب عصري وحداثي ومنفتح يتطلب توسيع وتنويع دوائر الخلق والابتكار وصيانة حقوق الأجيال الصاعدة.

واعتبر الاتحاد أن التنمية الاقتصادية والاجتماعية بالأقاليم الجنوبية للمملكة تتطلب استزادة في الحضور الثقافي المبدع والفاعل، وذلك بالمراهنة على دور المفكرين والكتاب والفنانين والمهتمين بالشأن الثقافي كقوة منتجة للفكر والمعرفة والخيال لتسريع خطوات التنمية الشاملة.

 

اقرأ أيضا

الحفاظ على التنوع الثقافي رهان أساسي في عالم متعدد الثقافات (سفير المغرب باليونسكو)

الخميس, 2 مايو, 2024 في 13:02

أكد السفير والمندوب الدائم للمملكة المغربية لدى منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو)، سمير الظهر، أمس الأربعاء بباكو، أن الحفاظ على التنوع الثقافي وتعزيز التعاون العالمي رهانان أساسيان في عالم متعدد الثقافات.

بورصة الدار البيضاء : تداولات الافتتاح على وقع الانخفاض

الخميس, 2 مايو, 2024 في 11:40

استهلت بورصة الدار البيضاء تداولاتها اليوم الخميس على وقع الانخفاض، حيث سجل المؤشر الرئيسي “مازي” تراجعا بنسبة 16 في المائة ليستقر عند 13.297,62 نقطة.

الصحراء المغربية.. أكاديميون إسبان يؤكدون على أهمية مخطط الحكم الذاتي

الخميس, 2 مايو, 2024 في 8:32

أكد أكاديميون وأساتذة جامعيون إسبان، بإشبيلية، على أهمية مخطط الحكم الذاتي الذي قدمه المغرب من أجل التسوية النهائية للنزاع حول الصحراء المغربية، مشيدين بالمسلسل التنموي الذي تشهده الأقاليم الجنوبية للمملكة.