آخر الأخبار
الباحثة المغربية رجاء الشرقاوي المرسلي أول مغربية تنال جائزة لوريال اليونسكو

الباحثة المغربية رجاء الشرقاوي المرسلي أول مغربية تنال جائزة لوريال اليونسكو

الأربعاء, 15 أبريل, 2015 - 13:03

(نجاة بالعربي)

الدار البيضاء –  تعد الباحثة المغربية رجاء الشرقاوي المرسلي أول مغربية تنال جائزة لوريال اليونسكو في مجال العلوم برسم سنة 2015، إلى جانب أربع باحثات أخريات.

وقامت مؤسسة لوريال واليونسكو (منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم و الثقافة) خلال حفل توزيع الجوائز الذي أقيم في 18 مارس بجامعة السوربون (باريس)، بتقديم الجائزة للباحثة المغربية الشرقاوي، التي مثلت بكل فخر إفريقيا والبلدان العربية.
وأوضحت الشرقاوي في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء خلال لقاء نظم مساء أمس الثلاثاء بالدار البيضاء للإعلان عن هذه الجائزة، أن هذا التتويج جاء نتيجة مساهمتها في واحد من أكبر الاكتشافات في علم الفيزياء والمتمثل في الدليل على وجود “هيغز بوسون”، الجسم المسؤول عن تكون الكتلة في الكون.
وأضافت الباحثة المغربية أنها كرست الكثير من وقتها وطاقتها للعمل على رفع مستوى البحث العلمي بالمغرب، مشيرة إلى أن ذلك كان له دور أساسي في تحسين الرعاية الصحية بعد إنشاء أول ماستر في الفيزياء الطبية.
وبعد حصول رجاء الشرقاوي المرسلي، التي ولدت بمدينة سلا في 12 مايو 1954، على شهادة البكالوريا في الرياضيات بثانوية ديكارت بالرباط، تابعت دراستها العليا إلى حين حصولها على الدكتوراه في العلوم الفيزيائية من جامعة جزويف من جرونوبل بفرنسا.
وقالت الشرقاوي ، المتخصصة في فيزياء الطاقة العالية والفيزياء النووية، إن أول بحث في سياق هذه الدكتوراه كان في مختبر الفيزياء في جرونوبل بفرنسا حول الفيزياء الأيونات الثقيلة.
وفي سنة 1982، التحقت بكلية العلوم بجامعة محمد الخامس – أكدال الرباط كأستاذة باحثة ومنذ 1996 أضحت رئيسة مختبر الفيزياء النووية، وهذه المسؤوليةٌ أفضت بها إلى تطوير العديد من المواضيع.
كما شغلت الباحثة المغربية عضوة ومنسقة محلية لكلية العلوم بالرباط بقطب الكفاءة “الشبكة الجامعية للفيزياء الطاقة العالية” منذ سنة 1999، وكذا عضو في المجلس العلمي للمركز الوطني لدراسات العلوم والتقنيات النووية، وخبيرة بالوكالة الدولية للطاقة الذرية، وتشارك في العديد من الدورات تكوينية بالمغرب وبإفريقيا، وفي 2013 تم تعيينها نائبة رئيس للبحوث والتعاون والشراكة بجامعة محمد الخامس بالرباط.
كما تشارك الباحثة المغربية في العديد من الجمعيات المهنية والثقافية إذ ترأس (الجمعية المغربية للحماية من الإشعاع) ونائبة رئيس (جمعية المهندس في الهندسة النووية)، وفي سنة 2006، تم تعيينها عضو في أكاديمية الحسن الثاني للعلوم والتكنولوجيا .
وتم تتويج إلى جانب رجاء الشرقاوي برسم دورة 2015، كل من يي كسي من جامعة العلوم والتكنولوجيا لهيفي بالصين (آسيا)، ودام كارول روبينسون من جامعة أوكسفورد (أوربا)، وثايسا ستورشي بيرغمان من الجامعة الفيدرالية لريو غراندي دوسول ببورتو اليغري بالبرازيل (أمريكا اللاتينية)، ومولي اس شواسيت من جامعة تورونتو بكندا (أمريكا الشمالية).
وقد تم اختيارهن من قبل لجنة تحكيم دولية مستقلة مؤلفة من 12 من العلماء البارزين من مختلف أنحاء العالم، تم اختيارهم من قبل البروفيسور أحمد زويل (الولايات المتحدة الأمريكية) رئيس لجنة التحكيم الحاصل على جائزة نوبل سنة 1999.
وأحدثت جائزة لوريال اليونسكو لتكريم النساء العالمات البارزات ولدعم الباحثات من الشابات الواعدات، ويقدم برنامج لوريال- اليونسكو، منذ 17 سنة، خمس جوائز سنوية دولية، ومنذ سنة 1998 ، كرم البرنامج النساء في مجال العلوم، 2250 امرأة موهوبة من أكثر من 110 بلدا.
وبالنسبة لهذه الدورة، تمت مكافأة الفائزات الخمسة بالجائزة على اكتشافاتهن الاستثنائية في مجال العلوم.

اقرأ أيضا

نصف ماراطون جاكرتا للإناث: المغرب يسيطر على منصة التتويج

الأحد, 28 أبريل, 2024 في 14:23

سيطرت العداءات المغربيات أميمة سعود، ووئام الفتحي، وفتيحة بنتشتكي، على منصة تتويج النسخة الأولى لنصف ماراطون جاكرتا للإناث بأندونيسيا، الذي نظم اليوم الأحد.

انطلاق فعاليات الدورة ال29 لمهرجان تطوان لسينما البحر الأبيض المتوسط

الأحد, 28 أبريل, 2024 في 10:17

انطلقت، مساء السبت بسينما إسبانيول بتطوان، فعاليات الدورة التاسعة والعشرين لمهرجان تطوان الدولي لسينما بلدان البحر الأبيض المتوسط، المنظمة تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، بحضور ثلة من مهنيي الفن السابع وشخصيات من عالم الثقافة والفنون.

غواتيمالا سيتي.. توشيح سفير غواتيمالي سابق بالرباط بالوسام الملكي من درجة قائد

السبت, 27 أبريل, 2024 في 21:49

تم بمدينة غواتيمالا، توشيح السفير السابق لجمهورية غواتيمالا بالمغرب، السيد إيريك إستواردو إسكوبيدو أيالا، بالوسام الملكي من درجة قائد، والذي تفضل صاحب الجلالة الملك محمد السادس بمنحه إياه إثر انتهاء مهمته الدبلوماسية بالمملكة.