آخر الأخبار
اشتوكة ايت باها.. المبادرة الوطنية للتنمية البشرية تنخرط في الادماج الاقتصادي للشباب بـ68 مشروعا

اشتوكة ايت باها.. المبادرة الوطنية للتنمية البشرية تنخرط في الادماج الاقتصادي للشباب بـ68 مشروعا

الخميس, 19 مايو, 2022 - 12:34

بيوكرى – تم باقليم اشتوكة ايت باها، تخصيص أزيد من 19مليون درهم لتمويل 68 مشروعا للادماج الاقتصادي للشباب وتنمية الأنشطة الاقتصادية المدرة للدخل وذلك خلال الفترة الممتدة من 2019 إلى 2021.

وحسب معطيات لقسم العمل الاجتماعي بالعمالة والتي تم تقديمها خلال لقاء عقد اليوم الأربعاء، خلال فعاليات تخليد الذكرى الـ17 لاطلاق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، فإن هذه المشاريع تم اطلاقها برؤية جديدة تستحيب لانتظارات الشباب وانشغالاتهم المهنية من قبيل التكوين والتأطير التربوي وخلق مقاولات في مجالات الفلاحة ونقل المستخدمين والطباعة والنشر والتسويق الإلكتروني والاقتصاد الرقمي.

وشكل اللقاء الذي ترأسه عامل الإقليم، جمال خلوق، بحضور أعضاء اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية، وعدد من الشباب حاملي المشاريع، مناسبة لاستعراض حصيلة الإقليم في مجال الادماج الاقتصادي للشباب وتنمية الأنشطة الاقتصادية المدرة وانخراط المبادرة الوطنية للتنمية البشرية في دعم وتأطير عدد من حاملي المشاريع والمقاولين الشباب، وإطلاق تجارب نوعية في هذا المجال، مع الوقوف على دور المنصة الاقليمية للشباب في مجال التكوين والتأطير وتنمية الفكر المقاولاتي لدى الشباب حاملي المشاريع.

وفي كلمة بالمناسبة، أكد السيد خلوق، على أهمية هذا الورش المجتمعي المتجدد، ومساهمته في تثمين الرأسمال البشري، والعناية بمختلف الفئات الاجتماعية بالاقليم، مبرزا أهمية التحولات التي طالت مشاريع المبادرة من خلال مقاربات جديدة تراعي انتظارات الاجيال الجديدة من حاملي المشاريع، خصوصا فئة الشباب.

كما نوه عامل الاقليم، بعدد من المبادرات الشبابية التي تم اطلاقها مؤخرا، والتي تحمل طابع الابتكار، والتي يمكن تطويرها وتعميمها لتصبح نماذج يقتدى بها على الصعيدين الجهوي والوطني، مشددا على أهمية تكريس مبدأ التلقائية في البرامج القطاعية الخاصة بادماج الشباب في سوق الشغل وتنمية المقاولات في عدد من القطاعات الإنتاجية الواعدة باشتوكة، وتحديد البرامج الخاصة بخلق وتمويل مختلف المشاريع الخاصة بالشباب.

يذكر أن المبادرة الوطنية للتنمية البشرية باقليم اشتوكة ايت باها في مرحلتها الثالثة مكنت من إنجاز 226 مشروعا بتكلفة إجمالية قدرها 121مليون درهم همت محاور الإدماج الاقتصادي للشباب والنهوض بالطفولة المبكرة وتدارك الخصاص في البنيات الأساسية والعناية بالفئات الهشة.

 

 

اقرأ أيضا

الدورة 24 للمهرجان الدولي للسينما الإفريقية بخريبكة : تتويج الفيلم الرواندي الطويل “العروس” بالجائزة الكبرى

الأحد, 19 مايو, 2024 في 20:06

أسدل الستار مساء أمس السبت، على الدورة 24 للمهرجان الدولي للسينما الإفريقية بخريبكة، بتتويج الفيلم الرواندي “العروس” لمخرجته مريم بيرارا ، بالجائزة الكبرى في صنف الأفلام الطويلة، “أوسمان صامبين” .

“ديوان أواردز”.. الكفاءات المغربية تحظى بالتكريم في بروكسيل

الأحد, 19 مايو, 2024 في 17:10

تم مساء أمس السبت ببروكسيل، تتويج عدد من الكفاءات البلجيكية-المغربية التي تتألق في مختلف المجالات، وذلك في إطار النسخة الـ 12 من “ديوان أواردز” التي تحتفي بتميز كفاءات الجالية المغربية المقيمة في بلجيكا.

المعرض الدولي للنشر والكتاب.. نظرات متقاطعة حول حياة ومنجز الراحل إدمون عمران المالح

الأحد, 19 مايو, 2024 في 11:17

تم، أمس السبت بالرباط، استعراض المنجز الحافل للكاتب والمفكر الكبير الراحل إدمون عمران المالح، وذلك خلال لقاء رفيع المستوى نظم في إطار فعاليات الدورة ال29 للمعرض الدولي للنشر والكتاب التي خصصت جناحا لتكريم ذكرى هذه القامة الكبيرة في الساحة الفكرية والثقافية المغربية.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية