الأدب المغربي لم يعد مرتبطا بالقضايا الوطنية أو الاجتماعية (العربي بنجلون )

الأدب المغربي لم يعد مرتبطا بالقضايا الوطنية أو الاجتماعية (العربي بنجلون )

الأحد, 23 مارس, 2014 - 15:11

عمان – اعتبر الكاتب والناقد المغربي، العربي بنجلون، أن الأدب المغربي لم يعد مرتبطا في الوقت الراهن بالقضايا الوطنية أو الاجتماعية، بقدر ما أصبح يعكس معاناة الكتاب الشخصية.وقال بنجلون في لقاء نظمه فرع رابطة الكتاب الأردنيين في مدينة الزرقاء (23 كلم شمال شرق عمان)، مساء  السبت، إن الأدب المغربي الآن لم يعد مرتبطا بالقضايا الوطنية أو الاجتماعية بل أصبح الكتاب يعكسون ذواتهم ومعاناتهم الشخصية، نتيجة لانتشار القلق بالعالم وتأثير العزلة على النفس البشرية، فأصبح الأدب متشظيا يتناول العديد من القضايا”.

واستعرض بنجلون ملامح الأدب المغربي، حيث بدأ المغاربة اتصالاتهم مع المشارقة بعد الاستعمار الفرنسي، وظهرت القصة والرواية، وتركز الأدب على إظهار الروح الوطنية ومكافحة الاستعمار، ثم بدأ الأدب المغربي يتناول القضايا الاجتماعية بعد مرحلة الاستقلال ومد جسور الاتصال مع الغرب، موضحا أن المؤلفات المغربية تمحورت في أغلبها حول النحو، إذ أن الذهنية المغربية تميل إلى النقد أكثر .

وفي معرض حديثه عن تجربته قال “كنت ومازلت ناقدا أدبيا، إلا أن نقدي لا يبنى على المناهج الغربية، حيث لا أتبنى أيا منها، فلا يمكن تطبيقها على نص شعري أو نص أدبي عربي”، موضحا أن هذه المناهج ظهرت في الغرب إثر الكثير من العوامل السياسية والاجتماعية والفكرية المختلفة كثيرا عن بيئتنا العربية.

 

اقرأ أيضا

افتتاح الموقع الأثري لشالة أمام الزوار بعد إنجاز أعمال الترميم

الإثنين, 20 مايو, 2024 في 23:46

أعلنت شركة التنمية الجهوية “الرباط الجهة للتراث التاريخي”، المسؤولة عن إدارة واستغلال الموقع الأثري لشالة، اليوم الاثنين، عن افتتاح الموقع أمام الزوار بعد إنجاز أعمال ترميم هامة بدأت سنة 2021.

الرباط.. انطلاق أسبوع الترويج الاقتصادي لبوروندي بالمغرب

الإثنين, 20 مايو, 2024 في 23:30

انطلقت، اليوم الاثنين بالرباط، فعاليات أسبوع الترويج الاقتصادي لبوروندي بالمغرب، وذلك بهدف تعزيز الإمكانات الاقتصادية لبوروندي بالمملكة بمختلف قطاعات الأنشطة وتشجيع تطوير شراكات تجارية مربحة بين الفاعلين المغاربة والبورونديين.

إطلاق العديد من الورشات في أفق تفعيل خدمات الجيل الخامس من الأنترنيت (وزيرة)

الإثنين, 20 مايو, 2024 في 21:51

أفادت الوزيرة المنتدبة المكلفة بالانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، غيثة مزور، اليوم الاثنين بمجلس النواب، بأنه تم إطلاق العديد من الورشات استعدادا لاستقبال خدمات الجيل الخامس من الأنترنيت.