آخر الأخبار
احتفالات دولية بباريس تخليدا للذكرى المائوية لنهاية الحرب العالمية الأولى

احتفالات دولية بباريس تخليدا للذكرى المائوية لنهاية الحرب العالمية الأولى

الأحد, 11 نوفمبر, 2018 - 14:43

 

باريس –  نظمت اليوم الأحد بقوس النصر وسط باريس احتفالات دولية تخليدا للذكرى المائوية لنهاية الحرب العالمية الأولى برئاسة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون وبحضور العديد من رؤساء الدول والحكومات.

وشكلت هذه الاحتفالات الدولية مناسبة لتذكر واستحضار التضحيات الجسام لجميع المقاتلين في الحرب العالمية الأولى وكذا لتكريم جميع الجنود الذين حاربوا دفاعا عن مبادئ الحرية والسلام والتفاهم .

فقبل 100 سنة من الآن وضع جنود قدموا من أكثر من 84 بلدا أسلحتهم ايذانا بنهاية أربع سنوات من الحرب والدمار بموجب هدنة 11 نونبر 1918 التي أنهت الحرب العالمية الأولى .واليوم الأحد 11 نونبر 2018 يتم تنظيم تكريم رسمي لتضحياتهم من خلال هذه الاحتفالات الدولية .

وبعد استقبالهم في قصر الإليزيه توجه رؤساء الدول والحكومات المدعوين إلى هذه الاحتفالات الرسمية رفقة الرئيس الفرنسي وعقيلته إلى قوس النصر في أعلى الجادة  الشهيرة ( الشانزليزيه ) حيث أخذوا أمكنتهم بالمنصة الشرفية التي أعدت لهذه المناسبة من أجل تتبع مراسيم هذا الحدث الكبير الذي انطلق باحتفالية عسكرية .

وأضفى العديد من الفنانين الذين جاؤوا من أمريكا وإفريقيا وأوربا بعدا دوليا لهذه الاحتفالات التي تناوب خلالها مجموعة من تلاميذ الثانويات على تلاوة رسائل وشهادات لمقاتلين شاركوا في الحرب العالمية الأولى سواء من الحلفاء أو من الأعداء في ذلك الوقت .

وبهذه المناسبة ألقى الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون خطابا أعرب فيه أمله في أن تتكرر مثل هذه التجمعات ودعا إلى ” خوض المعركة من أجل السلام لتحقيق عالم أفضل ” .

وبعد أن أكد على أن الدروس والعبر التي يمكن استخلاصها من الحرب العالمية الأولى لا يمكنها أن تتمثل في الحقد والضغينة اتجاه الآخرين قال الرئيس الفرنسي ” إن التاريخ قد يهدد في بعض الأحيان باستعادة مساره المأساوي وبالتالي يهدد آمالنا في السلام لذلك دعونا نقسم بأن نجعل السلام فوق الجميع ” .

 وحث في هذا السياق قادة العالم على نبذ ” الانطواء والعنف والهيمنة ” التي ستؤدي الأجيال الصاعدة ثمنها ” مضيفا ” دعونا نوحد آمالنا بدل أن نضع مخاوفنا في مواجهة بعضها وخوض المعركة من أجل السلام ” .

وقال ” دعونا نتذكر ودعونا لا ننسى أن هذه التضحيات تجبرنا على أن نكون أهلا لأولئك الذين ماتوا من أجل حريتنا ” .

وأضاف ” يجب علنيا في هذا اليوم 11 نونبر 2018 أن نجدد التأكيد أمام الشعوب على مسؤوليتنا والتزامنا بنقل العالم الذي حلمت به الأجيال السابقة إلى الأجيال القادمة ” ودعا قادة العالم إلى استحضار تهديدات شبح الاحتباس الحراري وتدمير البيئة والفقر والجوع والمرض وعدم المساواة والجهل .

بعد ذلك قام رئيس الجمهورية الفرنسية والضيوف والشخصيات الحاضرة في هذه الاحتفالات بالوقوف دقيقة صمت تكريما لأرواح الضحايا .

وتشكل الاحتفالات بمائوية هدنة 11 نونبر 1918  مناسبة لحث الأجيال الصاعدة على استنباط الدروس من الماضي من أجل عدم تكرار ما حصل وبناء مستقبل آمن ومزدهر .

ولاشك أن هذا هو الهدف الرئيسي لمنتدى السلام الذي ينظم في اليوم نفسه في إطار هذه الاحتفالات والذي يتوخى تجديد التأكيد على أهمية التعددية والعمل الجماعي من أجل بناء مستقبل للإنسانية في إطار السلام .

ويطمح المنتدى الذي يعتبر بمثابة رد على تصاعد التوتر بالعالم المعاصر لأن يشكل فضاء لإحراز تقدم على مستويات التعاون وتحقيق السلم والأمن والنهوض بالبيئة والتنمية والتكنولوجيا الجديدة والاقتصاد الشامل .

 

اقرأ أيضا

رئيس مجلس النواب والوفد النيابي المرافق له يجري مباحثات برلمانية هامة بجمهورية الصين الشعبية

الجمعة, 17 مايو, 2024 في 12:40

أجرى السيد راشيد الطالبي العلمي رئيس مجلس النواب، والوفد النيابي رفيع المستوى يمثل فرق الأغلبية والمعارضة، أمس الخميس بالصين، مباحثات مع السيد تشاو له جي رئيس اللجنة الدائمة للمجلس الوطني لنواب الشعب الصيني، وكذا مع السيد وانغ هو نينغ رئيس اللجنة الوطنية للمؤتمر الاستشاري السياسي للشعب الصيني.

بورصة الدار البيضاء : تداولات الافتتاح على وقع الأحمر

الجمعة, 17 مايو, 2024 في 11:04

استهلت بورصة الدار البيضاء تداولاتها اليوم الجمعة على وقع الأحمر، حيث حقق المؤشر الرئيسي “مازي” تراجعا بنسبة 0,12 في المائة ليستقر عند 13.394,67 نقطة.

المعرض الدولي للنشر والكتاب .. تتويج الفائزين بالدورة الخامسة لمسابقة “ألوان القدس”

الخميس, 16 مايو, 2024 في 23:54

أقيم، اليوم الخميس بالرباط، في إطار فعاليات الدورة ال29 للمعرض الدولي للنشر والكتاب، حفل تتويج الفائزين بمسابقة “ألوان القدس”، في دورتها الخامسة.