آخر الأخبار
اقتصاد الجزائر غير منتج ولا يخلق مناصب الشغل الكافية لإدماج أجيال الشباب (تقرير لمجلس الشيوخ الفرنسي)

اقتصاد الجزائر غير منتج ولا يخلق مناصب الشغل الكافية لإدماج أجيال الشباب (تقرير لمجلس الشيوخ الفرنسي)

الأربعاء, 20 نوفمبر, 2013 - 21:45

باريس – أفاد تقرير لمجلس الشيوخ الفرنسي أن اقتصاد الريع بالجزائر الذي يرتكز على قطاع المحروقات ويمثل 98 في المئة من موارد الاستغلال و70 في المائة من إيرادات الميزانية ، غير منتج ولا يخلق بما فيه الكفاية مناصب الشغل الكفيلة بإدماج أجيال الشباب الباحثين عن عمل.

واعتبر التقرير الذي حمل عنوان “الالتزام من أجل تنمية المغرب العربي: تحدي وضرورة” وعرض اليوم الأربعاء بباريس خلال ندوة صحفية عقدها رئيسا مجموعة العمل، عضوا مجلس الشيوخ كريستيان كامبون وجوزيت ديريو أن الجزائر قد تعاني من مأزق مالي واجتماعي ما لم تعتمد على وجه السرعة نموذجا جديدا للنمو.

وأكد التقرير أن الجزائر لا تتوفر على احتياطيات هامة من البترول، مشيرا الى أن هذه الاحتياطيات لا تمثل سوى واحد في المائة من احتياطيات البترول العالمية (من 10 الى 15 سنة من الاستغلال) و2،3 في المائة من احتياطيات الغاز في العالم ( من 15 الى 30 سنة من الاستغلال).

وأضاف التقرير أن مرحلة انخفاض الانتاج ستكون لها انعكاسات خطيرة على اقتصاد الجزائر التي تواجه احتجاجات وتوترات اجتماعية تتمثل في ارتفاع بطالة الشباب (22 في المائة) فضلا عن تفاقم معدل التضخم (8،9 في المائة سنة 2012 مقابل 4 في المائة سنتي 2011 و2010 ).

اقرأ أيضا

السيد جازولي يدعو المستثمرين الألمان إلى اغتنام الفرص التي يتيحها المغرب

الخميس, 25 أبريل, 2024 في 16:09

دعا الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالاستثمار والالتقائية وتقييم السياسات العمومية، محسن جازولي، اليوم الأربعاء بميونيخ، المستثمرين الألمان إلى اغتنام الفرص التي يتيحها المغرب والمساهمة في تعزيز العلاقات الاقتصادية الثنائية.

المعرض الدولي للفلاحة ..التوقيع على بروتوكول اتفاق بين وكالة التنمية الفلاحية وشركة “أزور بارتنرز”

الخميس, 25 أبريل, 2024 في 13:36

تم التوقيع ،أمس الأربعاء بمكناس ،على بروتوكول اتفاق ،وذلك على هامش الدورة السادسة عشرة للملتقى الدولي للفلاحة بالمغرب (سيام)، بين وكالة التنمية الفلاحية وشركة تدبير الصناديق الاستثمارية “أزور بارتنرز”.

بورصة الدار البيضاء : تداولات الافتتاح على وقع الارتفاع

الخميس, 25 أبريل, 2024 في 10:31

استهلت بورصة الدار البيضاء تداولاتها اليوم الخميس على وقع الارتفاع، حيث سجل المؤشر الرئيسي ” مازي” تقدما بنسبة 0,19% ليستقر عند 13.306,17 نقطة.