اختتام أشغال المؤتمر العالمي لمنظمة الصحة العالمية بمونتيفيديو حول الأمراض غير المعدية

اختتام أشغال المؤتمر العالمي لمنظمة الصحة العالمية بمونتيفيديو حول الأمراض غير المعدية

السبت, 21 أكتوبر, 2017 - 14:27

مونتيفديو –  اختتمت، أمس الجمعة، أشغال المؤتمر العالمي لمنظمة الصحة العالمية حول الأمراض غير المعدية بمونتفيديو، عاصمة الأوروغواي، بالدعوة إلى ضرورة بذل المزيد من الجهود لوقف انتشار هذه الآفة التي تهدد بشكل متزايد الصحة في مختلف جهات العالم.

وأكد المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم غيبريسوس، في كلمة له خلال الجلسة الختامية لهذا المؤتمر العالمي، على ضرورة التعبئة بسرعة أكبر لحماية البشرية من الأمراض غير السارية ومسبباتها.

وفي هذا الصدد، قال “لقد كنا شهودا على الالتزام القوي الذي أبداه رؤساء الدول والحكومات للتصدي للأمراض غير المعدية”، مشيرا إلى أن تكثيف الجهود يبقى السبيل الواجب اتباعه لضمان تخفيض عدد الوفيات الناجمة عن الأمراض غير المعدية، والتي يمكن الوقاية منها، إلى الثلث بحلول عام 2030.

وأضاف غيبريسوس أن الوقاية من الأمراض غير السارية والنهوض بالصحة العقلية أمران ضروريان لمكافحة الأمراض غير المعدية، التي تبقى شرطا أساسيا لتحقيق التنمية وبلوغ أهداف التنمية المستدامة التي حددتها الأمم المتحدة.

وبرأي المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، فخارطة طريق مونتيفيديو 2018-2030 حول الأمراض غير المعدية، التي تم اعتمدها خلال أشغال المؤتمر العالمي لمنظمة الصحة العالمية، تحث على جعل النهوض بالقطاع الصحي أولوية لدى الحكومات.

ومن جهته، كشف رئيس الأوروغواي، طاباري فاسكيز، أن عدد الاشخاص الذين قضوا في سنة واحدة بسبب الأمراض غير المعدية يفوق عدد الأشخاص الذين هلكوا في الحربين العالميتين، مسجلا أن البشرية تواجه أسوأ وباء في تاريخها.

وبحسب فاسكيز، فإن مكافحة هذه الأمراض المستعصية والمزمنة تتطلب، قبل كل شيء، جعل الإعلام والتربية في صلب الأولويات.

وقال إن “النهوض بالتربية والإعلام يبقى الوسيلة التي من شأنها القضاء على الأمراض غير السارية، وهذه هي المهمة التي يجب أن نضطلع بها جميعا”.

وشارك، على مدى ثلاثة أيام، أزيد من 400 شخص من الخبراء والمسؤولين الحكوميين في مختلف الاجتماعات، التي تم تنظيمها في إطار هذا المؤتمر بهدف التصدي للأمراض غير المعدية.

وعرف المؤتمر تنظيم سلسلة من الأنشطة الموازية في الساحة الرئيسية للعاصمة، “بلاثا إنديبيندينسيا” (ساحة الاستقلال)، وذلك بغية إذكاء الوعي، على الخصوص، بضرورة التقليل من استهلاك الملح والسكر وتجنب التدخين، وهي عوامل رئيسية مسببة لداء السكري من النوع الثاني وأمراض القلب والشرايين والسرطان والأمراض التنفسية المزمنة.

وتميز المؤتمر بعقد اجتماع رفيع المستوى، توج باعتماد خارطة طريق مونتيفديو حول الأمراض غير المعدية 2018-2030، وهي وثيقة يمكن الاهتداء بها في التحضيرات العالمية لعقد اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة الثالث الرفيع المستوى والمعني بالوقاية من الأمراض غير المعدية (غير السارية) ومكافحتها السنة المقبلة.

 

 

 

اقرأ أيضا

الصحراء المغربية.. دعم إسبانيا للمخطط المغربي للحكم الذاتي يعكس “التزاما سياسيا واستراتيجيا” (موراتينوس)

الجمعة, 26 أبريل, 2024 في 16:25

أكد الممثل السامي لتحالف الحضارات التابع للأمم المتحدة، ميغيل أنخيل موراتينوس، اليوم الجمعة بمدريد، أن دعم الحكومة الإسبانية لمخطط الحكم الذاتي الذي طرحه المغرب لحل النزاع حول الصحراء المغربية، يعكس “التزاما سياسيا واستراتيجيا مهما”.

10 إصابات جديدة بـ “كوفيد-19” (النشرة الأسبوعية)

الجمعة, 26 أبريل, 2024 في 16:22

أعلنت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، اليوم الجمعة، عن تسجيل عشر إصابات جديدة بـ”كوفيد-19″ خلال الفترة ما بين 20 و26 أبريل الجاري، وذلك دون تسجيل أي حالة وفاة.

الشركة الوطنية للطرق السيارة توصي بتنظيم التنقلات والاستعلام عن حركة المرور بمناسبة العطلة المدرسية

الجمعة, 26 أبريل, 2024 في 15:03

أعلنت الشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب مستعملي الطريق السيار أن شبكة الطرق السيارة ستعرف حركة سير مهمة بمناسبة العطلة المدرسية، التي تصادف عطلة نهاية الأسبوع، داعية إلى تنظيم التنقلات قبل السفر والاستعلام عن حركة المرور الآنية.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية