الاتحاد العام للشغالين بالمغرب يدعو إلى تحسين دخل الأجراء (ميارة)

الاتحاد العام للشغالين بالمغرب يدعو إلى تحسين دخل الأجراء (ميارة)

الجمعة, 14 أبريل, 2023 - 16:33

الرباط – دعا الكاتب العام للاتحاد العام للشغالين بالمغرب، النعم ميارة، اليوم الجمعة بالرباط، إلى تحسين الدخل بالنسبة للأجراء ولعموم المغاربة، والحفاظ على مناصب الشغل عن طريق حماية الحريات النقابية.

وأبرز السيد ميارة، عقب اجتماع للاتحاد العام للشغالين بالمغرب مع رئيس الحكومة، عقد في إطار جولة أبريل للحوار الاجتماعي، أن دعم الأسر المعوزة والفقيرة هو “دعم للقدرة الشرائية للمواطنات والمواطنين، خاصة أن الطبقة الهشة تشتغل في القطاع غير المهيكل”.

وأشار إلى أن “الجولة الجديدة من الحوار الاجتماعي مهمة وستتيح للاتحاد عرض مجموعة من المشاكل التي تعاني منها الطبقة الشغيلة وإتمام خارطة الطريق التي أمضيناها مع الحكومة في إطار اتفاق أبريل من السنة الفارطة”، معربا عن تطلع نقابته إلى أن تلمس الشغيلة نتائج الحوار الاجتماعي.

وسجل السيد ميارة أن “التطبيق السليم لهذا الاتفاق قد بدأ حين توقيعه”، واصفا الأجواء التي مر فيها لقاء اليوم ب”الإيجابية” و”تطمئن الاتحاد على مستقبل الحوار الذي نعتبره أساسيا على مستوى السلم الاجتماعي والتنمية الاقتصادية والاجتماعية للبلد”.

وأفاد بأنه تم الاتفاق على تكوين لجنة مشتركة بين الحكومة والنقابات الأكثر تمثيلية للبحث عن مداخل تتعلق بتحسين دخل الطبقة الشغيلة المغربية وبمجال الحريات النقابية، موضحا أنها “تشتغل في أفق شتنبر ليكون تقريرها جاهزا من أجل عرضه على اللجنة العليا للحوار الاجتماعي واتخاذ القرارات المناسبة بشأنه”.

يذكر أن اجتماع رئيس الحكومة مع زعماء النقابات الأكثر تمثيلية يأتي تنفيذا لمقتضيات اتفاق 30 أبريل 2022، الذي نص على عقد اجتماعين في السنة بين رئيس الحكومة وزعماء هذه النقابات، الأول خلال شهر شتنبر يخصص لتلقي ملاحظات ومقترحات النقابات بشأن مشروع قانون المالية، فيما يخصص اجتماع شهر أبريل لبحث الحلول المناسبة للمسائل العالقة وتبادل الآراء حول القضايا التي تهم الموظفين والشغيلة.

اقرأ أيضا

المعرض الدولي “Gitex Africa Morocco” يجسد ريادة المغرب في المجال الرقمي والابتكار التكنولوجي

الخميس, 28 مارس, 2024 في 20:20

تنعقد الدورة الثانية من المعرض الدولي “جيتكس أفريقيا المغرب/Gitex Africa Morocco”، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، خلال الفترة من 29 إلى 31 ماي 2024 بمراكش، وتحت إشراف وزارة الإنتقال الرقمي وإصلاح الإدارة وبشراكة مع وكالة التنمية الرقمية، وذلك تجسيدا لريادة المغرب في المجال الرقمي والابتكار التكنولوجي.

استئناف الحوار الاجتماعي يؤكد رغبة الحكومة في التوصل إلى حلول لدعم الطبقة الشغيلة (بايتاس)

الخميس, 28 مارس, 2024 في 17:10

قال الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، اليوم الخميس، إن استئناف جولات الحوار الاجتماعي يؤكد رغبة الحكومة في التوصل إلى حلول لدعم الطبقة الشغيلة.

الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري تدعو إلى صون حق المواطن في مضامين إعلامية يقظة وآمنة (بلاغ)

الخميس, 28 مارس, 2024 في 16:40

دعت الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري إلى صون حق المواطن في مضامين إعلامية يقظة وآمنة، وذلك على خلفية قضية “اختلاق جريمة وهمية وبث معلومات زائفة” في برنامج إذاعي.