آخر الأخبار
الاحتفال بتاوريرت بالذكرى ال17 للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية

الاحتفال بتاوريرت بالذكرى ال17 للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية

الجمعة, 20 مايو, 2022 - 19:31

تاوريرت – نظم، يوم الخميس، بمقر عمالة إقليم تاوريرت، لقاء تواصلي، بمناسبة الاحتفال بالذكرى السابعة عشرة لانطلاق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية تحت شعار “المبادرة الوطنية للتنمية البشرية : دعم متواصل للإدماج الاقتصادي للشباب”.

وأكد عامل إقليم تاوريرت، العربي التويجر، في كلمة بالمناسبة، أن البرنامج الثالث للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية المتعلق بتحسين الدخل والاندماج الاقتصادي للشباب، طرح صيغة جديدة للأنشطة المدرة للدخل وتعتمد تتبع إنجاح المشاريع عبر اعتماد مبادئ الإصغاء، والتوجيه والمواكبة، تحت إشراف مكاتب دراسات وخبراء مختصين.

وأوضح أن هذا البرنامج ركز على محورين أساسيين؛ الأول يتعلق بدعم الشباب للحصول على أول فرصة عمل من خلال تعزيز قابلية الشغل لديهم، بينما يهم الثاني إحداث المشاريع المدرة للدخل عبر تغيير الثقافة القائمة على المساعدة إلى تبني مقاربة طموحة تعتمد منطق التنمية الاقتصادية والبشرية المستدامة.

وبعد أن أكد أن الاحتفال بالذكرى السابعة عشرة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، يأتي في سياق بالغ الاهتمام والعناية اللذان يوليهما صاحب الجلالة الملك محمد السادس لفئة الشباب، أشار إلى انفتاح المبادرة الوطنية على البرامج الاجتماعية الحكومية مثل “انطلاقة”، و”فرصة”، و”أوراش”، والتي تتقاسم معها نفس الرؤية والأهداف التي تتوخى خلق فرص الشغل للشباب وتحفيزهم على الابداع والابتكار.

وتميز هذا اللقاء التواصلي، بتقديم عرض من طرف قسم العمل الاجتماعي بعمالة تاوريرت، حول منهجية عمل البرنامج الثالث المتعلق بتحسين الدخل والادماج الاقتصادي للشباب على مستوى الإقليم والحصيلة المنجزة خلال سنوات انطلاقه بالإقليم، بالإضافة إلى إبراز الدور الذي تلعبه منصة الشباب في الإصغاء والتأطير ومواكبة حاملي المشاريع.

وبالمناسبة ذاتها، قدم مكتب الدراسات المكلف بتدبير هذه المنصة عرضا تم خلاله طرح نماذج عن الخبرات والتقنيات المستعملة لمواكبتها وإنجاح عملها.

وشهدت هذه الفعالية أيضا تقديم شهادات لمجموعة من الشباب حاملي المشاريع الذين مكنتهم المبادرة الوطنية للتنمية البشرية من تطوير مشاريعهم وإنجاحها، فضلا عن توفير عدد من فرص الشغل للكثير من الشباب والنساء في مجالات مختلفة ومتنوعة.

وبحسب المعطيات المقدمة خلال هذا اللقاء حول حصيلة البرنامج الثالث من المرحلة الثالثة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية على مستوى إقليم تاوريرت، تميزت سنة 2021 بإطلاق 19 مشروعا بمبلغ إجمالي قدره 3,5 مليون درهم، بما في ذلك مساهمة المبادرة بنحو 2,39 مليون درهم.

ومن المرتقب في إطار مخطط عمل (2022 – 2023)، تنفيذ 120 مشروعا في محور ريادة الأعمال بمبلغ 12 مليون درهم، و30 مشروعا في مجال تحسين الدخل بقيمة 8 ملايين درهم.

اقرأ أيضا

المغرب-إسبانيا.. استجابات مشتركة لتحديات التغير المناخي (وزير إسباني)

الأربعاء, 24 أبريل, 2024 في 11:13

أكد وزير الفلاحة والصيد البحري والغذاء الاسباني، لويس بلاناس، أمس الثلاثاء في مكناس، أن المغرب وإسبانيا لديهما استجابات مشتركة لتحديات التغير المناخي.

بورصة الدار البيضاء : تداولات الافتتاح على وقع الارتفاع

الأربعاء, 24 أبريل, 2024 في 10:58

استهلت بورصة الدار البيضاء تداولاتها اليوم الأربعاء على وقع الارتفاع، حيث سجل المؤشر الرئيسي “مازي” تقدما بنسبة 0,39 في المائة ليستقر عند 13.298,75 نقطة.

الفلاحة .. العلاقة بين المغرب والاتحاد الأوروبي “غنية جدا” (السيدة لومبارت كوساك)

الثلاثاء, 23 أبريل, 2024 في 23:53

أكدت سفيرة الاتحاد الأوروبي بالمغرب، باتريشيا لومبارت كوساك، اليوم الثلاثاء بمكناس، أن المغرب والاتحاد الأوروبي تربطهما علاقة “غنية جدا” في المجال الفلاحي.