آخر الأخبار
اجتماع لمكتب مجلس المستشارين للتداول في جدول أعمال المجلس برسم الأسبوع الجاري

اجتماع لمكتب مجلس المستشارين للتداول في جدول أعمال المجلس برسم الأسبوع الجاري

الإثنين, 24 يناير, 2022 - 20:03

الرباط – عقد مكتب مجلس المستشارين، اليوم الإثنين، اجتماعا برئاسة رئيس المجلس، السيد النعم ميارة، خصص للتداول في جدول أعمال المجلس.

وذكر بلاغ للمكتب، أن رئيس المجلس وأعضاء المكتب توقفوا، في مستهل هذا الاجتماع، عند أحكام الفصل 160 من الدستور، والذي يوجب على المؤسسات والهيئات المنصوص عليها في الفصول 161 إلى 170، تقديم تقرير عن أعمالها مرة واحدة في السنة على الأقل، يكون موضوع مناقشة من قبل البرلمان، مضيفا أنه تقرر إدراج هذا الموضوع ضمن جدول أعمال اجتماع لجنة التنسيق بين المجلسين، من أجل تحديد طريقة مناقشة التقارير المذكورة، وفق الضوابط المنصوص عليها ضمن مقتضيات النظامين الداخليين للمجلسين.

وعلى مستوى علاقات المجلس بالمؤسسات الدستورية، يضيف البلاغ، وعلى إثر توصله برأي المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي في موضوع “نحو تحول رقمي مسؤول ومدمج”، قرر مكتب المجلس عقد لقاء دراسي في مستهل دورة أبريل المقبلة لمناقشة مخرجات الرأي المذكور.

وبخصوص مراقبة العمل الحكومي، وافق مكتب المجلس على جدول أعمال جلسة الأسئلة الشفهية ليوم غد الثلاثاء، والتي سيخصص محورها الأول لمساءلة وزيرة الاقتصاد والمالية حول “تيسير ولوج المقاولات للتمويل ودعم تنافسية المقاولات وخلق فرص الشغل”، ومحورها الثاني لمساءلة وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة حول “المراحل الأساسية لتنفيذ استراتيجية الانتقال الطاقي نحو تنمية مستدامة”.

وفي ما يخص التشريع، أخذ مكتب المجلس علما بإيداع أربع مقترحات قوانين من لدن أعضاء عن المجلس.

كما أخذ مكتب المجلس علما بسحب رئيس الحكومة لمشروعي قانونين يتعلقان بالتغطية الصحية الأساسية، تبقيا قيد الدرس منذ الولاية السابقة.

وعلى مستوى العلاقات الخارجية، رحب مكتب المجلس باقتراح أعضاء المجموعة الخاصة بالمتوسط والشرق الأوسط التابعة للجمعية البرلمانية لمنظمة حلف شمال الأطلسي القيام بزيارة رسمية للمملكة خلال شهر مارس المقبل.

اقرأ أيضا

تقنيات الجينوم الجديدة، أداة رئيسية للتكيف مع التغيرات المناخية (وزير)

الثلاثاء, 23 أبريل, 2024 في 23:58

قال وزير الفلاحة والصيد البحري والأغذية الإسباني، لويس بلاناس، اليوم الثلاثاء بمكناس، إن تقنيات الجينوم الجديدة تعد أداة رئيسية للتكيف مع التغيرات المناخية.

الفلاحة .. العلاقة بين المغرب والاتحاد الأوروبي “غنية جدا” (السيدة لومبارت كوساك)

الثلاثاء, 23 أبريل, 2024 في 23:53

أكدت سفيرة الاتحاد الأوروبي بالمغرب، باتريشيا لومبارت كوساك، اليوم الثلاثاء بمكناس، أن المغرب والاتحاد الأوروبي تربطهما علاقة “غنية جدا” في المجال الفلاحي.

المغرب-الاتحاد الأوروبي.. التوقيع على مشروع تعاون حول تكييف التكوين والبحث الفلاحي والغابوي المغربي مع تحديات الانتقال الإيكولوجي

الثلاثاء, 23 أبريل, 2024 في 23:39

تم اليوم الثلاثاء في مكناس، التوقيع على عقد التزام لمشروع جديد لدعم تكييف التكوين والبحث الزراعي والغابوي المغربي مع تحديات الانتقال الإيكولوجي، المسمى “ابتكار”، بين المغرب والاتحاد الأوروبي، ممثلان في كل من وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات بالمغرب، محمد صديقي، وسفيرة الاتحاد الأوروبي بالمغرب، باتريشيا لومبارت كوساك.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية