آخر الأخبار
ارتفاع الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك ب 0,6 بالمائة نتيجة ارتفاع أثمان الماء والتطهير (المندوبية السامية للتخطيط)

ارتفاع الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك ب 0,6 بالمائة نتيجة ارتفاع أثمان الماء والتطهير (المندوبية السامية للتخطيط)

الإثنين, 22 سبتمبر, 2014 - 12:19

الرباط – أفادت المندوبية السامية للتخطيط بأن الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك ارتفع خلال غشت الماضي ب 0,6 بالمائة مقارنة بالشهر الذي سبقه وذلك نتيجة ارتفاع أثمان الماء والتطهير ب 12,8 بالمائة والكهرباء ب 6,5 بالمائة والخضر ب 5,2 بالمائة .

وأوضحت مذكرة إخبارية للمندوبية حول الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك لشهر غشت 2014 ، أن هذا الارتفاع يعزى أيضا لارتفاع الرقم الاستدلالي للمواد الغذائية ب 0,3 بالمائة والرقم الاستدلالي للمواد غير الغذائية ب 0,7 بالمائة.
وهمت ارتفاعات المواد الغذائية المسجلة ما بين شهري يوليوز وغشت 2014 على الخصوص أثمان الخضر ب 5,2 بالمائة و”القهوة والشاي والكاكاو” ب 2,8 بالمائة . وعلى العكس من ذلك، انخفضت أثمان “السمك وفواكه البحر” ب 3,6 بالمائة و”الحليب والجبن والبيض” ب 0,7 بالمائة، في حين هم ارتفاع الرقم الاستدلالي للمواد غير الغذائية، على الخصوص أثمان “الماء والتطهير” ب 12,8 بالمائة و”الكهرباء” ب 6,5 بالمائة.
وسجل الرقم الاستدلالي أهم الارتفاعات في الحسيمة ب 1,9 بالمائة ، وأكادير والدار البيضاء والداخلة ب 1,0 بالمائة ، ومكناس ب 0,9 بالمائة، والقنيطرة وبني ملال ب 0,8 بالمائة ، وطنجة ب 0,6 بالمائة ، فيما سجل هذا الرقم استقرارا في وجدة.
ومقارنة مع الشهر نفسه من السنة السابقة، سجل الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك استقرارا خلال شهر غشت 2014 . وقد نتج هذا الاستقرار عن تراجع أثمان المواد الغذائية ب 3,0 بالمائة وتزايد أثمان المواد غير الغذائية ب 2,2 بالمائة.
وتراوحت نسب التغير للمواد غير الغذائية ما بين انخفاض قدره 1,1 بالمائة بالنسبة ل “الصحة” وارتفاع قدره 4,0 بالمائة بالنسبة ل “السكن والماء والكهرباء “.
وبناء على هذه المعطيات يكون مؤشر التضخم الأساسي، الذي يستثني المواد ذات الأثمان المحددة والمواد ذات التقلبات العالية، قد عرف خلال شهر غشت 2014 استقرارا بالمقارنة مع شهر يوليوز 2014 وارتفاعا ب 0,8 بالمائة بالمقارنة مع شهر غشت 2013 .

 

اقرأ أيضا

تقنيات الجينوم الجديدة، أداة رئيسية للتكيف مع التغيرات المناخية (وزير)

الثلاثاء, 23 أبريل, 2024 في 23:58

قال وزير الفلاحة والصيد البحري والأغذية الإسباني، لويس بلاناس، اليوم الثلاثاء بمكناس، إن تقنيات الجينوم الجديدة تعد أداة رئيسية للتكيف مع التغيرات المناخية.

الفلاحة .. العلاقة بين المغرب والاتحاد الأوروبي “غنية جدا” (السيدة لومبارت كوساك)

الثلاثاء, 23 أبريل, 2024 في 23:53

أكدت سفيرة الاتحاد الأوروبي بالمغرب، باتريشيا لومبارت كوساك، اليوم الثلاثاء بمكناس، أن المغرب والاتحاد الأوروبي تربطهما علاقة “غنية جدا” في المجال الفلاحي.

المغرب-الاتحاد الأوروبي.. التوقيع على مشروع تعاون حول تكييف التكوين والبحث الفلاحي والغابوي المغربي مع تحديات الانتقال الإيكولوجي

الثلاثاء, 23 أبريل, 2024 في 23:39

تم اليوم الثلاثاء في مكناس، التوقيع على عقد التزام لمشروع جديد لدعم تكييف التكوين والبحث الزراعي والغابوي المغربي مع تحديات الانتقال الإيكولوجي، المسمى “ابتكار”، بين المغرب والاتحاد الأوروبي، ممثلان في كل من وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات بالمغرب، محمد صديقي، وسفيرة الاتحاد الأوروبي بالمغرب، باتريشيا لومبارت كوساك.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية