الإشكاليات العربية يجب حلها بمبادرة عربية وبمساهمة المنتظم الدولي

الإشكاليات العربية يجب حلها بمبادرة عربية وبمساهمة المنتظم الدولي

الأحد, 9 مارس, 2014 - 20:38

القاهرة -أكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون، السيد صلاح الدين مزوار، مساء اليوم الأحد بالقاهرة، أن الإشكاليات العربية يجب حلها بمبادرة عربية وبمساهمة المنتظم الدولي.

وأضاف في مؤتمر صحفي مشترك مع الأمين العام لجامعة الدول العربية، نبيل العربي، في ختام أشغال الدورة ال141 لمجلس الجامعة على مستوى وزراء الخارجية، أن “هذه الإشكالات لا يمكن التغلب عليها في غياب الاستعداد التام لتقبل الرأي والرأي الآخر، وتعزيز موقعنا كعرب في إطار الجامعة العربية مع الحفاظ على الثوابت التي تساعد على حل هذه الإشكالات”.
ومن جهة أخرى، ذكر السيد مزوار ،الذي ترأس الدورة الحالية لمجلس الجامعة، أن مدينة مراكش ستستضيف يومى 12 و13 مارس الجاري مؤتمرا لوزراء الداخلية العرب لبحث ظاهرة الإرهاب والانتقال في التعامل معها من التنديد إلى اتخاذ خطوات عملية جماعية،مشيرا إلى أن التعامل مع هذه الظاهرة سيتم من خلال تبادل المعلومات والمواجهة المشتركة لكل مظاهر العنف وسد قنوات الإرهاب فضلا عن إصدار قرارات قوية وصارمة، وهو ما سوف يعطى إشارة لكل الحركات والمنظمات الإرهابية بأن الجسم العربي قادر على مواجهة هذه الآفة .
وقال في هذا الصدد، “إن هناك تحولا نوعيا في سبل محاربة الإرهاب في المنطقة العربية يتمثل في أنه ليس بوسع أي دولة بمفردها أن تكافح هذه الظاهرة وأنه من الضروري حدوث تنسيق وتعاون فعال بين الدول العربية وبالذات بين أجهزة الأمن المختلفة وأجهزة الاستخبارات”، مؤكدا أن من شأن ذلك أن يجنب المنطقة الكثير من العثرات .
ومن جانبه، أشاد الأمين العام للجامعة العربية، باقتراح مصر بشأن الدعوة لعقد اجتماع عاجل لوزراء الداخلية والعدل العرب للتصدي للإرهاب ، مشيرا إلى أن ظاهرة الإرهاب باتت تزداد تعقيدا لأن الشعوب لم تعد تتحمل ذلك ، فضلا عن حدوث ثغرات كثيرة وهو ما يستوجب تكثيف التعاون العربي المشترك لسد هذه الثغرات،معلنا أن مجلس الجامعة العربية أصدر في ختام أشغاله قرارا بإدانة الإرهاب وإلزام الدول الأعضاء باحترام القرار وتنفيذه.

اقرأ أيضا

المغرب ضمن أفضل الوجهات للاستمتاع بالمناظر الطبيعية الثلجية بأفريقيا (صحيفة جنوب إفريقيا)

الجمعة, 24 مايو, 2024 في 13:14

ذكرت صحيفة “إندبندنت أونلاين” الجنوب إفريقية، اليوم الجمعة، أن المغرب يعد من أفضل الوجهات السياحية لاكتشاف والاستمتاع بجمال المناظر الطبيعية الثلجية في أفريقيا.

“ليالي الفيلم المغربي”: السينما المغربية تخطف الأضواء في عمان من 28 إلى 30 ماي

الجمعة, 24 مايو, 2024 في 11:56

سيكون عشاق السينما في الأردن على موعد مع برنامج “ليالي الفيلم المغربي” من 28 إلى 30 مايو في عمان، مع عرض ثلاثة أعمال للمخرج عبد الإله الجوهري، وذلك بمبادرة من مؤسسة عبد الحميد شومان الثقافية.

لايبزيغ.. السيد عبد الجليل يشارك في أشغال مجلس وزراء منتدى النقل الدولي

الجمعة, 24 مايو, 2024 في 11:10

شارك وزير النقل واللوجستيك، محمد عبد الجليل، أمس الخميس، في أشغال مجلس وزراء النقل للدول الأعضاء في المنتدى الدولي للنقل، وذلك خلال قمة 2024 لهذا المنتدى، والمنعقدة من 22 إلى 24 ماي الجاري بمدينة لايبزيغ الألمانية.