الإصلاحات التي انخرط فيها المغرب جعلت منه تجربة متميزة حظيت باعتراف كل الدول المؤثرة (شباط)

الإصلاحات التي انخرط فيها المغرب جعلت منه تجربة متميزة حظيت باعتراف كل الدول المؤثرة (شباط)

الأحد, 8 ديسمبر, 2013 - 17:45

الدار البيضاء – أكد الأمين العام للاتحاد العام للشغالين بالمغرب السيد حميد شباط ، اليوم الأحد بالدار البيضاء، أن المغرب انخرط في سلسلة من الإصلاحات السياسية والدستورية جعلت منه تجربة متميزة على مستوى المنطقة، حظيت باعتراف كل الدول المؤثرة على مستوى القرار العالمي.

وقال السيد شباط، في كلمة له خلال مهرجان خطابي نظمه الاتحاد، تخليدا لذكرى الأحداث التي شهدتها الدار البيضاء في 8 دجنبر 1952 إثر اغتيال النقابي التونسي فرحات حشاد والإضراب العام ل 14 دجنبر 1990 بفاس وطنجة، إن استحضار هذين الحدثين اليوم هو لاستلهام العبر والدروس من نضالات الحركة العمالية التي مكنت المغرب من الخروج من عهد الانتهاكات التي وقعت في الماضي إلى عهد جديد يقوم على دولة القانون والمؤسسات.

وأبرز في السياق ذاته أن المغرب استطاع بفضل تبصر صاحب الجلالة الملك محمد السادس وتعبئة كل القوى السياسية والنقابية من تجاوز مرحلة دقيقة، والدخول في مرحلة التوافق الاجتماعي من أجل تنزيل الدستور الجديد وإفراز نخب جديدة لتدبير الشأن العام وفق المتغيرات الجديدة التي جاء بها دستور يوليوز 2011 ، وبما يستجيب لتطلعات كافة فئات الشعب المغربي.

من جهة أخرى، وجه السيد شباط انتقادات للأداء الحكومي خاصة في ما يتعلق بالحوار الاجتماعي واعتماد نظام المقايسة ، ومقترحات الحكومة بشأن إصلاح أنظمة التقاعد وصندوق المقاصة وأجرأة مقتضيات الدستور الجديد.

وشدد على أن دور الحركة النقابية في هذه المرحلة الدقيقة من تاريخ المغرب يتمثل في الانخراط في عملية التأطير والتكوين ” للقيام بثورة سلمية حقيقية” تمكن من حماية حقوق الطبقة العمالية والحفاظ على المكتسبات التي راكمتها طيلة عقود من النضال والكفاح المتواصل.

وأكد أن الوقت قد حان لتقوية نقابة الاتحاد العام للشغالين بالمغرب ، وتعزيز صفوفها وفق منظور حديث ، يقوم على العمل المؤسساتي وتدعيم العمل الاجتماعي لفائدة كافة المناضلين على السواء .

اقرأ أيضا

المعرض الدولي “Gitex Africa Morocco” يجسد ريادة المغرب في المجال الرقمي والابتكار التكنولوجي

الخميس, 28 مارس, 2024 في 20:20

تنعقد الدورة الثانية من المعرض الدولي “جيتكس أفريقيا المغرب/Gitex Africa Morocco”، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، خلال الفترة من 29 إلى 31 ماي 2024 بمراكش، وتحت إشراف وزارة الإنتقال الرقمي وإصلاح الإدارة وبشراكة مع وكالة التنمية الرقمية، وذلك تجسيدا لريادة المغرب في المجال الرقمي والابتكار التكنولوجي.

استئناف الحوار الاجتماعي يؤكد رغبة الحكومة في التوصل إلى حلول لدعم الطبقة الشغيلة (بايتاس)

الخميس, 28 مارس, 2024 في 17:10

قال الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، اليوم الخميس، إن استئناف جولات الحوار الاجتماعي يؤكد رغبة الحكومة في التوصل إلى حلول لدعم الطبقة الشغيلة.

الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري تدعو إلى صون حق المواطن في مضامين إعلامية يقظة وآمنة (بلاغ)

الخميس, 28 مارس, 2024 في 16:40

دعت الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري إلى صون حق المواطن في مضامين إعلامية يقظة وآمنة، وذلك على خلفية قضية “اختلاق جريمة وهمية وبث معلومات زائفة” في برنامج إذاعي.