آخر الأخبار
ارتفاع بنسبة 12 في المائة في ليالي المبيت بجهة مراكش تانسيفت الحوز خلال التسعة أشهر الأولى من السنة الجارية

ارتفاع بنسبة 12 في المائة في ليالي المبيت بجهة مراكش تانسيفت الحوز خلال التسعة أشهر الأولى من السنة الجارية

الإثنين, 11 نوفمبر, 2013 - 20:01

مراكش – عرف عدد ليالي المبيت التي قضاها السياح بالفنادق المصنفة بجهة مراكش تانسيفت الحوز خلال التسعة أشهر الأولى من السنة الجارية ارتفاعا بنسبة 12 في المائة ( 3 ملايين و335 ألف و845 ليلة).

وسجل عدد الوافدين أيضا ارتفاع بلغ 15 في المائة، أي مليون و326 ألف و338 زائرا، إذ وصلت نسبة الملء الى 59 في المائة مقابل 53 في المائة في نفس الفترة من السنة الماضية.

وقد تم تقديم هذه الاحصائيات خلال اجتماع المجلس الجهوي للسياحة بمراكش المنعقد مؤخرا بحضور والي الجهة السيد محمد فوزي ورئيس مجلس الجهة السيد أحمد التويزي، والذي خصص لمناقشة الأنشطة السياحية خلال التسعة أشهر الأولى من السنة الجارية، وأهم التظاهرات المبرمجة لشهري نونبر ودجنبر 2013 .

وبخصوص المداخيل، أشار التقرير الى انخفاض نسبته 2 في المائة، حيث عزا المجلس الجهوي للسياحة هذا التفاوت بين عدد الوافدين والمداخيل السياحية إلى انخفاض أسعار الخدمات الفندقية بسبب الازمة الاقتصادية التي تجتاح أوروبا، بالاضافة الى نقص على مستوى الامكانيات المخصصة للتواصل وتعزيز الجانب المتعلق بالسياحة ذات المردودية العالية.

ويتعلق الأمر بمواصلة دعم ومواكبة “معرض الحياة الراقية ” الذي سينعقد بمراكش من 11 الى 14 نونبر الجاري، والذي يشكل حدثا هاما لقطاع السياحة ذات المردودية الكبيرة.

كما يقترح المجلس الجهوي للسياحة تعزيز الشراكة مع شركات النقل الجوي المنتظم مثل لوفتهانزا وبريتيش إير ويز وإير فرانس، وإعداد مخطط عمل، بمعيتها، للتواصل والتسويق المشترك، والعمل، أيضا، على تشجيع شركات طيران أخرى ذات الرحلات المنتظمة.

ودعا المجلس الجهوي للسياحة الى تعزيز هذه الوجهة المتميزة من خلال التركيز على التظاهرات الكبرى كالمعرض الشتوي لمراكش “بيينال دو مراكش” والمهرجان الدولي للفيلم بمراكش، واستدعاء الصحافة المتخصصة في مجال أنماط العيش وصحافة المشاهير.

وطالب المجلس الجهوي للسياحة بإيلاء الأولوية لتنمية القطاعات ذات المردودية الكبيرة كرياضة الغولف، ومواصلة العمل ، بمعية المنتخبين والسلطات المحلية، على التأهيل الحضري وتحسين ظروف استقبال وإقامة السياح، من بينها النظافة والأمن والجولان والتنشيط .

أما بالنسبة للطاقة الايوائية ، فأفاد هذا التقرير أن عمالة مراكش تتصدر القائمة ب54 ألف و58 سريرا و1115 مؤسسة سياحية، أي بنسبة 86 في المائة من الطاقة الاجمالية للجهة، تليها، على الخصوص، أقاليم الصويرة ب 5501 سرير و134 مؤسسة سياحية ( 7 في المائة)، والحوز ب 3224 سريرا و 111 مؤسسة سياحية ( 5 في المائة)، وقلعة السراغنة ب170 سريرا وثلاث مؤسسات سياحية ( 2 في المائة).

اقرأ أيضا

المعرض الدولي للنشر والكتاب.. نظرات متقاطعة حول حياة ومنجز الراحل إدمون عمران المالح

الأحد, 19 مايو, 2024 في 11:17

تم، أمس السبت بالرباط، استعراض المنجز الحافل للكاتب والمفكر الكبير الراحل إدمون عمران المالح، وذلك خلال لقاء رفيع المستوى نظم في إطار فعاليات الدورة ال29 للمعرض الدولي للنشر والكتاب التي خصصت جناحا لتكريم ذكرى هذه القامة الكبيرة في الساحة الفكرية والثقافية المغربية.

المعرض الدولي للنشر والكتاب .. حفل تسليم الجائزة الوطنية للقراءة في دورتها العاشرة

السبت, 18 مايو, 2024 في 22:24

نظم، اليوم السبت بالرباط، في إطار فعاليات الدورة الـ29 للمعرض الدولي للنشر والكتاب، حفل تتويج الفائزين بالجائزة الوطنية للقراءة، في نسختها العاشرة.

كندا-المغرب.. تسليط الضوء في أوتاوا على دور الدبلوماسية العلمية

السبت, 18 مايو, 2024 في 21:56

تم خلال لقاء في أوتاوا، تسليط الضوء على دور الدبلوماسية العلمية، ومساهمة المركز الوطني المغربي للبحث العلمي والتقني في هذه الدينامية.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية