آخر الأخبار
استئناف أنشطة المراكز التجارية.. ثلاثة أسئلة إلى المدير العام ل(الرباط سانتر)، السيد أنس الغالي

استئناف أنشطة المراكز التجارية.. ثلاثة أسئلة إلى المدير العام ل(الرباط سانتر)، السيد أنس الغالي

الخميس, 2 يوليو, 2020 - 16:59

(أجرت الحديث: بسمة الرياضي)

   الرباط – في إطار الانتقال إلى المرحلة الثانية من مخطط التخفيف من الحجر الصحي، والتي تشمل السماح باستئناف أنشطة المراكز والأروقة التجارية، وكذا المجمعات التجارية الكبرى، وفقا للشروط التي حددتها السلطات المختصة، يستعرض المدير العام ل(الرباط سانتر)، في حديث مع وكالة المغرب العربي للأنباء، مجموع التدابير الوقائية التي اتخذها المركز التجاري من أجل ضمان استئناف آمن لأنشطته.

1- كيف كانت تداعيات أزمة كوفيد-19 على المراكز التجارية؟ 

أدت حالة الطوارئ الصحية التي أقرتها السلطات بسبب أزمة كوفيد-19 إلى إغلاق متاجر المراكز التجارية باستثناء المحلات الأساسية التي ظلت مفتوحة خلال فترة الحجر الصحي (الأسواق الكبرى، الصيدليات، الأبناك، شركات الاتصالات…).

ومن المتوقع أن يكون التأثير بالنسبة لجميع محلات المراكز التجارية مهما، بما أن رقم المعاملات الذي يتم تسجيله عادة انخفض بعد إغلاق لمدة ثلاثة أشهر، ونتوقع تجاوز هذا التدهور من خلال مخطط إنعاش ومواكبة لجميع العلامات التجارية الموجودة في المركز.

2- كيف يتم الاستعداد لاستئناف أنشطة “الرباط سانتر” (من الجانب الصحي، والأمني وتوعية المستخدمين)؟

سهرت فرق المركز، طوال فترة الحجر الصحي، على الحفاظ على شروط الاستغلال المثلى من أجل استقبال الزبناء وأصحاب المحلات في احترام تام للتدابير الصحية. وهكذا، تم تقاسم دليل مساطر وشروط إعادة تنظيم المحلات والفضاءات المشتركة للمركز التجاري، مع جميع أصحاب المحلات ومقدمي الخدمات.

علاوة على ذلك، أنجز “الرباط سانتر” استثمارا مهما لتوفير مسار مؤمن وممتع لزبنائه، لاسيما من خلال تدبير المنافذ والتدفقات الداخلة والخارجة، وقياس درجة الحرارة على مستوى كل المنافذ، وتوفير وسائل وآليات الوقاية (موزعات المطهرات الكحولية، والبساط المعقمة، والإشارات، وبث رسائل صوتية…إلخ)، كما يتم القيام بعمليات تطهير منتظمة ويومية من أجل ضمان سلامة زوار ومستخدمي المركز.

وأخيرا تم وضع آلية تحسيسية لفائدة مستخدمي ومقدمي خدمات المركز، تتعلق باحترام التباعد الاجتماعي، وارتداء الكمامات وجميع التدابير الموصى بها في سياق تدبير استئناف النشاط.

 3- أي مخططات إنعاش لأنشطة المركز التجاري دون مخاطر؟

 طوال فترة الحجر، كان “الرباط سانتر” على اتصال مع شركائه من أجل تنفيذ مخطط للإنعاش، يشمل:

   – التتبع عن كثب لعملية تنفيذ مختلف التدابير الصحية مع أصحاب المحلات التجارية ومقدمي الخدمات.

   – مواكبة مجموع المحلات من خلال تكفل (الرباط سانتر) بالإيجارات المستحقة طوال فترة الحجر.

   – إطلاق حملة تواصل وتسويق لطمأنة الزوار على مختلف القنوات (الجرائد الرقمية، الإذاعات، والملصقات الحضرية، إلخ).

   – تعزيز عرض المركز التجاري بافتتاح نحو عشر علامات تجارية جديدة داخل “الرباط سانتر” ، ضمنها علامة دولية جديدة ستفتتح أول محل لها بالرباط.

اقرأ أيضا

نصف ماراطون جاكرتا للإناث: المغرب يسيطر على منصة التتويج

الأحد, 28 أبريل, 2024 في 14:23

سيطرت العداءات المغربيات أميمة سعود، ووئام الفتحي، وفتيحة بنتشتكي، على منصة تتويج النسخة الأولى لنصف ماراطون جاكرتا للإناث بأندونيسيا، الذي نظم اليوم الأحد.

انطلاق فعاليات الدورة ال29 لمهرجان تطوان لسينما البحر الأبيض المتوسط

الأحد, 28 أبريل, 2024 في 10:17

انطلقت، مساء السبت بسينما إسبانيول بتطوان، فعاليات الدورة التاسعة والعشرين لمهرجان تطوان الدولي لسينما بلدان البحر الأبيض المتوسط، المنظمة تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، بحضور ثلة من مهنيي الفن السابع وشخصيات من عالم الثقافة والفنون.

غواتيمالا سيتي.. توشيح سفير غواتيمالي سابق بالرباط بالوسام الملكي من درجة قائد

السبت, 27 أبريل, 2024 في 21:49

تم بمدينة غواتيمالا، توشيح السفير السابق لجمهورية غواتيمالا بالمغرب، السيد إيريك إستواردو إسكوبيدو أيالا، بالوسام الملكي من درجة قائد، والذي تفضل صاحب الجلالة الملك محمد السادس بمنحه إياه إثر انتهاء مهمته الدبلوماسية بالمملكة.