الاعتراف الأمريكي بمغربية الصحراء يعتبر تحولا جديدا في مسار القضية الوطنية (خبير)

الاعتراف الأمريكي بمغربية الصحراء يعتبر تحولا جديدا في مسار القضية الوطنية (خبير)

الخميس, 10 ديسمبر, 2020 - 22:44

العيون – قال رئيس المركز الدولي لرصد الأزمات واستشراف السياسات، أحمد درداري، إن اعتراف الولايات المتحدة الأمريكية، لأول مرة في تاريخها، بالسيادة الكاملة للمملكة على كافة منطقة الصحراء المغربية، يعتبر تحولا جديدا في مسار القضية الأولى للمغاربة.

وأكد الخبير الاستراتيجي، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن دعم الولايات المتحدة الأميركية، الصريح والمطلق، لمغربية الصحراء يأتي نظير اعتراف المغرب باستقلالها منذ سنة 1777، مشيرا إلى أن هذا القرار يعكس موقفا تاريخيا من شأنه تعزيز العلاقات بين البلدين والارتقاء بالشراكة الاستراتيجية القوية بينهما إلى تحالف حقيقي يشمل جميع المجالات.

وفي هذا الصدد، أحصى السيد درداري الأدوار التاريخية التي ما فتئ المغرب يضطلع بها للتقريب بين شعوب المنطقة، ومساعيه في دعم الأمن والاستقرار، مشددا على أن الولايات المتحدة الأمريكية زكّت قرارها من خلال فتح قنصلية لها بمدينة الداخلة تختص بمهام اقتصادية صرفة، وذات عوائد إيجابية على الساكنة المحلية.

وبعدما أشار إلى اتساع دائرة الاعتراف بمغربية الصحراء، أوضح أستاذ القانون العام بكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بتطوان، أن حسم القضية الأولى للمغاربة يحظى بالإجماع الدولي “الذي يقطع مع أية مناورة أو تضليل لحقيقة أقر بها العالم”.

وخلص منسق ماستر التدبير الاستراتيجي للسياسات العمومية الأمنية بجامعة عبد المالك السعدي بتطوان، إلى أن المملكة المغربية تضطلع بمهام استراتيجية فرضتها عوامل التطور والموقع الجغرافي والروابط الحضارية للشعوب وتتأسس على مبادئ التعاون الدولي جنوب – جنوب وجنوب-شمال في عديد المجالات ومن صميمها الاقتصادية والأمنية.

اقرأ أيضا

ريال مدريد يحرز لقبه الـ 15 في دوري الأبطال بفوزه على دورتموند 2-0

السبت, 1 يونيو, 2024 في 22:29

فاز نادي ريال مدريد الاسباني بلقبه الخامس عشر في دوري أبطال أوروبا لكرة القدم عقب تغلبه، مساء اليوم السبت بملعب ويمبلي بلندن، على بوروسيا دورتموند الالماني 2-0.

“صوناسيد هاي أطلس ألترا ترايل”.. مشاركة أزيد من 700 متسابق من جميع أنحاء العالم

السبت, 1 يونيو, 2024 في 21:49

أكد منطمو التظاهرة الرياضية “صوناسيد هاي أطلس ألترا ترايل”، التي تُجرى يومي 1 و 2 يونيو بإقليم الحوز، أن دورة هذه السنة تشهد مشاركة أزيد من 700 متسابقا من عشاق الركض من 15 بلدا.

“جيتكس إفريقيا 2024” حقق جميع أهدافه (منظمون)

السبت, 1 يونيو, 2024 في 20:20

أكدت رئيسة الشركة المنظمة لمعرض (جيتكس إفريقيا 2024) “كاون أنترناسيونال”، تريكسي لوه ميرماند، أن النسخة الثانية من المعرض حققت جميع أهدافها من خلال إتاحته للمقاولات الناشئة آفاقا واعدة لتمكينها من نموها المستقبلي.