اختتام أشغال الدورة السادسة من منتدى “ميدايز” 2013

اختتام أشغال الدورة السادسة من منتدى “ميدايز” 2013

السبت, 16 نوفمبر, 2013 - 22:01

طنجة – اختتمت مساء اليوم السبت بطنجة أشغال الدورة السادسة من منتدى “ميدايز” الذي نظمه معهد “أماديوس” في الفترة ما بين 13 و16 نونبر الجاري تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس حول موضوع “أي سبل للنهوض في عالم غير مستقر”.

ودعا “إعلان طنجة” الذي توج فعاليات المنتدى، والذي تلاه إبراهيم الفاسي الفهري مدير المعهد خلال الجلسة الختامية لهذا الحدث، إلى إحداث “تحالف إفريقي للهجرة والتنمية” بهدف النهوض بالتعاون بين الدول الإفريقية في مجال الهجرة.

ورصد الإعلان، في التوصيات التي خرج بها، بالخصوص، أهمية ودقة توصية المؤتمر الوزاري الإقليمي الثاني حول أمن الحدود الذي استضافته الرباط المتعلقة بإقامة مركز إقليمي للتكوين والتدريب لفائدة الضباط المكلفين بأمن الحدود مكلف بمتابعة التعاون الإقليمي في المجال الأمني.

ومن جهة أخرى، قال وزير الشؤون الخارجية والتعاون السيد صلاح الدين مزوار، في كلمة خلال الجلسة ذاتها، إن المقاربة التي تعتمدها المملكة في علاقاتها مع الدول الإفريقية، خاصة منطقة الساحل، ترتكز على تعزيز الأمن، والبعد الثقافي الديني، وتصدير نموذجه في التنمية البشرية.

وأضاف أن المغرب، ومن خلال تسوية وضعية عدد هام جدا من المهاجرين غير الشرعيين بالمملكة، عبر عن الأهمية القصوى التي يوليها للبعد الإنساني في سياسته في هذا المجال.

وأبرز أن مواجهة الوضع الأمني في منطقة الساحل يتطلب، بالدرجة الأولى، تأمين الحدود، وتبادل المعلومات، وتكوين رجال الأمن.

وتم خلال هذه الدورة تسليم الجائزة الكبرى لمنتدى “ميدايز” 2013 لدولة مالي، في شخص الرئيس الذي قاد البلاد خلال المرحلة الانتقالية، ديونكوندا تراوري، اعترافا بنجاحها في تكريس الانتقال الديمقراطي وإخراج البلاد سالمة من النزاع الذي شهدته في السنتين الأخيرتين وعقد انتخابات رئاسية.

كما تم تسليم جائزة المبادرة السياسية للمنتدى للبرلمانية المصرية السابقة والناشطة السياسية منى مكرم عبيد اعترافا بمجهوداتها في الدفاع عن الديمقراطية وحقوق المرأة والأقليات لا سيما الأقلية القبطية في مصر.

اقرأ أيضا

ماراطون الرمال.. المغربية عزيزة العمراني تحرز لقب الدورة ال 38

السبت, 20 أبريل, 2024 في 12:29

أحرزت العداءة المغربية عزيزة العمراني لقب الدورة ال38 لماراطون الرمال في أعقاب المرحلة السادسة والأخيرة، التي ربطت اليوم السبت بين منطقتي “بومخلوف” و”بوديب” على مسافة 21,1 كلم.

سبل تعزيز التعاون الفلاحي محور مباحثات بين السيد صديقي ونظيرته لغينيا بيساو

الجمعة, 19 أبريل, 2024 في 20:33

شكلت سبل تعزيز التعاون في المجال الفلاحي محور المباحثات، التي جرت اليوم الجمعة بالرباط، بين وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي ونظيرته لغينيا بيساو، فاتوماتا دجاو بالدي.

التوقيع على مذكرة تفاهم بين رئاسة النيابة العامة بالمغرب ونظيرتها الروسية تروم تقوية التعاون بين الجانبين

الجمعة, 19 أبريل, 2024 في 17:43

جرى اليوم الجمعة بالرباط، التوقيع على مذكرة تفاهم بين رئاسة النيابة العامة بالمغرب، والنيابة العامة لروسيا الاتحادية، تروم تعزيز التعاون في مجموعة من المجالات ذات الصلة بعمل النيابة العامة.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية