الإصلاحات التي أطلقها المغرب تحت قيادة جلالة الملك تعتبر بمثابة “ثورة هادئة” (خبير أمريكي)

الإصلاحات التي أطلقها المغرب تحت قيادة جلالة الملك تعتبر بمثابة “ثورة هادئة” (خبير أمريكي)

الخميس, 10 أبريل, 2014 - 21:20

أجرى الحوار .. نوفل النهاري

واشنطن – أكد الخبير الأمريكي أنور مجيد أن الإصلاحات الهامة في مجال النهوض بحقوق الإنسان بالمغرب، التي تم إطلاقها تحت قيادة جلالة الملك محمد السادس، تعتبر بمثابة “ثورة هادئة”.

واعتبر هذا الخبير الأمريكي، الذي يشغل منصب مدير (سانتر فور غلوبال هيومانيتيز) بالجامعة الأمريكية نيو إنغلاند، في حوار مع وكالة المغرب العربي للأنباء، أن “المغرب، بلد غالبية سكانه مسلمة، كان سباقا إلى إدخال تغييرات تدريجية ذات أثر إيجابي على المدى البعيد”.

وبعد أن أبدى “إعجابه ودعمه المطلق” لمسلسل الإصلاحات الذي انخرطت فيه المملكة، أشاد هذا الأستاذ الجامعي بالعمل الذي يقوم به المجلس الوطني لحقوق الإنسان في مجال النهوض بثقافة واحترام حقوق الإنسان، مبرزا أن الأمر يتعلق ب “مؤسسة عتيدة” من شأنها ان تساهم في ضمان الحريات الفردية والجماعية للمغاربة قاطبة.

وفي هذا الإطار، أبرز العمل الذي يقوم به المجلس الوطني لحقوق الإنسان، خاصة في الأقاليم الجنوبية للمملكة، حيث تقوم هذه المؤسسة بعمل مهم على الميدان، مذكرا بأن الخارجية الأمريكية سبق وأشارت في تقريرها السنوي الأخير حول ممارسات حقوق الإنسان بالعالم إلى أن المجلس الوطني لحقوق الإنسان تنظر إليه المنظمات غير الحكومية على أنه هيئة تمتع ب”المصداقية”، وتقوم ب”عمل استباقي”.

وفي معرض حديثه عن العلاقات مع الجزائر، اعتبر أنور مجيد أن من مصلحة هذا البلد أن يطبع علاقاته مع المغرب عوض “مواصلة دعم حركة انفصالية تطالب باستقلال أمة وهمية”.

وقال إن “الجزائر تتوفر على طريق بديل يتمثل في بناء جسور الصداقة مع المغرب والمساهمة، بالتالي، في جعل المنطقة المغاربية قوة اقتصادية عالمية”.

اقرأ أيضا

البرلمان المغربي يشارك في الدورة ال 29 للمعرض الدولي للنشر والكتاب

الخميس, 9 مايو, 2024 في 10:17

يشارك البرلمان المغربي بمجلسيه (النواب والمستشارين)، للمرة الثالثة على التوالي، في الدورة ال 29 للمعرض الدولي للنشر والكتاب، الذي ينظم بالرباط تحت الرعاية السامية لجلالة الملك محمد السادس، خلال الفترة الممتدة من 09 إلى 19 ماي الجاري.

فاتح شهر ذي القعدة لعام 1445 هجرية بعد غد الجمعة 10 ماي 2024 (وزارة الأوقاف والشؤون الاسلامية)

الأربعاء, 8 مايو, 2024 في 22:03

أعلنت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية أن فاتح شهر ذي القعدة لعام 1445 هجرية سيكون بعد غد الجمعة 10 ماي 2024 م.

الدورة 11 من لوجيسميد: اللوجيستيك الحضري، أداة ضرورية لاقتصاد ناجع ومستدام

الأربعاء, 8 مايو, 2024 في 21:02

سلط المشاركون في مائدة مستديرة نُظمت، أمس الثلاثاء بالدار البيضاء، على هامش الدورة 11 من المعرض الدولي للنقل واللوجستيك لإفريقيا والمتوسط (لوجيسمد)، الضوء على أهمية اللوجيستيك الحضري باعتباره أداة ضرورية لتحقيق اقتصاد ناجع ومستدام.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية