آخر الأخبار
استقرار المنطقة يمر وجوبا عبر التسوية النهائية للنزاع حول الصحراء (السيد مزوار)

استقرار المنطقة يمر وجوبا عبر التسوية النهائية للنزاع حول الصحراء (السيد مزوار)

الجمعة, 4 أبريل, 2014 - 13:01

الرباط – أكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون، صلاح الدين مزوار، يوم الجمعة بالرباط، أن “استقرار المنطقة عامة والساحل خاصة يمر وجوبا عبر التسوية النهائية للنزاع الإقليمي حول الصحراء”.

وأعرب السيد مزوار، خلال ترؤسه، رفقة نظيره الأمريكي، افتتاح أشغال الدورة الثانية للحوار الاستراتيجي بين المملكة المغربية والولايات المتحدة الأمريكية، عن تقدير المغرب للدعم المستمر الذي تقدمه الولايات المتحدة الأمريكية لجهود الأمين العام للأمم المتحدة ومبعوثه الشخصي لإيجاد حل سياسي نهائي ومقبول من قبل أطراف هذا النزاع، على أساس المبادرة المغربية للحكم الذاتي. وذكر بأن الإدارة الأمريكية تعتبر هذه المبادرة مبادرة “جدية وواقعية وذات مصداقية.

وشدد على أن المبادرة المغربية تستجيب في مضمونها لتطلعات ساكنة الصحراء لإدارة شؤونها بنفسها بما يضمن لها الكرامة والحرية والتنمية الشاملة.

وسجل ، في هذا الإطار، دور المجلس الوطني لحقوق الإنسان ولجانه الجهوية بالمناطق الجنوبية للمغرب في تعزيز ثقافة حقوق الإنسان.

وفي سياق حديثه عن مسلسل الإصلاح الذي انخرطت فيه المملكة، توقف من بين إصلاحات أخرى، عند إرساء آليات وطنية لمراقبة حقوق الإنسان، وعمل الحكومة على تنفيذ توصيات المجلس الوطني لحقوق الإنسان في شكل قوانين، كان آخرها قانون إلغاء متابعة المدنيين أمام المحاكم العسكرية.

وشدد على أن هذه المبادرات الإصلاحية وغيرها، هي “ضمانات قدمها المغرب لمواطنيه من جهة، ولشركائه، وعلى رأسهم الولايات المتحدة الأمريكية من جهة ثانية”، مبرزا أن هذه الإصلاحات التي انخرط فيها المغرب والتي لا رجعة فيها، تكرس “فرادة التجربة المغربية ضمن سياق إقليمي لا زال ينشد الاستقرار”.

وتشكل الدورة الثانية للحوار الاستراتيجي التي تعقد تحت شعار “تعزيز علاقات التعاون المتينة بين البلدين”، فرصة للرقي بالشراكة المتينة بين أمريكا والمغرب في جميع مجالات التعاون، السياسية منها والاقتصادية والاجتماعية والتربوية والثقافية.

اقرأ أيضا

منتدى نقابة مقاولات الأسفار والرحلات : السيدة عمور تبرز إنجازات قطاع السياحة

الخميس, 25 أبريل, 2024 في 1:19

أبرزت وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، فاطمة الزهراء عمور، اليوم الأربعاء بالرباط، الإنجازات التي أحرزها قطاع السياحة، وذلك خلال الدورة الـ 14 لمنتدى نقابة مقاولات الأسفار والرحلات (سيتو).

إقليم ميدلت : قافلة طبية جراحية لتقريب العلاجات من المواطنين

الخميس, 25 أبريل, 2024 في 1:08

تم بمستشفى القرب الريش (إقليم ميدلت) حاليا تنظيم قافلة طبية جراحية مخصصة لجراحة الأطفال والجراحة العامة.

السيدة أخرباش تشيد بوجاهة القرار الأممي بشأن الذكاء الاصطناعي الذي جاء بمبادرة من المغرب والولايات المتحدة

الخميس, 25 أبريل, 2024 في 0:56

أشادت رئيسة الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري، لطيفة أخرباش، أمس الثلاثاء بأبيدجان، بوجاهة واشتمالية قرار الأمم المتحدة بشأن الذكاء الاصطناعي الذي جاء بمبادرة مشتركة من المغرب والولايات المتحدة.