آخر الأخبار
الاتحاد الأوروبي يتطلع لإدماج قطاع الطاقة في برامج تعاونه مع المغرب (مسؤول أوروبي)

الاتحاد الأوروبي يتطلع لإدماج قطاع الطاقة في برامج تعاونه مع المغرب (مسؤول أوروبي)

الأربعاء, 9 أبريل, 2014 - 15:55

الرباط – أكد مدير الجوار بالإدارة العامة للتنمية والتعاون التابعة للمفوضية الأوروبية السيد مايكل كولر، الثلاثاء بالرباط، أن الاتحاد الأوروبي يتطلع لإدماج قطاع الطاقة في برامج تعاونه مع المغرب في إطار رؤية “اقتصاد مستدام”.
وقال السيد كولر، خلال مباحثات أجراها مع وزير الطاقة والمعادن والماء والبيئة السيد عبد القادر عمارة، إن “الاتحاد الأوروبي مستعد للتفكير في إمكانيات توسيع برنامجه للتعاون ويتطلع لإدماج قطاع الطاقة في برامج أخرى في إطار رؤية لاقتصاد مستدام” التي يبلورها الاتحاد.
ونقل بلاغ لوزارة الطاقة والمعادن والماء والبيئة عن المسؤول الأوروبي قوله إنه عبر عن الاهتمام الذي يوليه الاتحاد لإنتاج الكهرباء في المغرب في اتجاه السوق المحلية و/أو الدولية، معتبرا أن “المغرب متقدم على بعض بلدان الجوار في مجال الطاقات المتجددة”.
ومن جهته، أكد السيد عمارة على الخيار الاستراتيجي للمغرب المتمثل في مزج طاقي “واقعي وبراغماتي”، مبرزا أن إدخال الغاز الطبيعي، الذي يجري استكمال خطة تطويره، سيمكن من التنويع ولاحقا من تحقيق “توازن طاقي بين المصدرين الأحفوري والمتجدد”.
وذكر في هذا الإطار بالأوراش الكبرى التي أطلقتها المملكة تحت قيادة جلالة الملك محمد السادس لتشجيع استعمال الطاقات المتجددة، خاصة مخطط الطاقة الشمسية المغربي.
وأشار الوزير إلى أن المغرب ينفتح على آفاق واعدة بمواصلة انطلاقته في مجال الربط الكهربائي مع بلدان الجنوب وفتح سوقه الكهربائي، خاصة التوترين المتوسط والمنخفض.
وقال السيد عمارة إن “تطوير القطاع الطاقي بالمغرب يندرج في إطار رؤية للاندماج الإقليمي يحتل فيه التعاون جنوب-جنوب مكانة متميزة”، مشددا على الأهمية التي يكتسيها الاندماج في السوق الكهربائية الأوروبية بالنسبة للمغرب.
وينتهي برنامج الدعم الأول للمغرب من قبل الاتحاد الأوروبي في مجال الطاقة في دجنبر 2014. وقد هم هذا البرنامج، الذي تبلغ كلفته 76,6 مليون أورو، بالخصوص، مشاريع رائدة للفعالية الطاقية في مجال البناء.

اقرأ أيضا

أمين المجلس الأعلى لجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية يشيد بالالتزام الثابت للمديرية العامة للأمن الوطني بأداء واجبها في حماية الوطن والمواطنين

الجمعة, 17 مايو, 2024 في 23:53

أشاد أمين المجلس الأعلى لجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية، خالد بن عبد العزيز الحرفش، اليوم الجمعة، بالالتزام الثابت للمديرية العامة للأمن الوطني بأداء واجبها في حماية الوطن والمواطنين.

المركب السجني بخريبكة يحتضن الدورة الخامسة للمهرجان الثقافي لفائدة السجناء الأفارقة

الجمعة, 17 مايو, 2024 في 23:18

احتضن السجن المحلي بخريبكة، زوال اليوم الجمعة، الدورة الخامسة للمهرجان الثقافي لفائدة السجناء الأفارقة، والتي نظمت في إطار فعاليات الدورة الـ24 من المهرجان الدولي للسينما الإفريقية بالمدينة، وتميزت بعرض الفليم الوثائقي “المغرب وحركات التحرر الإفريقية”، لمخرجه حسن البهروتي، وذلك لفائدة النزلاء المشاركين.

انطلاق المباراة الرسمية للحرس الملكي للقفز على الحواجز 3 نجوم بتطوان

الجمعة, 17 مايو, 2024 في 23:13

انطلقت اليوم الجمعة، منافسات المباراة الرسمية للقفز على الحواجز 3 نجوم في رياضة الفروسية، التي ينظمها الحرس الملكي على مدى ثلاثة أيام بحلبة لا إيبيكا بتطوان، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، القائد الأعلى، ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية