آخر الأخبار
الاختيار الديمقراطي للمغرب وإصلاح منظومة العدالة محور لقاء بين السيد بيد الله ومسؤولين باللجنة الدولية للقانونيين

الاختيار الديمقراطي للمغرب وإصلاح منظومة العدالة محور لقاء بين السيد بيد الله ومسؤولين باللجنة الدولية للقانونيين

الأربعاء, 20 نوفمبر, 2013 - 16:04

الرباط – شكل موضوع الاختيار الديمقراطي للمغرب وإصلاح منظومة العدالة محور لقاء، جمع يوم الثلاثاء، السيد محمد الشيخ بيد الله رئيس مجلس المستشارين، والسيدة كلثوم كنو مفوضة للجنة الدولية للقانونيين، والسيد سعيد بنعربية مستشار قانوني باللجنة الدولية للقانونيين على مستوى شمال إفريقيا والشرق الأوسط.

وأبرز بلاغ للمجلس، يوم الأربعاء، أن السيد بيد الله أكد خلال هذا اللقاء، على اختيار المملكة المغربية الذي لا رجعة فيه لبناء دولة ديمقراطية يسودها الحق والقانون، وتتشبث بحقوق الانسان كما هي متعارف عليها عالميا بما يعنيه ذلك من حماية منظومتي حقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني والنهوض بهما والإسهام في تطويرهما مع مراعاة الطابع الكوني لتلك الحقوق، وعدم قابليتها للتجزيء.

وأضاف البلاغ أن رئيس مجلس المستشارين ذكر بأن مجموع هذه الالتزامات هو ما شكل جوهر تصدير دستور فاتح يوليوز 2011 الذي “أدخل بلادنا إلى نادي الدول الديمقراطية”، مشيرا في نفس الإطار إلى أهمية الحوار الوطني حول إصلاح منظومة العدالة والذي يهدف إلى تفعيل منطوق الدستور الذي ارتقى بالقضاء إلى سلطة مستقلة.

ومن جانبهما، أكدت السيدة كنو، والسيد بنعربية بأن زيارتهما للمملكة المغربية تندرج في سياق مهمتهما لإعداد تقارير حول مدى احترام القضاء للمعايير الدولية لاستقلاليته، وصيغ اشتغاله، معتبرين بأنه لا ديمقراطية حقيقية بدون استقلال فعلي للسلطة القضائية.

 

اقرأ أيضا

المعرض الدولي للفلاحة بالمغرب 2024 : إطلاق هاكاثون الذكاء الاصطناعي للفلاحة القادرة على الصمود أمام التغير المناخي

الجمعة, 26 أبريل, 2024 في 20:54

تم، اليوم الجمعة بمكناس، إطلاق هاكاثون الذكاء الاصطناعي للفلاحة القادرة على الصمود أمام التغير المناخي، برئاسة وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، وذلك على هامش الدورة الـ16 للمعرض الدولي للفلاحة بالمغرب.

الجامعة الخاصة لفاس تحتضن النسخة الأولى من اليوم العلمي للتكوين المستمر في علم النفس السريري

الجمعة, 26 أبريل, 2024 في 20:47

نظمت كلية العلوم شبه الطبية وتقنيات الصحة التابعة للجامعة الخاصة لفاس، اليوم الجمعة، النسخة الأولى من اليوم العلمي للتكوين المستمر في علم النفس السريري.

اللجنة رفيعة المستوى المكلفة بالإعداد لتنظيم الدورة الرابعة للمؤتمر الوزاري العالمي للسلامة الطرقية تعقد اجتماعها بالرباط

الجمعة, 26 أبريل, 2024 في 20:33

عقدت اللجنة رفيعة المستوى المكلفة بإعداد وتنسيق الأشغال التحضيرية لتنظيم الدورة الرابعة للمؤتمر الوزاري العالمي للسلامة الطرقية، اليوم الجمعة بالرباط، اجتماعها برئاسة وزير النقل واللوجيستيك، محمد عبد الجليل رفقة المبعوث الخاص للأمم المتحدة المكلف بالسلامة الطرقية ومدير قطاع المحددات الاجتماعية للصحة بمنظمة الصحة العالمية.

MAP LIVE

أخبار آخر الساعة

MAP TV

الأكثر شعبية