آخر الأخبار
اتخاذ كافة الإجراءات الضرورية لضمان السير الجيد لعملية الإحصاء العام للسكان والسكنى بإقليم الناظور (مسؤول)

اتخاذ كافة الإجراءات الضرورية لضمان السير الجيد لعملية الإحصاء العام للسكان والسكنى بإقليم الناظور (مسؤول)

السبت, 30 أغسطس, 2014 - 12:03

الناظور – أعلن المشرف الإقليمي على الإحصاء العام للسكان والسكنى بالناظور فؤاد بنعبد الله عن اتخاذ كافة الإجراءات الضرورية وتعبئة مختلف الوسائل البشرية واللوجستية اللازمة لضمان السير الجيد لعملية الإحصاء المقرر إنجازه خلال الفترة ما بين فاتح و 20 شتنبر 2014 .وأوضح السيد فؤاد بنعبد الله ، في حديث لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن الطاقم البشري المعبأ على مستوى إقليم الناظور لإنجاز الإحصاء يتكون من 1377 شخصا منهم 1005 باحث و349 مراقبا و22 مشرفا ، فضلا عن المشرف الإقليمي.
وأضاف أن هؤلاء الباحثين والمراقبين والمشرفين ، الذين سيساعدهم في عملهم عدد من أعوان السلطة والدعم ، تم توزيعهم على 912 منطقة إحصاء في الوسطين الحضري والقروي بالإقليم و317 منطقة مراقبة و21 منطقة إشراف.
وفي ما يتعلق بالوسائل اللوجستية أشار بنعبد الله بالخصوص إلى تعبئة حوالي 122 سيارة وسائق و12 مركزا للتكوين موزعة على تراب الإقليم وعدد من مراكز إيواء المشاركين في عملية الإحصاء ، فضلا عن مختلف الوسائل الأخرى التي تساعد على تيسير عملية الإحصاء وإنجاحها.
وذكر بالمناسبة بمختلف المراحل التي سبقت عملية الإحصاء ، والتي شملت بالأساس الأعمال الخرائطية ووضع الترتيبات الخاصة بالعملية ، ومراحل التكوين التي استفاد منها المشرفون الإقليميون والمشرفون الجماعيون والمراقبون المكلفون بالتكوين والمراقبون والباحثون.
وأشار إلى أنه في إطار الحملة التواصلية للقرب التي أطلقتها المندوبية السامية للتخطيط لفائدة السكان القاطنين بالوسط القروي، زارت قافلة للتواصل ، في 17 غشت الجاري، سوق العروي فضلا عن مدشرين بإقليم الناظور، وذلك بهدف التحسيس بأهمية عملية الإحصاء وواجب المشاركة فيها.
وتروم عملية الإحصاء بالخصوص تحديد عدد السكان القانونيين للبلاد، ومعرفة البنيات الديمغرافية والاقتصادية والاجتماعية لسكان كل جماعة ، وتحديد العوامل التي تتحكم في النمو الديمغرافي، ومعرفة حظيرة المساكن وظروف السكن، ودراسة وضعية المعاقين لتحديد حاجياتهم الحالية والمستقبلية.

اقرأ أيضا

أبيدجان.. شبكة الهيئات الإفريقية لتقنين الاتصال والشبكة الفرنكفونية لتقنين وسائل الإعلام توقعان إعلانا بشأن تقوية الحوار مع المنصات الرقمية الشمولية

الجمعة, 26 أبريل, 2024 في 17:40

وقعت شبكة الهيئات الإفريقية لتقنين الاتصال والشبكة الفرنكفونية لتقنين وسائل الإعلام، أول أمس الأربعاء بأبيدجان، إعلانا بشأن تقوية الحوار مع المنصات الرقمية الشمولية.

القمة الاجتماعية العالمية.. السيد هلال يتباحث في جنيف مع المدراء العامين للمنظمات الدولية

الجمعة, 26 أبريل, 2024 في 17:32

قام السفير الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة بنيويورك، عمر هلال، بصفته مشاركا في تيسير المسلسل الأممي المتعلق بالقمة الاجتماعية العالمية، بزيارة عمل إلى جنيف رفقة نظيره البلجيكي، فيليب كريدلكا، ما بين 22 و24 أبريل الجاري.

الصحراء المغربية.. دعم إسبانيا للمخطط المغربي للحكم الذاتي يعكس “التزاما سياسيا واستراتيجيا” (موراتينوس)

الجمعة, 26 أبريل, 2024 في 16:25

أكد الممثل السامي لتحالف الحضارات التابع للأمم المتحدة، ميغيل أنخيل موراتينوس، اليوم الجمعة بمدريد، أن دعم الحكومة الإسبانية لمخطط الحكم الذاتي الذي طرحه المغرب لحل النزاع حول الصحراء المغربية، يعكس “التزاما سياسيا واستراتيجيا مهما”.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية