آخر الأخبار
اتفاق التبادل الحر الشامل والمعمق هو مشروع مجتمعي من شأنه الرفع  من مستويات الإنتاج والتجارة والتنمية في المغرب (السيد عبو

اتفاق التبادل الحر الشامل والمعمق هو مشروع مجتمعي من شأنه الرفع من مستويات الإنتاج والتجارة والتنمية في المغرب (السيد عبو

الإثنين, 31 مارس, 2014 - 15:54

الرباط – أكد الوزير المنتدب المكلف بالتجارة الخارجية السيد محمد عبو، يوم الإثنين بالرباط، أن مشروع اتفاق التبادل الحر الشامل والمعمق بين المغرب والإتحاد الأوروبي، هو مشروع مجتمعي من شأنه أن يرفع من مستويات الإنتاج والتجارة والتنمية في المغرب ، كما سيكون لنجاحه تأثير مباشر على الاندماج التدريجي للاقتصاد المغربي في السوق الأوروبية المشتركة.
وقال السيد عبو، الذي ترأس لقاء تشاوريا مع ممثلي المجتمع المدني حول مفاوضات اتفاق التبادل الحر الشامل والمعمق مع الاتحاد الأوروبي، إن هذا الاتفاق، الذي يتجاوز المفهوم التقليدي لتحرير التجارة ، يتمحور حول إزالة الحواجز غير الجمركية بحيث يشمل المجالات التنظيمية ذات الاهتمام المشترك، كتدابير الحماية التجارية، والحواجز الفنية أمام التجارة، والإجراءات الصحية، والصحة النباتية، وتجارة الخدمات، والاستثمار، والتجارة الإلكترونية، والصفقات الحكومية، والملكية الفكرية، والمنافسة، فضلا عن الجوانب المتصلة بالطاقة ،والشفافية، والتنمية المستدامة.
وتابع أن الاتفاق يعد بمثابة حلقة جديدة في مسلسل التحرير الذي نهجه المغرب، وذلك في أفق تحرير الصادرات الوطنية وتسهيل ولوجها للسوق الأوروبية وإنعاش الاستثمارات، مذكرا بأن المغرب يعد أول دولة متوسطية يطلق معها الاتحاد الأوروبي مفاوضات حول اتفاق التبادل الحر الشامل والمعمق.
وأشار إلى أن هذه المفاوضات تستند إلى منهج واقعي ومتوازن ومرن في مجال التقارب التشريعي ، مع الأخذ في الاعتبار البعد التنموي بين الطرفين، والأولويات التنظيمية للمغرب.
وخلص الوزير المنتدب المكلف بالتجارة الخارجية إلى دعوة المجتمع المدني للمشاركة الفعالة من خلال مقترحاته، انطلاقا من دوره المساند والمكمل والمتعاون مع الجهات الحكومية.
حضر هذا اللقاء عدد من فعاليات المجتمع المدني، وممثلون عن المركزيات النقابية، وجمعيات المجتمع المدني، إلى جانب ممثلين عن مجلس المنافسة، والمجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، والمرصد الوطني للتنمية البشرية، ورؤساء المجموعات المفاوضة.
وكانت المفاوضات الرسمية بشأن إبرام اتفاق التبادل الحر الشامل والمعمق، قد انطلقت رسميا بين المغرب والإتحاد الأوروبي في مارس من سنة 2013، تلتها ثلاث جولات من المفاوضات، الأولى في أبريل من سنة 2013 والثانية في شهر يونيو من نفس السنة، فيما عقدت الجولة الثالثة في شهر يناير 2014.

اقرأ أيضا

الملتقى الدولي للطالب بالدار البيضاء: حوالي 250 مشاركا من أجل خدمة توجيه متكاملة

الخميس, 18 أبريل, 2024 في 23:56

انطلقت، اليوم الخميس بالمعرض الدولي بالدار البيضاء، فعاليات الدورة ال32 للملتقى الدولي للطالب، بمشاركة 250 عارضا يمثلون العديد من الجامعات والمدارس العليا والمعاهد ومؤسسات التكوين العمومية والخصوصية.

ركوب الأمواج .. المغربي رمزي بوخيام يواصل التألق بتأهله للجولات الأخيرة للعصبة الدولية 2024

الخميس, 18 أبريل, 2024 في 23:50

حقق راكب الأمواج المغربي رمزي بوخيام، الذي يواصل تألقه هذه السنة في مختلف المسابقات، إنجازا جديدا بتأهله للجولات الأخيرة لدوري العصبة الدولية لركوب الأمواج لسنة 2024، التي تجمع نخبة من المحترفين العالميين.

الرئيس المستقل لمجلس منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة يؤكد الحاجة إلى نظام بيئي للابتكار الفلاحي الشامل في إفريقيا

الخميس, 18 أبريل, 2024 في 23:39

أكد الرئيس المستقل لمجلس منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (فاو) هانس هوغيفين ، اليوم الخميس بالرباط ، على ضرورة خلق نظام بيئي للابتكار الفلاحي الشامل في إفريقيا، حيث سيكون استخدام الاستثمارات في العلوم والتكنولوجيا من أجل تعزيز التنافسية الفلاحية وضمان الأمن الغذائي.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية