آخر الأخبار
اتحاد كتاب المغرب يستنكر الرقابة الجزائرية على معجم “الغني الزاهر” للباحث المغربي عبد الغني أبو العزم

اتحاد كتاب المغرب يستنكر الرقابة الجزائرية على معجم “الغني الزاهر” للباحث المغربي عبد الغني أبو العزم

الإثنين, 11 نوفمبر, 2013 - 19:27

الرباط – استنكر اتحاد كتاب المغرب منع سلطات الرقابة الجزائرية عرض المعجم اللغوي الكبير “الغني الزاهر”، للباحث اللغوي والكاتب المغربي، عضو اتحاد كتاب المغرب، عبد الغني أبو العزم، في المعرض الدولي للكتاب بالجزائر.

واعتبر المكتب التنفيذي للاتحاد، أن ما حدث يعد سابقة خطيرة، بل “فضيحة ثقافية في تاريخ معارض الكتاب العربية، وربما هي المرة الأولى التي يتم فيها منع عرض وحجز معجم لغوي، يتصف بالموضوعية والحياد في مضمونه، ويعد إنجازا علميا قام به باحث مقتدر من المغرب العربي”.

وأكد الاتحاد على أن “المعجم الممنوع من التداول بمعرض الكتاب الأخير بالجزائر، ليس كتابا سياسيا خلافيا أو إيديولوجيا متحاملا على الجزائر، وبالتالي كان حريا بسلطات الرقابة الجزائرية أن تتعامل مع هذا المؤلف اللغوي الضخم، باعتباره قيمة مضافة في معرض الكتاب، إذ استنزف من مؤلفه أزيد من ربع قرن من العمل المضني والبحث والجهد، بدل أن تتفاعل مع عرضه بالمنع والمصادرة، وحرمان مستعملي المعاجم في الجزائر من الاطلاع على هذا العمل اللغوي الهام، لا لسبب علمي مقنع، إلا لكون خريطة المغرب الجغرافية المضمنة في المعجم، على غرار خرائط دول العالم وأقطار الوطن العربي، تتضمن التنصيص على الحدود الوطنية والتاريخية للمغرب، بما فيها أقاليمنا الجنوبية”.

ودعا الاتحاد في هذا الإطار، كافة الأدباء والكتاب والمثقفين المغاربة والجزائريين والمغاربيين والعرب، إلى استنكار مثل هذه الممارسات المنافية لحرية الرأي والتعبير، والتي شكلت صدمة للاتحاد وللباحثين والأكاديميين، إذ أنها تحول دون نشر المعرفة اللغوية والعلمية والثقافية ببلادنا العربية، وتقفز على الحقائق التاريخية المشروعة، غير القابلة للمساومات والمزايدات السياسوية.

اقرأ أيضا

دالاس.. افتتاح الدورة الـ16 لقمة الأعمال الأمريكية الإفريقية بمشاركة المغرب

الثلاثاء, 7 مايو, 2024 في 20:26

انطلقت اليوم الثلاثاء بمدينة دالاس في ولاية تكساس (جنوب الولايات المتحدة)، أشغال الدورة الـ16 لقمة الأعمال الأمريكية الإفريقية، بمشاركة المغرب ممثلا بوفد رفيع المستوى يرأسه الوزير المنتدب المكلف بالاستثمار والالتقائية وتقييم السياسات العمومية، محسن الجزولي.

أولويات المغرب متوافقة تماما مع أولويات منظمة العمل الدولية (السيد هونغبو)

الثلاثاء, 7 مايو, 2024 في 19:31

أكد المدير العام لمنظمة العمل الدولية، غيلبرت هونغبو، اليوم الثلاثاء بالرباط، أن أولويات الحكومة المغربية متوافقة مع أولويات منظمة العمل الدولية.

اللوجستيك التنافسي، رافعة استراتيجية للنمو الاقتصادي (السيد عبد الجليل)

الثلاثاء, 7 مايو, 2024 في 19:27

أكد وزير النقل واللوجستيك، محمد عبد الجليل، اليوم الثلاثاء بالدار البيضاء، أن اللوجستيك التنافسي يعد رافعة استراتيجية للنمو الاقتصادي.