آخر الأخبار
الأمم المتحدة تقبل طلب سوريا الانضمام لمعاهدة حظر الاسلحة الكيميائية

الأمم المتحدة تقبل طلب سوريا الانضمام لمعاهدة حظر الاسلحة الكيميائية

الأحد, 15 سبتمبر, 2013 - 12:04

نيويورك- أعلنت متحدثة باسم الأمم المتحدة يوم السبت أن الامم المتحدة وافقت رسميا على طلب سوريا الانضمام الى معاهدة حظر الاسلحة الكيميائية.وقالت المتحدثة باسم الأمم المتحدة فانينا مايستراتشي إن الأمين العام “تلقى اليوم الوثيقة الرسمية لانضمام الجمهورية العربية السورية الى المعاهدة” مضيفة أن الأمين العام “يرحب” بانضمام دمشق إلى المعاهدة.

وأوضحت المتحدثة أن بنود المعاهدة ستصبح سارية بالنسبة لسوريا بعد مرور 30 يوما على قبول عضويتها اي في 14 أكتوبر المقبل.وتنص معاهدة حظر الاسلحة الكيميائية، الموقعة في 13 يناير 1993 في باريس والتي دخلت حيز التنفيذ في 29 أبريل 1997، على حظر تصنيع وتخزين واستخدام أسلحة كيميائية، أو مساعدة دولة أخرى على الشروع في تصنيع او استخدام هذه الأسلحة .

ويأتي الإعلان عن موافقة الأمم المتحدة على انضمام سوريا إلى معاهدة حظر الأسلحة الكيميائية عقب توصل الولايات المتحدة وروسيا يوم السبت في جنيف الى اتفاق حول التخلص من الترسانة الكيميائية السورية في موعد اقصاه منتصف 2014 .

وبموجب الاتفاق الذي جاء بعد مشاورات استمرت ثلاثة أيام بين وزير الخارجية الاميركي جون كيري ونظيره الروسي سيرغي لافروف يتعين على دمشق تقديم لائحة بأسلحتها الكيميائية في غضون أسبوع .

اقرأ أيضا

دالاس.. افتتاح الدورة الـ16 لقمة الأعمال الأمريكية الإفريقية بمشاركة المغرب

الثلاثاء, 7 مايو, 2024 في 20:26

انطلقت اليوم الثلاثاء بمدينة دالاس في ولاية تكساس (جنوب الولايات المتحدة)، أشغال الدورة الـ16 لقمة الأعمال الأمريكية الإفريقية، بمشاركة المغرب ممثلا بوفد رفيع المستوى يرأسه الوزير المنتدب المكلف بالاستثمار والالتقائية وتقييم السياسات العمومية، محسن الجزولي.

أولويات المغرب متوافقة تماما مع أولويات منظمة العمل الدولية (السيد هونغبو)

الثلاثاء, 7 مايو, 2024 في 19:31

أكد المدير العام لمنظمة العمل الدولية، غيلبرت هونغبو، اليوم الثلاثاء بالرباط، أن أولويات الحكومة المغربية متوافقة مع أولويات منظمة العمل الدولية.

اللوجستيك التنافسي، رافعة استراتيجية للنمو الاقتصادي (السيد عبد الجليل)

الثلاثاء, 7 مايو, 2024 في 19:27

أكد وزير النقل واللوجستيك، محمد عبد الجليل، اليوم الثلاثاء بالدار البيضاء، أن اللوجستيك التنافسي يعد رافعة استراتيجية للنمو الاقتصادي.