آخر الأخبار
الانتخابات البلدية الفرنسية: اليمين المتطرف يفوز ب13 بلدية(نتائج رسمية مؤقتة)

الانتخابات البلدية الفرنسية: اليمين المتطرف يفوز ب13 بلدية(نتائج رسمية مؤقتة)

الإثنين, 31 مارس, 2014 - 14:30

بوردو – أفادت نتائج رسمية مؤقتة للدور الثاني من الانتخابات البلدية، التي جرت أمس الأحد بفرنسا بأن اليمين المتطرف فاز ب13 بلدية يفوق عدد سكانها تسعة آلاف نسمة، من بينها 11 بلدية لحزب الجبهة الوطنية.

وأوضحت وزارة الداخلية الفرنسية أنه، بحسب نتائج غير نهائية، فان الجبهة الوطنية، التي سبق أن فازت في الدور الأول ببلدية اينين-بومون (شمال)، عززت في الدور الثاني تقدمها في عشر بلديات أخرى من ضمنها خصوصا فريجو وبيزييه.

وكانت رئيسة الحزب مارين لوبين قد توقعت قبل الانتخابات الفوز بحوالي 15 مدينة في هذه الانتخابات التي سجلت نسبة عزوف بلغت نحو 38 في المائة.

وقالت بعد صدور النتائج إن الجبهة الوطنية حققت في هذه الانتخابات “أفضل نتيجة في تاريخها” على صعيد الانتخابات البلدية.

ومني اليسار الحاكم بهزيمة قاسية أمام اليمين في العديد من المدن الكبرى، حيث خسر الحزب الاشتراكي خصوصا مدن روبيه (شمال) وريمز (شرق) وسانت اتيان وليموج وانجيه (وسط) وكيمبير (غرب).

واعترف رئيس الوزراء، جان-مارك آيرو، بأن الهزيمة النكراء التي مني بها الحزب الاشتراكي الحاكم في الانتخابات البلدية تمثل فشلا للحكومة، مؤكدا أن هذه “الرسالة الواضحة” وصلت وسيتم “الاستماع اليها بالكامل”.

ومن جهته، وصف رئيس حزب الاتحاد من أجل حركة شعبية (يمين) جان فرنسوا كوبيه النتائج ب”الانتصار الكبير”.

وأفاد استطلاع، أجري أمس الأحد لحساب صحيفة (لوفيغارو) وشمل عينة تمثيلية للفرنسيين تضم 4480 ناخبا مسجلين في اللوائح الانتخابية، بأن اليمين سيفوز ب 45 في المائة من الأصوات في الدور الثاني في بلديات يبلغ عدد سكانها ألف شخص على الأقل، في حين سيحصل اليسار على 43 في المائة، فيما ستحصل الجبهة الوطنية على سبعة في المائة وبقية الأحزاب على خمسة في المائة.

اقرأ أيضا

تقنيات الجينوم الجديدة، أداة رئيسية للتكيف مع التغيرات المناخية (وزير)

الثلاثاء, 23 أبريل, 2024 في 23:58

قال وزير الفلاحة والصيد البحري والأغذية الإسباني، لويس بلاناس، اليوم الثلاثاء بمكناس، إن تقنيات الجينوم الجديدة تعد أداة رئيسية للتكيف مع التغيرات المناخية.

الفلاحة .. العلاقة بين المغرب والاتحاد الأوروبي “غنية جدا” (السيدة لومبارت كوساك)

الثلاثاء, 23 أبريل, 2024 في 23:53

أكدت سفيرة الاتحاد الأوروبي بالمغرب، باتريشيا لومبارت كوساك، اليوم الثلاثاء بمكناس، أن المغرب والاتحاد الأوروبي تربطهما علاقة “غنية جدا” في المجال الفلاحي.

المغرب-الاتحاد الأوروبي.. التوقيع على مشروع تعاون حول تكييف التكوين والبحث الفلاحي والغابوي المغربي مع تحديات الانتقال الإيكولوجي

الثلاثاء, 23 أبريل, 2024 في 23:39

تم اليوم الثلاثاء في مكناس، التوقيع على عقد التزام لمشروع جديد لدعم تكييف التكوين والبحث الزراعي والغابوي المغربي مع تحديات الانتقال الإيكولوجي، المسمى “ابتكار”، بين المغرب والاتحاد الأوروبي، ممثلان في كل من وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات بالمغرب، محمد صديقي، وسفيرة الاتحاد الأوروبي بالمغرب، باتريشيا لومبارت كوساك.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية