آخر الأخبار
احتفاء نقدي بالرباط بمجموعة “درجات من واقعية غير سحرية” لمحمد شويكة

احتفاء نقدي بالرباط بمجموعة “درجات من واقعية غير سحرية” لمحمد شويكة

الثلاثاء, 22 أبريل, 2014 - 20:43

الرباط – احتضن بهو المسرح الوطني محمد الخامس بالرباط، مساء يوم الثلاثاء، جلسة نقدية احتفت بالمجموعة القصصية “درجات من واقعية غير سحرية” للكاتب محمد شويكة.

واعتبر الناقدان حسن البحراوي ونجيب العوفي هذه المجموعة، التي صدرت ضمن منشورات اتحاد كتاب المغرب في 81 صفحة من القطع المتوسط ، نموذجا متميزا للمنحى التجريبي الذي يخرق القواعد النمطية للكتابة القصصية الكلاسيكية، لدى جيل جديد من القاصين المغاربة الشباب.

وتوقف الناقدان عند انفتاح المجموعة على حقول إبداعية مختلفة في سياق ولع الجيل الجديد للكتاب بتدمير الحدود بين الأجناس، خصوصا أن الكاتب يحمل مرجعية سينمائية قوية بوصفه ناقدا وكاتب سيناريو، مما يجعل نصوصه طافحة بالبعد البصري المشهدي.

وبالرغم من مراهنة الكاتب على التجديد والتجريب في الشكل واللغة، فإن الجلسة النقدية أبرزت ظلال الزمن العولمي وهمومه وقضايا المجتمع المتحول في المجموعة، التي تعد السادسة في المشوار القصصي لمحمد شويكة.

ومن جهته، يبرر محمد شويكة رهاناته السردية بملاءمة القصة القصيرة لرؤيته للعالم الذي لا يفهمه “إلا كشذرات”، معتبرا أنه يكتب نصا ينصت إلى نبض الزمن المغربي الخاص.

وقال شويكة خلال اللقاء، الذي أداره أحمد جواد، إنه يسعى إلى الكتابة بلغة بصرية تلتقط اليومي والتفاصيل، ولا تتكئ على القضايا الكبرى التي تفقد النص خصوصيته وذاتيته.

يذكر أن المجموعة تتوزع على خمس درجات/أبواب: درجة الياء (6 قصص)، الدرجة الحامضية (4 قصص)، الدرجة المحايدة (3 قصص)، الدرجة القاعدية (قصتان)، درجة السين، وهو ملحق قصصي، (4 قصص)، وذلك بمجموع 19 قصة قصيرة. ووشح غلاف الإصدار بلوحة للتشكيلي المغربي خليل غريب.

ويندرج هذا اللقاء ضمن سلسلة من الجلسات الإبداعية والنقدية الاحتفائية تزامنا مع تخليد المسرح الوطني محمد الخامس لليوم العالمي للكتاب الذي يصادف 23 أبريل من كل سنة.

اقرأ أيضا

نصف ماراطون جاكرتا للإناث: المغرب يسيطر على منصة التتويج

الأحد, 28 أبريل, 2024 في 14:23

سيطرت العداءات المغربيات أميمة سعود، ووئام الفتحي، وفتيحة بنتشتكي، على منصة تتويج النسخة الأولى لنصف ماراطون جاكرتا للإناث بأندونيسيا، الذي نظم اليوم الأحد.

انطلاق فعاليات الدورة ال29 لمهرجان تطوان لسينما البحر الأبيض المتوسط

الأحد, 28 أبريل, 2024 في 10:17

انطلقت، مساء السبت بسينما إسبانيول بتطوان، فعاليات الدورة التاسعة والعشرين لمهرجان تطوان الدولي لسينما بلدان البحر الأبيض المتوسط، المنظمة تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، بحضور ثلة من مهنيي الفن السابع وشخصيات من عالم الثقافة والفنون.

غواتيمالا سيتي.. توشيح سفير غواتيمالي سابق بالرباط بالوسام الملكي من درجة قائد

السبت, 27 أبريل, 2024 في 21:49

تم بمدينة غواتيمالا، توشيح السفير السابق لجمهورية غواتيمالا بالمغرب، السيد إيريك إستواردو إسكوبيدو أيالا، بالوسام الملكي من درجة قائد، والذي تفضل صاحب الجلالة الملك محمد السادس بمنحه إياه إثر انتهاء مهمته الدبلوماسية بالمملكة.