آخر الأخبار
اتفاقات لاسيل سان كلو ، بداية مسلسل الانتقال نحو استقلال المغرب

اتفاقات لاسيل سان كلو ، بداية مسلسل الانتقال نحو استقلال المغرب

الثلاثاء, 10 نوفمبر, 2015 - 22:25

باريس – خلد المغرب وفرنسا مساء اليوم الثلاثاء بباريس، بحضور صاحب السمو الملكي الامير مولاي رشيد، الذكرى الستون ، لاتفاقات لاسيل سان كلو، التي وضعت حدا لمنفى المغفور له محمد الخامس طيب الهم ثراه، وبدء المسلسل الانتقالي نحو استقلال المملكة.
والتقى المغفور له محمد الخامس طيب الله ثراه رئيس مجلس الوزراء الفرنسي انطوان بيني في السادس من نونبر 1955 بقلعة لاسيل سان كلو. وعرض أنطوان بيني خلال هذا اللقاء على السلطان محمد الخامس، المبادىء العامة لسياسة الحكومة الفرنسية ،من خلال بيان مجلس الوزراء في الخامس من نونبر 1955 .
واكد المغفور له محمد الخامس موافقته على هذه المبادىء،وكلف باتفاق مع الحكومة الفرنسية ، مجلس العرش الذي اسس في 17 اكتوبر 1955 ،واستقال في الثالث من نونبر 1955 ،بالاستمرار في تسيير الشؤون الجارية للبلاد.
كما اكد المغفور له محمد الخامس ارادته في تشكيل حكومة مغربية ، للتدبير والتفاوض، تمثل مختلف توجهات الرأي المغربي.
وكان من بين مهام هذه الحكومة اعداد الاصلاحات المؤسساتية التي تجعل من المغرب دولة ديموقراطية، بملكية دستورية،والاشراف الى جانب فرنسا على قيادة المفاوضات الرامية الى تمكين المغرب من وضع دولة مستقلة تجمعها بفرنسا روابط دائمة لاستقلال محدد وعن طواعية.
وكان المغفور له محمد الخامس وانطوان بيني متفقين على التأكيد ان فرنسا والمغرب، يجب ان يبنيا معا وبدون تدخل الغير مستقبلهما التضامني، وتأكيد سيادتهما ، بالضمان المتبادل لحقوقهما وحقوق مواطنيهما ، وفي اطار احترام الوضع الذي انتجته العاهدات مع القوى الاجنبية .

اقرأ أيضا

المعرض الدولي للنشر والكتاب.. نظرات متقاطعة حول حياة ومنجز الراحل إدمون عمران المالح

الأحد, 19 مايو, 2024 في 11:17

تم، أمس السبت بالرباط، استعراض المنجز الحافل للكاتب والمفكر الكبير الراحل إدمون عمران المالح، وذلك خلال لقاء رفيع المستوى نظم في إطار فعاليات الدورة ال29 للمعرض الدولي للنشر والكتاب التي خصصت جناحا لتكريم ذكرى هذه القامة الكبيرة في الساحة الفكرية والثقافية المغربية.

المعرض الدولي للنشر والكتاب .. حفل تسليم الجائزة الوطنية للقراءة في دورتها العاشرة

السبت, 18 مايو, 2024 في 22:24

نظم، اليوم السبت بالرباط، في إطار فعاليات الدورة الـ29 للمعرض الدولي للنشر والكتاب، حفل تتويج الفائزين بالجائزة الوطنية للقراءة، في نسختها العاشرة.

كندا-المغرب.. تسليط الضوء في أوتاوا على دور الدبلوماسية العلمية

السبت, 18 مايو, 2024 في 21:56

تم خلال لقاء في أوتاوا، تسليط الضوء على دور الدبلوماسية العلمية، ومساهمة المركز الوطني المغربي للبحث العلمي والتقني في هذه الدينامية.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية