آخر الأخبار
اجتماع بالرباط لمجموعة التعاون والصداقة البرلمانية بالمؤسستين التشريعيتين المغربية والسعودية

اجتماع بالرباط لمجموعة التعاون والصداقة البرلمانية بالمؤسستين التشريعيتين المغربية والسعودية

الثلاثاء, 29 أكتوبر, 2019 - 19:31

الرباط – أجرى رئيس مجموعة التعاون والصداقة البرلمانية المغربية – السعودية بمجلس المستشارين السيد الحسن سليغوة، مباحثات أمس الإثنين بالرباط، مع وفد عن لجنة الصداقة البرلمانية السعودية – المغربية بمجلس الشورى السعودي يقوده السيد عساف بن سالم أبو اثنين، رئيس اللجنة، الذي يقوم بزيارة عمل للمغرب، وذلك بناء على دعوة من رئيس مجلس المستشارين .

وذكر بلاغ للمجلس، اليوم الثلاثاء، أن السيد سليغوة عبر، في بداية اللقاء، عن ارتياحه واعتزازه بمستوى العلاقات الأخوية النموذجية التي تربط بين المغرب والسعودية، بفضل التنسيق الدائم والمتواصل، في إطار يطبعه الاحترام المتبادل والتفاهم الدائم والتضامن الفعال، وهي العلاقات التي يرعاها قائدا البلدين، صاحب الجلالة الملك محمد السادس ، وخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود.

وجدد السيد سليغوة التنويه بالموقف الراسخ للمملكة العربية السعودية الداعم والمساند للوحدة الترابية للمملكة المغربية، واعتبارها خطا أحمر، وثابتا من ثوابت سياستها الخارجية، مؤكدا التضامن المطلق للمملكة المغربية مع شقيقتها المملكة العربية السعودية، ووقوفها الدائم إلى جانبها ضد أي تهديد يستهدف أمنها واستقرارها وسلامة أراضيها وسيادتها الوطنية.

وعبر السيد سليغوة عن أمله في أن تساهم هذه الزيارة الهامة في إعطاء دفعة جديدة للعلاقات المغربية ـ السعودية، انطلاقا من الدور المنوط بلجان الأخوة والصداقة في المجال الدبلوماسي.

كما دعا إلى استثمار الرصيد المتميز الذي يتقاسمه البلدان الشقيقان في تعزيز الشراكة القائمة بينهما من خلال بلورة مشاريع وبرامج عمل بهدف تبادل التجارب والخبرات وتكثيف التنسيق والتشاور في مختلف المحافل البرلمانية الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

من جهته، أبرز رئيس لجنة الصداقة البرلمانية السعودية – المغربية بمجلس الشورى السعودي العلاقات الأخوية الوثيقة التي تجمع بين البلدين والقائمة على الاحترام والتعاون والتضامن والتكامل، والتي تستمد قوتها ورمزيتها من العلاقة المتينة التي تجمع جلالة الملك محمد السادس وخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز .

وأكد رئيس الوفد السعودي التأكيد على الدعم المتواصل لوحدة وسيادة المملكة المغربية على أراضيها وعلى رأسها قضية الصحراء المغربية، معربا في الآن ذاته عن تقدير المملكة العربية السعودية لمواقف المغرب المساندة لها.

ودعا المسؤول السعودي إلى مضاعفة الجهود للدفع بالتعاون الاقتصادي والتجاري بين البلدين، والارتقاء به إلى آفاق جديدة ومتنوعة، معربا عن أمله في فتح خط بحري بين البلدين يمكن من تعزيز حركية تبادل المنتجات المغربية والسعودية بالمنطقة.

وشدد المسؤول السعودي على أهمية دور مجموعة الصداقة البرلمانية المغربية-السعودية في تقوية أواصر التعاون بين المؤسستين التشريعيتين وبين البلدين بصفة عامة، داعيا إلى بلورة برنامج عمل مشترك يساهم في الاستفادة من تبادل الخبرات والتجارب في مجال العمل البرلماني، وتعميق التشاور وتطابق وجهات النظر بين المملكتين الشقيقتين إزاء القضايا الإقليمية والدولية والمصير المشترك.

حضر اللقاء، أعضاء مجموعة الصداقة البرلمانية المغربية ـ السعودية بمجلس المستشارين السادة عبد الإله الحلوطي، وعبد الرحمان الإدريسي، ولحسن أدعي، وفاطمة الزهراء اليحياوي، وثريا لحرش.

اقرأ أيضا

أمين المجلس الأعلى لجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية يشيد بالالتزام الثابت للمديرية العامة للأمن الوطني بأداء واجبها في حماية الوطن والمواطنين

الجمعة, 17 مايو, 2024 في 23:53

أشاد أمين المجلس الأعلى لجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية، خالد بن عبد العزيز الحرفش، اليوم الجمعة، بالالتزام الثابت للمديرية العامة للأمن الوطني بأداء واجبها في حماية الوطن والمواطنين.

المركب السجني بخريبكة يحتضن الدورة الخامسة للمهرجان الثقافي لفائدة السجناء الأفارقة

الجمعة, 17 مايو, 2024 في 23:18

احتضن السجن المحلي بخريبكة، زوال اليوم الجمعة، الدورة الخامسة للمهرجان الثقافي لفائدة السجناء الأفارقة، والتي نظمت في إطار فعاليات الدورة الـ24 من المهرجان الدولي للسينما الإفريقية بالمدينة، وتميزت بعرض الفليم الوثائقي “المغرب وحركات التحرر الإفريقية”، لمخرجه حسن البهروتي، وذلك لفائدة النزلاء المشاركين.

انطلاق المباراة الرسمية للحرس الملكي للقفز على الحواجز 3 نجوم بتطوان

الجمعة, 17 مايو, 2024 في 23:13

انطلقت اليوم الجمعة، منافسات المباراة الرسمية للقفز على الحواجز 3 نجوم في رياضة الفروسية، التي ينظمها الحرس الملكي على مدى ثلاثة أيام بحلبة لا إيبيكا بتطوان، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، القائد الأعلى، ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية