آخر الأخبار
افتتاح الدورة الثانية للمهرجان الوطني للألعاب والرياضات التقليدية بإفران

افتتاح الدورة الثانية للمهرجان الوطني للألعاب والرياضات التقليدية بإفران

الخميس, 15 أغسطس, 2013 - 11:41

إفران- افتتحت، مساء الأربعاء بمدينة إفران، فعاليات الدورة الثانية للمهرجان الوطني للألعاب والرياضات التقليدية التي تنظم تحت شعار “الصحراء خزان ثقافي للحفاظ على الألعاب الرياضية التقليدية”.واختار المشرفون على هذا المهرجان، الذي تنظمه وزارة الشباب والرياضة، بتعاون وتنسيق مع عمالة إقليم إفران، جهة كلميم ـ السمارة كضيفة شرف لهذه الدورة التي تحتفي بالألعاب والرياضات التقليدية، وتحضرها العديد من الوفود من المغرب والخارج، إلى جانب فرق ومجموعات متخصصة في هذا الموروث الرياضي التقليدي.
ويتطلع هذا الحدث الرياضي والثقافي، الذي يستمر ثلاثة أيام، إلى توظيف الموروث الرياضي التقليدي الذي يزخر به المغرب في مشروع التنمية المستدامة للمجتمع، بالإضافة إلى حماية وصيانة الموروث الثقافي اللامادي خصوصا الألعاب الرياضية التقليدية من الاندثار.
وقال السيد محمد أوزين، وزير الشباب والرياضة، إن المهرجان الوطني للألعاب والرياضات التقليدية، الذي دخل سنته الثانية، يروم بالأساس إبراز الجوانب الثقافية والتربوية المرتبطة بالألعاب والرياضات التقليدية، وإعادة اكتشاف هذه الألعاب التي تميزت بها العديد من جهات المملكة مع تحسيس الساكنة بأهمية هذه الألعاب التقليدية وضرورة المحافظة عليها وتطويرها.
وأضاف السيد أوزين أن تنظيم هذا المهرجان، الذي أطلقته وزارة الشباب والرياضة خلال السنة الماضية، يندرج في إطار مشروع متميز يستهدف حماية الموروث الثقافي اللامادي خصوصا الألعاب والرياضات التقليدية من كل مظاهر الاندثار التدريجي، وذلك بفعل المد الجارف للعولمة والتكنولوجيا الحديثة.
ويتضمن برنامج هذا المهرجان تنظيم منافسات رياضية في بعض الألعاب التقليدية، إلى جانب تنظيم ندوة علمية ستتمحور حول الموروث الثقافي الرياضي والسبل الكفيلة بصيانته والمحافظة عليه.

 

اقرأ أيضا

قافلة “GO سياحة” تحط الرحال بجهة العيون – الساقية الحمراء

الإثنين, 13 مايو, 2024 في 23:12

انعقد، اليوم الاثنين بالعيون، لقاء تواصلي خصص للتعريف ببرنامج “GO سياحة”، لفائدة الفاعلين الاقتصاديين والسياحيين في جهة العيون – الساقية الحمراء.

المعرض الدولي للنشر والكتاب 2024 .. مدينة الناظور تجسد حاليا رؤية لمغرب حديث تواق للتميز (محمد لمباركي)

الإثنين, 13 مايو, 2024 في 22:16

أكد المدير العام لوكالة تنمية أقاليم الجهة الشرقية محمد لمباركي، اليوم الاثنين بالرباط، أن مدينة الناظور تجسد حاليا رؤية لمغرب حديث وديناميكي تواق للتميز.

السيد ميراوي: امتحانات الفصل الثاني بكليات الطب والصيدلة تمت برمجتها في مطلع يونيو “ولا مجال لدورة استثنائية”

الإثنين, 13 مايو, 2024 في 21:10

قال وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، عبد اللطيف ميراوي، اليوم الاثنين بمجلس النواب، إن امتحانات الفصل الثاني في كليات الطب والصيدلة “تمت برمجتها خلال شهر يونيو المقبل”، مضيفا أنه لا “مجال لدورة استثنائية”.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية