آخر الأخبار
الإقبال غير المسبوق لساكنة الصحراء على صناديق الاقتراع دليل على أن وحدة التراب الوطني متجانسة كما وحدها الدستور والنظام (سياسي أردني)

الإقبال غير المسبوق لساكنة الصحراء على صناديق الاقتراع دليل على أن وحدة التراب الوطني متجانسة كما وحدها الدستور والنظام (سياسي أردني)

الخميس, 16 سبتمبر, 2021 - 8:55

عمان – أكد الكاتب والسياسي الأردني ، حازم قشوع ، أن الإقبال غير المسبوق لساكنة الأقاليم الجنوبية للمملكة على صناديق الاقتراع برسم الانتخابات الأخيرة حمل معاني كثيرة تؤكد على وحدة التراب المغربي.

وقال السيد قشوع ، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء ، إن ” الإقبال غير المسبوق لساكنة الأقاليم الجنوبية للمملكة على صناديق الاقتراع برسم الانتخابات الأخيرة حمل معاني كثيرة ويرسل برسالة ضمنية بأن وحدة التراب الوطني متجانسة كما وحدها الدستور والنظام بقيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس”.

وأضاف أن المشاركة المكثفة لساكنة الصحراء في الانتخابات العامة انتصرت للوحدة الترابية للمملكة وحققت انجازا من خلال تأكيدها على سيادة المملكة على كامل ترابها وعلى الحالة الديمقراطية بالمغرب “.

وأبرز أن انتخابات ثامن شتنبر لم تكن عادية لأسباب عدة جزء منها يتعلق بنسبة المشاركة التي فاقت 50 في المائة لأول مرة في تاريخ الاستحقاقات الانتخابية في المملكة، وتراجع حزب العدالة والتنمية الذي كان يرأس الحكومة لعشر سنوات ، مضيفا أن هذه الاستحقاقات الانتخابية رسخت كذلك الحالة الديمقراطية الحزبية والنيابية بالمغرب ، وحملت في نتائجها رسالة التغيير .

وسجل أن نتائج هذه الاستحقاقات كرست أيضا مفهوم التعددية الحزبية الذي تبناه المغرب منذ سنوات ، وبرهنت من جديد على حالة الاستقرار السياسي السائد بالمملكة .

وخلص الكاتب السياسي الأردني إلى أن المملكة المغربية تبقى حاملة لنكهة سياسية تعددية تميزها عن غيرها من المجتمعات وتجعلها نموذجا وعلامة فارقة في الحياة العامة.

اقرأ أيضا

المنامة .. السيد ناصر بوريطة يبحث مع رئيس الوزراء وزير الخارجية وشؤون المغتربين بدولة فلسطين تعزيز العلاقات الثنائية وتطورات الأوضاع على الساحة الفلسطينية

الثلاثاء, 14 مايو, 2024 في 15:14

أجرى السيد ناصر بوريطة وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، اليوم الثلاثاء بالمنامة، مباحثات مع السيد محمد مصطفى ، رئيس الوزراء، وزير الخارجية وشؤون المغتربين بدولة فلسطين، بمناسبة انعقاد القمة العربية، تناولت تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين وتطورات الأوضاع على الساحة الفلسطينية.

المغرب يستعيد من الشيلي 117 قطعة أحفورية يعود تاريخها إلى 400 مليون سنة

الثلاثاء, 14 مايو, 2024 في 12:26

تم أمس الاثنين بسانتياغو الشيلية تسليم المغرب 117 قطعة أحفورية نادرة يعود تاريخها إلى نحو 400 مليون سنة، كانت قد صادرتها الجمارك الشيلية بين سنتي 2017 و 2022.

السيد ميارة يترأس أشغال الجمعية العامة الـ18 لبرلمان البحر الأبيض المتوسط يومي 15 و16 ماي بمدينة براغا بالبرتغال

الثلاثاء, 14 مايو, 2024 في 10:43

يترأس رئيس مجلس المستشارين، النعم ميارة، أشغال الجمعية العامة الـ18 لبرلمان البحر الأبيض المتوسط، المزمع عقدها بمدينة براغا بالبرتغال يومي 15 و16 ماي الجاري، وذلك بصفته رئيسا لهذه المنظمة البرلمانية الإقليمية.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية