آخر الأخبار
اكتشاف أثري جديد جنوب مصر

اكتشاف أثري جديد جنوب مصر

الجمعة, 24 أبريل, 2020 - 16:07

القاهرة -اكتشفت بعثة أثرية مصرية-إسبانية، مؤخرا في منطقة “ذراع أبو النجا” بالأقصر، جنوب مصر، تابوتا خشبيا يعود إلى عهد الأسرة السابعة عشر عند الفراعنة (1600 قبل الميلاد).

وقال الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار في مصر، مصطفى وزيري، في تصريح صحفي، اليوم الجمعة، إن اللجنة عثرت على التابوت قرب مقصورة مصنوعة من الطوب، وبجواره العديد من الأثاث الجنائزية، مضيفا أن التابوت يبلغ مقاسه 1.75 على 0.33 وتم صنعه من الخشب من قطعة واحدة من شجر “الجميز”، وتم طلاؤه بطبقة من الملاط الأبيض والأحمر.

وفي داخل التابوت، عثر على مومياء لفتاة تبلغ من العمر 15 أو 16 سنة، ملقاة على جنبها الأيمن، في حالة سيئة من الحفظ، ترتدي حلقتين في أحد أذنيها بشكل حلزوني ومغلفة بورقة معدنية رقيقة.

من جهته، قال رئيس الإدارة المركزية لآثار مصر العليا، محمد عبد البديع، في تصريح مماثل، أن البعثة عثرت ايضا على 4 قلادات مربوطة ببعضها البعض بمشبك خزفي على صدر المومياء، القلادة الأولى يبلغ طولها 70 سم، وهي تتكون من سوار دائري مزخرف باللون الأزرق الداكن والفاتح.

أما القلادة الثانية فيبلغ طولها 62 سم، وهي مصنوعة من القش الأخضر الزجاجي، فيما القلادة الثالثة أكثر جمالا ويبلغ طولها 61 سم، وهي مصنوعة من 74 قطعة تجمع بين حبات “الإمتيست” والكهرمان والزجاج الأزرق والكوارتز.

وتتكون القلادة الرابعة من عدة سلاسل مرتبطة ببعضها البعض بحلقة تجمع بين جميع الخيوط.

وفي الجانب الآخر من المقصورة، يضيف عبد البديع، تم العثور على تابوت صغير مصنوع من الطين، مغلقا ومربوطا بسلسلة، بداخله 4 تماثيل خشبية ملفوفة بلفائف كتانية، مكتوب على أحدهما كتابة “هيراطقية” تحدد إسم صاحبه “أوزيريس جحوتي” والذي عاش في الأسرة السابعة عشر (حوالي 1600 قبل الميلاد).

كما عثرت البعثة في المنطقة ذاتها ، على بئر للدفن بداخله “صندل” جلدي مصبوغ باللون الأحمر الزاهي، وزوج من الكرات الجلدية مربوطة ببعضها البعض بخيوط، تعود إلى الأسرة السابعة عشر.

ومن المرجح أن هذه الاغراض تخص امرأة كانت تستخدمها لممارسة الرياضة وذلك وفقا لتصور الحياة اليومية في مقابر بني حسن من الأسرة الثانية عشرة.

وتشهد مصر من وقت لآخر، الإعلان عن اكتشافات أثرية. وتزخر البلاد بآثار تعود لعهد الفراعنة قدماء المصريين الذين بنوا أهرامات الجيزة إحدى عجائب الدنيا السبع القديمة.

 

اقرأ أيضا

كرة القدم النسوية.. المنتخب المغربي داخل القاعة يفوز مجددا على نظيره لغرينلاند (7-5)

الأحد, 16 يونيو, 2024 في 16:23

فاز المنتخب المغربي النسوي لكرة القدم داخل القاعة، مجددا، على منتخب غرينلاند (7-5)، في مباراة الترتيب من أجل احتلال المركز الخامس، التي جمعتهما اليوم الأحد، ضمن دوري دولي تحتضنه مدينة بوريك بكرواتيا إلى غاية 17 يونيو الجاري.

ميناء المهدية: انخفاض الكميات المفرغة من منتجات الصيد البحري بـ33 في المائة عند متم شهر ماي الفارط (مكتب)

الأحد, 16 يونيو, 2024 في 16:09

انخفضت الكميات المُفرغة من منتجات الصيد الساحلي والتقليدي على مستوى ميناء المهدية بنسبة 33 في المائة عند متم شهر ماي الفارط، لتبلغ 5 آلاف و47 طنا، مقابل 7 آلاف و519 طنا خلال نفس الفترة من سنة 2023، حسبما أفاد به المكتب الوطني للصيد.

مراكش: تنظيم النسخة الأولى لمنتدى السياحة والرياضة والتنمية المستدامة

السبت, 15 يونيو, 2024 في 20:32

شكل موضوع “المغرب: ما وراء الحدود الرياضية، رحلة سياحية نحو التميز العالمي ما بعد كأس العالم 2030” محور النسخة الأولى من منتدى السياحة والرياضة والتنمية المستدامة، نُظم اليوم السبت بمراكش.