استقبال المغرب للمهاجرين الأفارقة يعكس رغبته في خلق جسور التعاون مع الدول الافريقية

استقبال المغرب للمهاجرين الأفارقة يعكس رغبته في خلق جسور التعاون مع الدول الافريقية

الأربعاء, 12 فبراير, 2014 - 14:20

الرباط – أكد السيد ييرو بولي السفير فوق العادة لدولة بوركينافاسو بالمغرب أن استقبال المملكة للمهاجرين الأفارقة يدل على تعلقها الشديد بالدول الإفريقية، كما يعكس رغبتها في خلق جسور التعاون معها .

وقال الدبلوماسي البوركينابي ، في حديث لجريدة (الأخبار) نشرته اليوم الأربعاء، إن “المغرب عندما قبل تحمل ثقل الهجرة، فإن ذلك يعني بأنه شجاع ونحن ننحني لهذا القرار”، معتبرا أن عملية طرد المهاجرين تعد سهلة، “غير أن أحاسيس الرحمة والرأفة لدى صاحب الجلالة الملك محمد السادس غلبت حلا آخر، وهو حل يدل على تعلق المغرب الشديد بالدول الإفريقية، تعبيرا عن رغبته في خلق جسور التعاون معها”.
وأبرز السيد بولي، الذي يقوم بزيارة للجهة الشرقية في سياق تنصيب القنصل الشرفي لبوركينافاسو بهذه الجهة ، تميز العلاقات بين البلدين التي تطال جميع المجالات، خاصة التربية والتعليم، حيث يتابع حوالي 500 طالب بوركينابي دراستهم بالمغرب، 300 منهم يستفيدون من منح تقدمها المملكة، ويعدون سفراء حقيقيين للمغرب الذي عمل على تكوينهم العلمي، مسجلا في هذا السياق أن بوركينافاسو استقبلت الفوج الأول من الطلبة الذين درسوا بوجدة كمهندسين وأطر في الأبناك وغيرها.
وتطرق إلى التفكير بشأن انطلاق مشروع التربية على المجال الاقتصادي من خلال استثمار الإمكانيات التي تتوفر عليها المنطقة الشرقية، مؤكدا أنه يتم استهداف تجربة المنطقة في الميدان الفلاحي والحكامة المحلية لحل المشاكل المشتركة، كما يتم التفكير في مشروع توأمة بين مدن بوركينابية ومدن بالجهة الشرقية لتبادل التجارب.
وأشار إلى أن تعيين قنصل شرفي بالجهة الشرقية يعد تعبيرا صادقا من بوركينافاسو عن رغبتها الحقيقية في تطوير آفاق التعاون الثنائي مع المملكة المغربية في مختلف المجالات.
وعبر السفير البوركينابي عن تقديره وإعجابه بالعناية الملكية بالمنطقة، خاصة في المجال التربوي والتوجه نحو التنمية الحقيقية التي أعطت نتائج إيجابية، معربا عن رغبة بلاده في الاستفادة من المقاربة الملكية في هذا المجال، لا سيما وأن المنطقة الشرقية تتوفر على إمكانيات طبيعية مهمة من شأنها أن تساهم في إغناء التجربة البوركينابية، خاصة في المجال الفلاحي الذي قطع فيه المغرب خطوات مهمة جدا.

اقرأ أيضا

كرة القدم النسوية.. المنتخب المغربي داخل القاعة يفوز مجددا على نظيره لغرينلاند (7-5)

الأحد, 16 يونيو, 2024 في 16:23

فاز المنتخب المغربي النسوي لكرة القدم داخل القاعة، مجددا، على منتخب غرينلاند (7-5)، في مباراة الترتيب من أجل احتلال المركز الخامس، التي جمعتهما اليوم الأحد، ضمن دوري دولي تحتضنه مدينة بوريك بكرواتيا إلى غاية 17 يونيو الجاري.

ميناء المهدية: انخفاض الكميات المفرغة من منتجات الصيد البحري بـ33 في المائة عند متم شهر ماي الفارط (مكتب)

الأحد, 16 يونيو, 2024 في 16:09

انخفضت الكميات المُفرغة من منتجات الصيد الساحلي والتقليدي على مستوى ميناء المهدية بنسبة 33 في المائة عند متم شهر ماي الفارط، لتبلغ 5 آلاف و47 طنا، مقابل 7 آلاف و519 طنا خلال نفس الفترة من سنة 2023، حسبما أفاد به المكتب الوطني للصيد.

مراكش: تنظيم النسخة الأولى لمنتدى السياحة والرياضة والتنمية المستدامة

السبت, 15 يونيو, 2024 في 20:32

شكل موضوع “المغرب: ما وراء الحدود الرياضية، رحلة سياحية نحو التميز العالمي ما بعد كأس العالم 2030” محور النسخة الأولى من منتدى السياحة والرياضة والتنمية المستدامة، نُظم اليوم السبت بمراكش.