آخر الأخبار
“الإيسيسكو” تستشرف مهن المستقبل في ندوة دولية بالرباط

“الإيسيسكو” تستشرف مهن المستقبل في ندوة دولية بالرباط

الخميس, 8 أبريل, 2021 - 21:48

الرباط – شكلت تحولات سوق العمل في المستقبل ببلدان العالم الإسلامي، محور مناقشات ندوة دولية نظمتها اليوم الخميس منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة “الإيسيسكو”.

وناقش خبراء ومتخصصون، خلال هذه الندوة التي نظمتها “الإيسيسكو” تحت عنوان “مهارات ومهن الغد” بشكل حضوري بمقر المنظمة وعبر تقنية الاتصال المرئي، كيفية تحديد المهن والمهارات التي سيتطلبها سوق العمل في المستقبل، من أجل تحسين النمو الاقتصادي والاجتماعي.

وفي كلمة افتتاحية للقاء، أبرز المدير العام للإيسيسكو، سالم بن محمد المالك، أن سوق العمل الجديد يتطلب مهارات خاصة مرتبطة بالتكنولوجيا، موضحا أن الظروف التي أفرزتها جائحة فيروس كورونا المستجد أظهرت الحاجة الملحة للتكنولوجيا والوسائل الحديثة.

وبعد أن أشار إلى أن حوالي 60 بالمائة من الوظائف الموجودة حاليا لن توجد في المستقبل، أكد أن لدى المجتمعات الإسلامية القدرة على الابتكار بفعل قوة شبابها، مسجلا أن المنظمة التي تدعو الجميع إلى استشراف المستقبل، تقوم بأدوارها في التوعية والتحسيس والمواكبة في هذا الإطار.

وختم بالقول، في هذا الصدد، إن “منظمة التعاون الإسلامي تشتغل على نماذج جديدة ستكون في مستوى تطلعات الشباب المسلم”.

بدورها، أكدت ممثلة منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف) بالمغرب، جيوفانا باربيرس، أن المعادلة والتدريب تشكلان أبرز الإشكاليات التي تواجه ولوج الشباب إلى سوق العمل، والتي تفاقمت مع الجائحة، مشددة على أن سوق الشغل في المستقبل ستتطلب مهارات مرتبطة بالفكر النقدي والمرونة، من خلال مدارس الفرصة الثانية والتكوين الرقمي.

من جانبه، قال مدير معهد الدراسات العليا للتدبير بالرباط، علي السغروشني، إن التطور الرقمي السريع والتكنولوجيا غيرا طرق العمل من أجل مواكبة السوق، مسجلا أن 85 بالمائة من المهن التي ستكون متوفرة سنة 2030 مازالت غير موجودة حاليا، ومضيفا أن التشغيل الآلي سيعمل على إخفاء مجموعة من المهن.

ولخص المتحدث أهم متطلبات مهن المستقبل في تعدد اللغات والقدرة على التأقلم مع المتغيرات، وتطوير المهارات الحياتية والمهارات التقنية، مبرزا أن مهنة التعليم ستتغير جذريا لتصبح مرتكزة على الإبداع والابتكار عوض التلقين.

يشار إلى أن “الإيسيسكو” نظمت ندوة “مهارات ومهن الغد” بشراكة مع كل من منظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسف)، والوكالة الجامعية للفرنكوفونية، ومنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية وبرنامج الأغذية العالمي للأمم المتحدة، ومنظمة العمل الدولية، ولجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا (الإسكوا)، ومركز الأبحاث بمعهد الدراسات العليا للتدبير (إيكونوميا).

اقرأ أيضا

النسخة ال 18 لكأس محمد السادس الدولية للكراطي من 31 ماي إلى 2 يونيو بالدار البيضاء

الإثنين, 27 مايو, 2024 في 18:50

أعلنت الجامعة الملكية المغربية للكراطي وأساليب مشتركة ، اليوم الاثنين، أن النسخة الـ18 لكأس محمد السادس الدولية للكراطي، ستقام بمدينة الدار البيضاء في الفترة الممتدة من 31 ماي الجاري إلى غاية 2 يونيو المقبل.

وضع برنامج أولي لتزويد أكثر من 32 مدينة بـ 3500 حافلة للنقل الحضري (وزير الداخلية)

الإثنين, 27 مايو, 2024 في 16:34

أفاد وزير الداخلية، عبد الوافي لفتيت، اليوم الاثنين، بأن الوزارة بادرت إلى وضع برنامج أولي للفترة ما بين 2024 – 2029 لتزويد أكثر من 32 مدينة بأسطول إجمالي من حافلات النقل الحضري يبلغ 3500 حافلة بكلفة مالية تقدر بـ 10 ملايير درهم.

المغرب يعرب عن إدانته واستنكاره الشديدين لإقدام الجيش الإسرائيلي على قصف مخيم فلسطيني قرب مدينة رفح (مصدر مسؤول بوزارة الخارجية)

الإثنين, 27 مايو, 2024 في 15:01

أعرب مصدر مسؤول في وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، عن إدانة المملكة المغربية واستنكارها الشديدين لإقدام الجيش الإسرائيلي على قصف مخيم يكتظ بأكثر من 100 ألف نازح فلسطيني قرب مدينة رفح، مخلفا سقوط عشرات القتلى والجرحى من المدنيين، وذلك في انتهاك واضح للقانون الدولي والقانون الدولي الإنساني.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية