الأسبوع الوطني للصناعة التقليدية .. عندما يمتزج سحر المنتوجات الحرفية بعذوبة الألحان المغربية

الأسبوع الوطني للصناعة التقليدية .. عندما يمتزج سحر المنتوجات الحرفية بعذوبة الألحان المغربية

الإثنين, 27 يناير, 2020 - 18:36

مراكش – قد يتبادر إلى الأذهان عند الحديث عن الأسبوع الوطني للصناعة التقليدية بمراكش ، أن هذا المعرض سيضم أطيافا من الحرف وأشكالا متعددة من المنتوجات التقليدية. نعم صحيح ، لكن ما قد يغيب عن الحسبان هو أن هذا الموعد السنوي أضحى مسرحا موسيقيا امتزجت فيه جمالية المنتوجات المعروضة بعذوبة الألحان المغربية.

ويلتفت الزائر سريعا عند مدخل المعرض ، إلى وجود منصة كبيرة خصصت لاستقبال الزائرين وإسماعهم عروضا موسيقية متنوعة ، قبل مصاحبتهم إلى بوابات المعرض عند نهاية جولتهم بين مختلف الأروقة المهيئة لاحتضان الصناع التقليديين الممثلين لحرف عدة.

واستمتع الجمهور طيلة أيام المعرض بأنواع مختلفة من الأنماط الغنائية من قبيل الشعبي وكناوة والراي وغيرها ، أرضت أذواقهم ولاقت استحسانهم.

وأبدى الزوار رضاهم عن برمجة هذه الدورة ، مؤكدين أن المزج بين الصناعة التقليدية والأجواء الموسيقية دفعتهم إلى قضاء وقت أطول بين أورقة المعرض واستكشاف ما يكتنزه من مفاجآت كل يوم.

وإلى جانب حضور حرفيين بمهارة كبيرة ، استضاف الأسبوع الوطني للصناعة التقليدية كوكبة من نجوم الأغنية المغربية أبدعوا وأمتعوا الجمهور بأفضل الأغاني والأداءات.

واختتمت ، أمس الأحد ، فعاليات الدورة السادسة للأسبوع الوطني للصناعة التقليدية ، التي نظمت تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس بساحة باب جديد بمراكش.

وسعت هذه الدورة إلى إرساء علامة تجارية للصناعة التقليدية المغربية وجعل هذه التظاهرة فضاء رئيسيا لالتقاء الصناع التقليديين الذين يرغبون في تثمين إبداعاتهم والاطلاع على الاتجاهات السائدة في المجال وإيجاد منافذ جديدة وتسويق المنتجات مع الحفاظ على مداخيل الصناع والرفع منها.

وأضحى هذا الموعد ، المنظم بمبادرة من وزارة السياحة والصناعة التقليدية والنقل الجوي والاقتصاد الاجتماعي بشراكة مع دار الصانع ، يجمع كافة جهات المغرب للاحتفاء بالحرفيين الموهوبين الذين يستوحون أشكال وألوان أعمالهم من أعماق التقاليد والعادات التي تتميز بها كل جهة من جهات المملكة.

وتعد الصناعة التقليدية من بين القطاعات الاقتصادية والاجتماعية ذات الأهمية البالغة للاقتصاد الوطني ، والتي تمكن من خلق قيمة مضافة وفرص عمل تشمل مليونا و130 ألف مشتغل بالقطاع ، برقم معاملات يتجاوز 73 مليار درهم سنويا.

وتميزت دورة هذه السنة بتبني مفهوم جديد يقوم على توزيع موضوعاتي جديد لعشر حرف تقليدية ، ودعوة ألف و200 عارض من صناع تقليديين وتعاونيات ومقاولات تنتمي إلى الجهات ال12 للمملكة ، إلى فضاء عرض تبلغ مساحته 50 ألف متر مربع.

وتضمن برنامج دورة هذه السنة ورشات تكوينية مخصصة للصناع التقليديين حول التسويق وتقنيات البيع وإجراءات الجمارك المتعلقة بالتصدير والتربية المالية بشراكة مع بنك المغرب.

وعرفت الدورة إقامة جناح مخصص للحفاظ على الحرف المهددة بالانقراض وتمديد مدة العرض من أسبوع إلى أسبوعين ومشاركة عدد من البلدان الصديقة كضيوف شرف ، وهي تونس وموريتانيا والشيلي وإندونيسيا والهند.

اقرأ أيضا

الاقتصاد الأزرق بالمغرب.. وزارة الاقتصاد والمالية والبنك الدولي يقدمان حصيلة مهمة الإشراف الرابعة

الخميس, 28 مارس, 2024 في 0:01

قدمت وزارة الاقتصاد والمالية والبنك الدولي حصيلة مهمة الإشراف الرابعة، التي تم تنفيذها من 26 فبراير إلى 8 مارس 2024، في إطار برنامج النتائج “تنمية الاقتصاد الأزرق في المغرب” بقيمة 350 مليون دولار.

تقديم الكتاب الأبيض حول رقمنة وتقاسم المعطيات الصحية بالمغرب

الأربعاء, 27 مارس, 2024 في 22:55

جرى، اليوم الأربعاء بالرباط، تقديم الكتاب الأبيض حول “رقمنة ومشاركة معطيات الصحة بالمغرب.. الواقع والفرص والرهانات”، وذلك خلال لقاء نظم برئاسة جامعة محمد الخامس.

جبل تاصميت يكتسي البياض ببني ملال

الأربعاء, 27 مارس, 2024 في 20:46

اكتسى جبل تاصميت، البالغ ارتفاعه 2247 مترا عن سطح الأرض ببني ملال، اللون الأبيض، اليوم الأربعاء، في مشهد أثار بهجة سكان هذه المدينة المعروفة بأشجار الزيتون، الذين سارعوا للاستمتاع بالثلوج التي غطت الجبل.