آخر الأخبار
الاتفاقيات الموقعة بين المغرب وزامبيا إشارة قوية على إعطاء دفعة جديدة للعلاقات الثنائية ( السيد مزوار)

الاتفاقيات الموقعة بين المغرب وزامبيا إشارة قوية على إعطاء دفعة جديدة للعلاقات الثنائية ( السيد مزوار)

الإثنين, 20 فبراير, 2017 - 19:59

 الرباط – أكد السيد صلاح الدين مزوار وزير الشؤون الخارجية والتعاون أن الاتفاقيات ال19 التي وقعت اليوم الاثنين بلوسكا تحت رئاسة صاحب الجلالة الملك محمد السادس ورئيس جمهورية زامبيا، السيد إدغار شاكوا لونغو، تعد “إشارة قوية على إعطاء دفعة جديدة للعلاقات بين المغرب وزامبيا”.

 وقال في تصريح للصحافة إن ” الزيارة الملكية لزامبيا تكتسي أهمية كبيرة بالنظر إلى أنها الأولى من نوعها لهذا البلد الذي تجمعه بالمغرب علاقات عريقة ” مشيرا إلى أنها تؤشر ل “انعطافة في علاقات الرباط بلوساكا كما يدل على ذلك عزم المغرب على إرساء شراكة مفيدة للطرفين مع هذا البلد “.

 وشدد السيد مزوار في هذا الصدد على إرادة المملكة القوية لتطوير علاقاتها مع هذا البلد الواقع في أفريقيا الجنوبية ” وفق مقاربة جديدة بهدف إرساء شراكات” مشيرا إلى أن عودة المغرب إلى الاتحاد الإفريقي تترجم هذه المقاربة الجديدة للعلاقات مع بلدان القارة.

 وأضاف أن هذه الزيارة تستجيب أيضا للرغبة التي عبر عنها الجانب الزامبي في الاستفادة من التجربة المغربية بهدف تسريع وتطوير ةوتنويع اقتصاده.

 وكان صاحب الجلالة الملك محمد السادس و رئيس جمهورية زامبيا، السيد إدغار شاكوا لونغو، قد ترأسا اليوم بالقصر الرئاسي بلوساكا، مراسم التوقيع على 19 اتفاقية حكومية وأخرى تهم الشراكة الاقتصادية بين البلدين والتي تندرج ضمن التوجه الملكي الرامي إلى تعزيز التعاون جنوب –جنوب.

اقرأ أيضا

منتدى نقابة مقاولات الأسفار والرحلات : السيدة عمور تبرز إنجازات قطاع السياحة

الخميس, 25 أبريل, 2024 في 1:19

أبرزت وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، فاطمة الزهراء عمور، اليوم الأربعاء بالرباط، الإنجازات التي أحرزها قطاع السياحة، وذلك خلال الدورة الـ 14 لمنتدى نقابة مقاولات الأسفار والرحلات (سيتو).

إقليم ميدلت : قافلة طبية جراحية لتقريب العلاجات من المواطنين

الخميس, 25 أبريل, 2024 في 1:08

تم بمستشفى القرب الريش (إقليم ميدلت) حاليا تنظيم قافلة طبية جراحية مخصصة لجراحة الأطفال والجراحة العامة.

السيدة أخرباش تشيد بوجاهة القرار الأممي بشأن الذكاء الاصطناعي الذي جاء بمبادرة من المغرب والولايات المتحدة

الخميس, 25 أبريل, 2024 في 0:56

أشادت رئيسة الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري، لطيفة أخرباش، أمس الثلاثاء بأبيدجان، بوجاهة واشتمالية قرار الأمم المتحدة بشأن الذكاء الاصطناعي الذي جاء بمبادرة مشتركة من المغرب والولايات المتحدة.