آخر الأخبار
الاستخدام الناجع والمتوازن للمواد المخصبة كفيل بالرفع من المحصول الزراعي بشمال إفريقيا بنسبة 50 في المائة (خبير)

الاستخدام الناجع والمتوازن للمواد المخصبة كفيل بالرفع من المحصول الزراعي بشمال إفريقيا بنسبة 50 في المائة (خبير)

الجمعة, 13 سبتمبر, 2013 - 10:02

أجرى الحوار : إدريس حيداس

مراكش – أكد السيد محمد الغروس، مستشار لدى المعهد الدولي لتغذية النباتات، أن الاستخدام الناجع والمتوازن للمواد المخصبة للتربة من شأنه الرفع من المحصول الزراعي ببلدان منطقة شمال إفريقيا بنسبة 50 في المائة.وأوضح السيد الغروس، الذي يشغل أيضا مدير المعهد الوطني للبحث الزراعي بسطات، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء على هامش أشغال ورشة حول موضوع “فرص وتحديات خصوبة التربة بشمال إفريقيا” (11 و12 شتنبر الجاري بمراكش)، أن تعميم وتوسيع استخدام الممارسات الفضلى للتخصيب الزراعي تكتسي أهمية كبرى من أجل بلوغ غاية تحقيق الأمن الغذائي والذي يعتبر هدفا استراتيجيا بالنسبة لبلدان شمال إفريقيا.
وأبرز أن استخدام المواد المخصبة بالمغرب، وكباقي كافة بلدان المنطقة، لا يتجاوز نصف الحاجيات الحقيقية للقطاع الفلاحي، وأن 50 في المائة من هذا الاستخدام تهم زراعة الخضر والفواكه التي لا تمثل مساحات كبيرة مقارنة مع تلك المخصصة للحبوب.
وأوضح الخبير المغربي أن استعمال المواد المخصبة بالمناطق الجافة وشبه الجافة بالمغرب يساهم في الرفع من الإنتاج بنسبة 10 قنطارات في الهكتار الواحد، مذكرا بأن المحصول الزراعي في هذه المناطق يصل في المتوسط إلى 15 قنطار في الهكتار الواحد في حين أن استخدام الأسمدة يمكن من بلوغ 25 قنطارا في الهكتار الواحد وقد يصل إلى 30 قنطارا.
وأكد أن هناك عملا كبيرا يتعين القيام به بالمغرب، كما هو الحال بباقي بلدان المنطقة، من أجل تعميم استخدام مواد التخصيب وتطوير التقنيات الناجعة لتغذية النباتات، مستعرضا العوامل الأخرى المحددة لبلوغ محصول زراعي جيد، من قبيل استخدام البذور التي تتلاءم مع التربة والماء والتقنيات الفلاحية، غير أن استعمال الأسمدة، يقول السيد الغروس، يرفض نفسه كشرط أساسي من أجل الحصول على منتوج زراعي يتسم بالجودة والوفرة.
وقال إنه علاوة على المحصول فإن استخدام المواد المغذية للنباتات يطرح أيضا مسألة تكتسي أهمية كبيرة وهي المرتبطة بصحة الإنسان، حيث أن المنتوج الفلاحي الذي استفاد من الاستخدام المتوازن للأسمدة يوفر قيمة غذائية جيدة للمستهلك ولا يشكل أي خطورة على صحته.
وأوضح، من جانب آخر، أن مشروع المعهد الدولي لتغذية النباتات لتشجيع استخدام المواد المخصبة يكتسي أيضا بعدا اجتماعيا، مبرزا أن برامج وأنشطة المعهد تستهدف بالدرجة الأولى الفلاحين الصغار والضيعات الفلاحية الصغرى، وكذا مساعدة هذه الشريحة على تحسين محصولها والرفع من مداخيلها والنهوض بوضعيتها الاجتماعية.
ولم يفت الخبير المغربي التنويه بالجهود التي تبذلها وزارة الفلاحة والصيد البحري لتشجيع استخدام المواد المخصبة، مذكرا في هذا الصدد بمبادرة إحداث المكتب الوطني للاستشارة الفلاحية والذي أوكلت إليه مهمة القيام بأنشطة للقرب لفائدة الفلاحين، فضلا عن العمل على تأمين توفير الأسمدة الملائمة في الوقت المناسب.
من جهة أخرى، أشار مدير المعهد الوطني للبحث الزراعي بسطات إلى أن المعهد الدولي لتغذية النباتات يعتزم، ابتداء من السنة المقبلة، إحداث شبكة خاصة بشمال إفريقيا لتشجيع استخدام المواد المخصبة، وتهدف إلى تنسيق جهود الخبراء بالدول الأعضاء وتبادل التجارب والخبرات ووضع برنامج عمل مشترك بالنسبة لبلدان شمال إفريقيا.
يشار إلى أن المعهد الدولي لتغذية النباتات، الذي يعتبر منظمة غير حكومية يوجد مقرها بالولايات المتحدة الأمريكية ولها فرع بكينيا، فتح مؤخرا مكتبا إقليميا بالمغرب يوجد مقره بسطات، وذلك بعد طلب تقدم به المكتب الشريف للفوسفاط والمعهد الوطني للبحث الزراعي.
ويشارك في هذا اللقاء، التي يعد الأول من نوعه بشمال إفريقيا، أزيد من 40 مشاركا يمثلون بلدان منطقة شمال إفريقيا (المغرب والجزائر وتونس وليبيا وموريتانيا) بالإضافة إلى السنغال وإيرلندا والأردن وكندا والولايات المتحدة الأمريكية.

اقرأ أيضا

بانجول.. حصيلة منجزات وكالة بيت مال القدس فاقت 13,8 مليون دولار خلال الفترة 2019-2024 (تقرير)

الأحد, 5 مايو, 2024 في 16:10

أبرز تقرير للجنة القدس، المنبثقة عن منظمة التعاون الإسلامي، والتي يترأسها صاحب الجلالة الملك محمد السادس، حفظه الله، تم توزيعه على المشاركين في الدورة الـ 15 لمؤتمر القمة الإسلامي، التي انعقدت ببانجول، عاصمة غامبيا، أن حصيلة منجزات وكالة بيت مال القدس الشريف، الذراع التنفيذية للجنة، في المدينة المقدسة فاقت 13,8 مليون دولار أمريكي بين دورتي القمة (2019-2024).

بانجول.. قمة منظمة التعاون الإسلامي تؤكد الأهمية الإستراتيجية لمبادرة جلالة الملك لفائدة “الدول الإفريقية الأطلسية”

الأحد, 5 مايو, 2024 في 16:01

أكد مؤتمر القمة الإسلامي في دورته الـ 15 على الأهمية الإستراتيجية التي تكتسيها مبادرة صاحب الجلالة الملك محمد السادس لفائدة “الدول الإفريقية الأطلسية”.

بانجول.. مؤتمر القمة الإسلامي يثمن مبادرات المغرب على المستويين الإقليمي ومتعدد الأطراف

الأحد, 5 مايو, 2024 في 15:58

ثمن مؤتمر القمة الإسلامي، الذي انعقد يومي السبت والأحد بالعاصمة الغامبية بانجول، مبادرات المملكة المغربية على المستويين الإقليمي ومتعدد الاطراف.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية