آخر الأخبار
افتتاح الدورة ال39 للموسم الثقافي الدولي لأصيلة

افتتاح الدورة ال39 للموسم الثقافي الدولي لأصيلة

الجمعة, 7 يوليو, 2017 - 21:38

محمد أبو الخير

 

أصيلة – افتتحت مساء اليوم الجمعة، الدورة  ال39 للموسم الثقافي الدولي لأصيلة الذي تنظمه مؤسسة منتدى أصيلة إلى غاية 25 يوليوز الجاري، وذلك بحضور نخبة من الأكاديميين والباحثين والفنانين والإعلاميين من المغرب وخارجه.

وانطلقت أشغال هذه التظاهرة الثقافية والفنية الكبرى، التي تنظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، بمكتبة الأمير بندر بن سلطان بندوة في موضوع “إفريقيا والعالم: أي عالم لإفريقيا؟” (07-09 يوليوز)، وذلك في إطار الدورة 32 لجامعة المعتمد بن عباد الصيفية.

ومن المقرر تنظيم ثلاثة لقاءات أخرى في إطار الجامعة الصيفية ذاتها ستناقش “الشعبوية والخطاب الغربي حول الحكامة الديموقراطية” (12-14 يوليوز) و”المسلمون في الغرب: الواقع والمأمول” (17-19 يوليوز) و”الفكر العربي المعاصر والمسألة الدينية” (21-23 يوليوز).

كما ستحتفي خيمة الإبداع لموسم أصيلة بالفيلسوف المغربي محمد سبيلا وتنظم تكريما له يوم 16 يوليوز بمركز الحسن الثاني للملتقيات الدولية.

ويتضمن برنامج هذه الدورة كذلك الاحتفال بالذكرى العشرين لصدور مجلة الأدب العربي الحديث اللندنية “بانيبال”، وهي مجلة أدبية تصدر ثلاث مرات في السنة باللغة الإنجليزية وتعنى بترجمة الادب العربي الحديث إلى اللغة الإنجليزية (20 يوليوز بمركز الحسن الثاني للملتقيات الدولية).

أما برنامج الفنون التشكيلية والكتابة (1-23 يوليوز) فيشمل مشغل صباغة الجداريات وجدارية “حكاية منضالا” ومشغل الحفر والصباغة ومرسم الطفل ومشغل كتابة وابداع الطفل ومعارض.

ويتضمن برنامج العروض الموسيقية والغنائية (8-24)، من جهة أخرى، حفلة لفرقة الحضرة الشفشاونية وحفلا لمغني الفلامنكو الاسباني خوان خوسي ألبا وحفل ل “أوركسترا شامبر فرانسي” من فرنسا وسهرة لإحسان الرميقي ومجموعة “زمان الوصل”.

كما سيضرب جمهور موسم أصيلة موعدا مع عازف العود المغربي إدريس الملومي وراقصة الفلامنكو الاسبانية ماكارينا راميريث، فضلا عن سهرة في الطرب الأندلسي مع فرقة محمد العربي التمسماني للمعهد الموسيقي بتطوان برئاسة الأستاذ محمد الأمين الأكرامي.

وتختتم الدورة 39 لموسم أصيلة الثقافي الدولي يوم 25 يوليوز بتوزيع الجوائز على عدد من سكان أصيلة كما جرت عليه العادة.

 

اقرأ أيضا

رئيس مجلس النواب والوفد النيابي المرافق له يجري مباحثات برلمانية هامة بجمهورية الصين الشعبية

الجمعة, 17 مايو, 2024 في 12:40

أجرى السيد راشيد الطالبي العلمي رئيس مجلس النواب، والوفد النيابي رفيع المستوى يمثل فرق الأغلبية والمعارضة، أمس الخميس بالصين، مباحثات مع السيد تشاو له جي رئيس اللجنة الدائمة للمجلس الوطني لنواب الشعب الصيني، وكذا مع السيد وانغ هو نينغ رئيس اللجنة الوطنية للمؤتمر الاستشاري السياسي للشعب الصيني.

بورصة الدار البيضاء : تداولات الافتتاح على وقع الأحمر

الجمعة, 17 مايو, 2024 في 11:04

استهلت بورصة الدار البيضاء تداولاتها اليوم الجمعة على وقع الأحمر، حيث حقق المؤشر الرئيسي “مازي” تراجعا بنسبة 0,12 في المائة ليستقر عند 13.394,67 نقطة.

المعرض الدولي للنشر والكتاب .. تتويج الفائزين بالدورة الخامسة لمسابقة “ألوان القدس”

الخميس, 16 مايو, 2024 في 23:54

أقيم، اليوم الخميس بالرباط، في إطار فعاليات الدورة ال29 للمعرض الدولي للنشر والكتاب، حفل تتويج الفائزين بمسابقة “ألوان القدس”، في دورتها الخامسة.