آخر الأخبار
اجتماع بالقنيطرة للوقوف على تقدم أشغال برنامج المخطط الاستراتيجي للتنمية المستدامة بالإقليم

اجتماع بالقنيطرة للوقوف على تقدم أشغال برنامج المخطط الاستراتيجي للتنمية المستدامة بالإقليم

الأربعاء, 11 مارس, 2020 - 16:26

الرباط – عقدت وزيرة إعداد التراب الوطني والتعميـر والإسكان وسياسة المدينة، نزهة بوشارب، أمس الثلاثاء اجتماعا بمقر عمالة القنيطرة للوقوف على تقدم أشغال برنامج المخطط الاستراتيجي للتنمية المستدامة بالإقليم.

وتمحور الاجتماع الذي حضره عامل إقليم القنيطرة، فؤاد المحمدي، حول مناقشة  مدى تقدم أشغال برنامج المخطط الاستراتيجي للتنمية المستدامة لإقليم القنيطرة -2020 -2015 و الذي يخص أربع اتفاقيات برامج.

ويتعلق الأمر ببرنامج تأهيل مدينة القنيطرة ( تساهم الوزارة فيه ب74مليون درهم )،وبرنامج تأهيل مدينة سوق الأربعاء الغرب(تساهم الوزارة فيه ب71.5م درهم )،وبرنامج دعم الجماعات القروية(76 مليون درهم مساهمة من الوزارة)، وبرنامج تأهيل الوجهات السياحية لمولاي بوسلهام والمهدية(تساهم الوزارة فيه ب48.5 مليون درهم ).

كما تم الوقوف خلال الاجتماع الذي شارك فيه الكاتب العام لقطاع الإسكان وسياسة المدينة و المديرون المركزيون ، و مسؤولو الوزارة على المستوى الإقليمي ، على على مدى تقدم برنامج “مدن بدون صفيح” الخاص بمدينة القنيطرة والموجه لفائدة 16634 أسرة، ومعالجة السكن المهدد بالانهيار بمدينة القنيطرة (الشطر الأول) ويهم44 بناية مهددة بالانهيار (2.64مليون درهم)، وبرنامج تأهيل حي المخاليف عين السبع لفائدة 3800 أسرة على مساحة 97 هكتار تساهم فيه الوزارة ب 40.8 مليون درهم و كذا 80 مليون درهم كتسبيق مسترجع، فضلا عن برنامج تأهيل مركز سيدي الطيبي و الذي يهدف لتوفير 18477 بقعة على مساحة 440 هكتار ، تساهم فيه الوزارة ب 100 مليون درهم و كذا 200 مليون درهم كتسبيق مسترجع.

وخلال الاجتماع، نوه كل من السيدة بوشارب و عامل الإقليم بالمجهودات التي يبذلها أطر و مسؤولو  الوزارة وكذا المنظومة المحلية من أجل تنفيذ ومواكبة المشاريع المبرمجة.

من جهة أخرى، قامت الوزيرة رفقة عامل إقليم القنيطرة بزيارة ميدانية للاطلاع على المشاريع التي تم إطلاقها، والذي سبق وأن تم التوقيع على الاتفاقيات الإطار الخاصة بها يوم 7 أبريل2015 أمام صاحب الجلالة الملك محمد السادس، وذلك في إطار تتبع ومواكبة المشاريع المبرمجة بالمخطط الاستراتيجي للتنمية المستدامة لإقليم القنيطرة 2015-2020.

واطلعت السيدة بوشارب، خلال هذه الزيارة التي تأتي على هامش انعقاد المجلس الإداري للوكالة الحضرية القنيطرة-سيدي سليمان-سيدي قاسم في دورته التاسعة عشر، تقدم الأشغال بمشروعي ساحة بدر على مساحة تقدرب12000متر مربع وساحة روزفلت على مساحة 15600متر مربع بتكلفة 6.3 مليون درهم، واللذين يندرجان في إطار المشاريع المبرمجة بالمخطط الاستراتيجي للتنمية المستدامة لإقليم القنيطرة 2015-2020 .

كما قامت الوزيرة بزيارة ميدانية لتجزئة الحديقة 1 بمدينة القنيطرة و التي تمتد على مساحة 80 هكتار وهي مخصصة لإعادة إيواء قاطني الصفيح وذلك في إطار برنامج مدن بدون صفيح .

وتتكون هذه التجزئة من ما يناهز 2774 بقعة مخصصة لهاته الفئة إضافة إلى مجموعة من المرافق العمومية(مدارس، مساجد، مستوصف …). وقد بلغت نسبة إنجاز التجزئة  80 بالمائة حيث تم الشروع في تسليم البقع للمستفيدين .

على صعيد آخر، تميز انعقاد الدورة التاسعة عشرة للوكالة الحضرية القنيطرة-سيدي قاسم-سيدي سليمان ، التي ترأست أشغالها وزيرة إعداد التراب الوطني والتعميـر و الإسكان و سياسة المدينة، بحضور كل من عمال أقاليم سيدي قاسم والقنيطرة وسيدي سليمان وباقي أعضاء المجلس الإداري، بالتوقيع على مجموعة من الاتفاقيات التي تروم تعبيد سبيل تنمية مختلف مجال النفوذ الترابي للوكالة الحضرية.

ويتعلق الأمر باتفاقيات إطار من أجل رد الاعتبار وتثمين التراث المعماري والعمراني لأقاليم سيدي قاسم والقنيطرة وسيدي سليمان بين كل من عمالات ومجالس الأقاليم الثلاث والوكالة الحضرية القنيطرة-سيدي قاسم-سيدي سليمان، وجامعة ابن طفيل، والمديرية الإقليمية للثقافة بالقنيطرة، والمجلس الجهوي لهيئة المهندسين المعماريين بجهة الرباط-سلا-القنيطرة منطقة القنيطرة-وزان وجمعية المنعشين العقاريين والمجزئين بالقنيطرة، وكذا باتفاقيات إطار من أجل إعداد المخططات المديرية للتحول الرقمي للمجالات على مستوى هذه الأقاليم بين كل من  عمالات ومجالس الأقاليم الثلاث والوكالة الحضرية.

اقرأ أيضا

الدورة ال22 للجائزة الكبرى لصاحبة السمو الملكي الأميرة للا مريم .. حضور متميز لأجود اللاعبات على الصعيد العالمي (منظمون)

الإثنين, 13 مايو, 2024 في 23:31

أكدت اللجنة المنظمة للجائزة الكبرى لصاحبة السمو الملكي الأميرة للا مريم ال22 لكرة المضرب، التي سيستضيفها النادي الرياضي لسككيي المغرب من 18 إلى 25 ماي الجاري، أن دورة هذه السنة ستشهد حضورا متميزا لأجود اللاعبات على الصعيد الدولي.

قافلة “GO سياحة” تحط الرحال بجهة العيون – الساقية الحمراء

الإثنين, 13 مايو, 2024 في 23:12

انعقد، اليوم الاثنين بالعيون، لقاء تواصلي خصص للتعريف ببرنامج “GO سياحة”، لفائدة الفاعلين الاقتصاديين والسياحيين في جهة العيون – الساقية الحمراء.

المعرض الدولي للنشر والكتاب 2024 .. مدينة الناظور تجسد حاليا رؤية لمغرب حديث تواق للتميز (محمد لمباركي)

الإثنين, 13 مايو, 2024 في 22:16

أكد المدير العام لوكالة تنمية أقاليم الجهة الشرقية محمد لمباركي، اليوم الاثنين بالرباط، أن مدينة الناظور تجسد حاليا رؤية لمغرب حديث وديناميكي تواق للتميز.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية