الاعتراف الأمريكي بسيادة المغرب على صحرائه “سبق دبلوماسي تحققه المملكة” (باحث)

الاعتراف الأمريكي بسيادة المغرب على صحرائه “سبق دبلوماسي تحققه المملكة” (باحث)

الخميس, 10 ديسمبر, 2020 - 22:53

كلميم – اعتبر الباحث في علم الاجتماع، الطالب بويا أبا حازم، أن قرار الولايات المتحدة القاضي بالاعتراف بالسيادة المغربية على الصحراء يعد” سبقا دبلوماسيا تحققه المملكة”.

وقال في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إن “قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب هو “حدث تاريخي، وسبق دبلوماسي تحققه المملكة من خلال اعتراف رسمي بمغربية الصحراء من طرف أقوى دولة في العالم ، والدولة الأكثر تأثيرا في قرارات مجلس الأمن والأمم المتحدة بشكل عام”.

وأبرز أن هذا القرار ستكون له نتائج “جد إيجابية على قضية الصحراء المغربية”، معتبرا إياه “نصرا توج الدبلوماسية الملكية النشيطة على مدى سنوات، لاسيما بالقارة الافريقية والمنظمات العاملة بها، وأيضا في العالم العربي”.

وهذا المجهود الدبلوماسي الملكي، يضيف أبا حازم، المتخصص أيضا في المجال الاجتماعي والتنموي، يتوج اليوم، “بنصر كبير للقضية الوطنية باعتراف الولايات المتحدة الأمريكية، لأول مرة في تاريخها، بسيادة المملكة الكاملة على كافة منطقة الصحراء المغربية”.

بل والأكثر من ذلك ، بحسب الباحث، سيكرس هذا الاعتراف على أرض الواقع بفتح قنصلية للولايات المتحدة بالداخلة، مضيفا أن هذا القرار سيكون حافزا لكثير من البلدان الكبرى لفتح قنصلياتها بالأقاليم الجنوبية للمملكة.

ونوه الباحث ب”هذه الخطوة الهائلة، والإنجاز التاريخي للمغرب “بفضل حنكة وتبصر صاحب الجلالة الملك محمد السادس والمكانة الكبيرة التي يحظى بها جلالته في العالم”، ولذلك يضيف أباحازم، “لايمكن للمغاربة اليوم إلا الافتخار بوطنهم وبملكهم المدافع القوي عن كل قضايا البلاد”.

وبعد أن ذكر بالمكتسبات والمنجزات التي حققها المغرب ، مؤخرا، و”بشكل متسارع “، دعا الباحث الى مواصلة الضغط، كل من موقعه، وراء جلالة الملك للحسم في مغربية الصحراء بشكل نهائي”.

وذكر في هذا الإطار، بقرار المملكة الأخير، بتعليمات سامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس ، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، بفتح معبر الكركرات بطريقة “سلمية وحضارية” أشاد بها العالم .

اقرأ أيضا

إدارة السجن المحلي “عين السبع 1” تنفي مزاعم بخصوص تعرض سجين لـ “محاولة التصفية الجسدية” (بيان توضيحي)

الأحد, 5 مايو, 2024 في 16:45

نفت إدارة السجن المحلي “عين السبع 1” بالدار البيضاء ما تداولته بعض المواقع الإلكترونية بخصوص تعرض السجين (ع.ك) لـ “محاولة التصفية الجسدية على يد جهات من خارج المؤسسة”، و”الضرب أمام أنظار الإدارة والموظفين”، و”منعه من العلاج والإخراج إلى المستشفى”، وكذا “استعداده للدخول في إضراب عن الطعام”.

بانجول.. حصيلة منجزات وكالة بيت مال القدس فاقت 13,8 مليون دولار خلال الفترة 2019-2024 (تقرير)

الأحد, 5 مايو, 2024 في 16:10

أبرز تقرير للجنة القدس، المنبثقة عن منظمة التعاون الإسلامي، والتي يترأسها صاحب الجلالة الملك محمد السادس، حفظه الله، تم توزيعه على المشاركين في الدورة الـ 15 لمؤتمر القمة الإسلامي، التي انعقدت ببانجول، عاصمة غامبيا، أن حصيلة منجزات وكالة بيت مال القدس الشريف، الذراع التنفيذية للجنة، في المدينة المقدسة فاقت 13,8 مليون دولار أمريكي بين دورتي القمة (2019-2024).

بانجول.. قمة منظمة التعاون الإسلامي تؤكد الأهمية الإستراتيجية لمبادرة جلالة الملك لفائدة “الدول الإفريقية الأطلسية”

الأحد, 5 مايو, 2024 في 16:01

أكد مؤتمر القمة الإسلامي في دورته الـ 15 على الأهمية الإستراتيجية التي تكتسيها مبادرة صاحب الجلالة الملك محمد السادس لفائدة “الدول الإفريقية الأطلسية”.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية