استعراض التجربة المغربية في مجال حقوق الانسان والحريات العامة بالدومينيكان

استعراض التجربة المغربية في مجال حقوق الانسان والحريات العامة بالدومينيكان

السبت, 15 مارس, 2014 - 15:19

سانتو دومينغو – استعرض رئيس المجلس الدستوري المغربي، محمد أشركي، أمس الجمعة بسانتو دومينغو، الإصلاحات الدستورية والسياسية التي انخرط فيها المغرب، منذ اعتلاء صاحب الجلالة الملك محمد السادس عرش البلاد، لاسيما في مجال توسيع وتعزيز حقوق الانسان والحريات العامة.
وسلط السيد أشركي، في مداخلة خلال المؤتمر العاشر الإيبيرو أمريكي حول العدالة الدستورية، الذي نظمته المحكمة الدستورية بالدومينيكان (13-14 مارس)، حول موضوع (المعيارية والسمو القانوني للدستور)، الضوء على المنهجية التوافقية والتشاركية التي نهجها المغرب من أجل اعتماد  دستور جديد متقدم وعصري سنة 2011، لتعزيز مسلسل الإصلاحات التي انخرطت فيها البلاد.
وأوضح أن الدستور المغربي الجديد ساهم بشكل كبير في تعزيز حقوق الانسان، خاصة من خلال إحداث المحكمة الدستورية التي ستحل قريبا محل المجلس الدستوري، مضيفا أن الدستور يضمن للأفراد حق اللجوء إلى هذه المحكمة للدفاع عن حقوقهم وحرياتهم.
وأكد السيد أشركي أن المحكمة الدستورية ستضطلع بدور أساسي في مجال حماية حقوق الإنسان والحريات العامة، كما ستسهر على احترام مبادئ الدستور وسموه على باقي القوانين.
وفي تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، سجل رئيس المجلس الدستوري المغربي أن مشاركة المملكة في المؤتمر العاشر الإيبيرو أمريكي، الذي يعتبر المغرب عضوا مراقبا فيه، شكلت فرصة للتواصل وتوثيق علاقات التعاون مع رؤساء المحاكم الدستورية، أعضاء الجمعية الإيبيرو أمريكية للقضاء الدستوري، التي تضم 22 بلدا.
وأوضح أن هذه الجمعية، التي تتمتع بتاريخ دستوري عريق وبمكانة حقوقية هامة، ستشكل نافذة بالنسبة للمغرب للانفتاح على الفضاء الإيبيرو أمريكي، الذي له قواسم مشتركة مع المغرب، خاصة من خلال اللغة الاسبانية.
يذكر أن المؤتمر العاشر الإيبيرو أمريكي حول العدالة الدستورية  تميز بمشاركة 34 من رؤساء وقضاة المحاكم الدستورية من 22 دولة بأمريكا اللاتينية وإسبانيا والبرتغال، إضافة إلى رئيس المجلس الدستوري المغربي، ورئيس محكمة البلدان الأمريكية لحقوق الانسان، ورئيس لجنة البندقية بالمجلس الأوروبي.

اقرأ أيضا

الاقتصاد الأزرق بالمغرب.. وزارة الاقتصاد والمالية والبنك الدولي يقدمان حصيلة مهمة الإشراف الرابعة

الخميس, 28 مارس, 2024 في 0:01

قدمت وزارة الاقتصاد والمالية والبنك الدولي حصيلة مهمة الإشراف الرابعة، التي تم تنفيذها من 26 فبراير إلى 8 مارس 2024، في إطار برنامج النتائج “تنمية الاقتصاد الأزرق في المغرب” بقيمة 350 مليون دولار.

تقديم الكتاب الأبيض حول رقمنة وتقاسم المعطيات الصحية بالمغرب

الأربعاء, 27 مارس, 2024 في 22:55

جرى، اليوم الأربعاء بالرباط، تقديم الكتاب الأبيض حول “رقمنة ومشاركة معطيات الصحة بالمغرب.. الواقع والفرص والرهانات”، وذلك خلال لقاء نظم برئاسة جامعة محمد الخامس.

جبل تاصميت يكتسي البياض ببني ملال

الأربعاء, 27 مارس, 2024 في 20:46

اكتسى جبل تاصميت، البالغ ارتفاعه 2247 مترا عن سطح الأرض ببني ملال، اللون الأبيض، اليوم الأربعاء، في مشهد أثار بهجة سكان هذه المدينة المعروفة بأشجار الزيتون، الذين سارعوا للاستمتاع بالثلوج التي غطت الجبل.