آخر الأخبار
الباحث عبد الرحيم العطري يدعو إلى تربية وحكامة رقميتين من أجل تجاوز تحديات الثورة الرقمية

الباحث عبد الرحيم العطري يدعو إلى تربية وحكامة رقميتين من أجل تجاوز تحديات الثورة الرقمية

الخميس, 26 يناير, 2017 - 22:50

الرباط- دعا الأكاديمي عبد الرحيم العطري، الباحث في علم الاجتماع، اليوم الخميس بالرباط، إلى تربية وحكامة رقميتين من أجل تجاوز تحديات الثورة الرقمية التي يشهدها العالم، ويتأثر بها المجتمع المغربي إلى حد كبير.

وشدد العطري، أستاذ علم الاجتماع بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بالرباط، في لقاء نظمه ملتقى وكالة المغرب العربي للأنباء حول موضوع “المجتمع المغربي والثورة الرقمية”، على ضرورة حل معادلات الترسبات الثقافية، وأشكال التمكين الاقتصادي والسياسي والهوياتي للمواطن، والتدبير المؤسساتي وغيرها.

ورأى الباحث، في هذا اللقاء المنظم بمقر الوكالة بشراكة مع جمعية الفكر التشكيلي، أن استعراض التحديات لا يشكل نوعا من جلد الذات الجماعية، بقدر ما يكشف عن نوع من الانهجاس بالتألق الذي عرفته بلدان أخرى عرفت طريقها للنمو.

واستشهد الأستاذ العطري بنموذج النمور الآسيوية التي آمنت بالعلم، وانتصرت للقيم، وصنعت الشرائح الإلكترونية، وملكت صغار الفلاحين، وشجعت الإعفاء الضريبي، والقروض دون فائدة، وأنجزت إصلاحا اقتصاديا جريئا، وتحديثا سياسيا، فارتفع الدخل وانتفى وجود العاطلين.

وذكر الباحث بأن الإنسان عبر تاريخه الطويل عرف لحظات مفصلية (اختراع النار، العجلة …)، وتعرض للعديد من الصفعات خلخلت يقينياته (صفعة كوبرنيك، وصفعة داروين، وصفعة فرويد، وصفعة التكنولوجيا …)، وانتقل من الآلة إلى النسق إلى اللامرئي.

وأوجز أعطاب القراءة في التعامل مع الثورة الرقمية في انتصار خطاب النهايات (نهاية التاريخ، موت المؤلف، موت المعنى …)، وانتصار خطاب المظلومية والنوستالجيا، وخطاب التلبس الإيديولوجي الذي يوجد خارج النسق العلمي، وخطاب التضخم الهوياتي … إلخ، داعيا إلى تنسيب الحقيقة والتفكير بمنطق السياق الكفيل بإنتاج المعنى.

وتحدث عن ارتباط المواطن المغربي بالعتاد التكنولوجي المتوفر رقميا، مشيرا، على سبيل المثال، إلى استعمال نسبة 94 في المائة من المواطنين، الذين تتراوح أعمارهم ما بين 12 و65 سنة، هاتفا محمولا، واشتراك 12 مليون في الشبكة العنكبوتية (الرتبة الثالثة عربيا بعد مصر والسعودية)، ووجود 15 مليون هاتف ذكي، وكذا 14 مليون حساب فايسبوك (أو القارة الزرقاء).

وخلص، بناء على معطيات إحصائية (39 في المائة من مستعملي الإنترنيت تتراوح أعمارهم ما بين 18 و24 سنة فيما 7 في المائة فقط تبلغ أعمارهم 45 سنة فما فوق)، إلى كون الحسابات الإلكترونية في المغرب شبابية بامتياز، مع حضور كمي وكيفي قوي، وحضور رمزي، وديمقراطية الانتفاع من خلال سهولة الولوج إلى التكنولوجيا، والاتجاه نحو رقمنة كل شيء.

وبخصوص من يقود السلطة الرقمية (السلطة السابعة)، تحدث العطري عن الصراع حول القيم وحول تعدد السلط (الرسمية، البديلة …)، والصراع حول المال والقوى الرمزية، ما ينجم عنه توتر وقلق الهوية (الواقعية أو الافتراضية) وقلق الانتماء (الإطار المرجعي) وقلق القرار (اختيار نمط العيش).

واختزل الباحث تحديات الثورة الرقمية بالنسبة للمجتمع المغربي باعتبارها “إعادة كتابة النسق من جديد”، في التحديات الاقتصادية، والسياسية (المواطن المدون والفاعل الرقمي)، والثقافية، والقيمية والصحية وغيرها.

وفي مداخلة للجامعية العالية ماء العينين، الأستاذة بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بالرباط، قدمت بورتريها عن عبد الرحيم العطري، الأستاذ الباحث والمثقف والإنسان، والمتصالح مع ذاته، الذي يشتغل على مشروع علمي سوسيولوجي بعدما شحذ أدواته العلمية الدقيقة.

وأضافت ماء العينين أن العطري يسعى في دراساته العميقة إلى خلخلة البنيات التقليدية والعلائق الملتبسة (المقدس، القبيلة، الأعيان …)، وإلى المتابعة السوسيولوجية الدقيقة لأحوال المجتمع (الشباب، آليات إنتاج العنف، أشكال الاحتجاج، صناعة النخب … )، ما يشكل قيمة مضافة للفكر المغربي الحديث.

وبخصوص موضوع الندوة، طرحت الباحثة كيفية إيجاد خارطة طريق، والحفاظ على القيم والمبادئ، وتفادي السقوط في شرك العبودية الرقمية، في ظل الرجات التي أحدثتها الثورة الرقمية والتحولات المتسارعة التي تتسبب فيها التقنيات الحديثة.

وكان الكاتب العام لجمعية الفكر التشكيلي، محمد الشيكر، أكد، في كلمة في مستهل هذا اللقاء، الخامس من نوعه، أنه يرمي إلى تدارس الثورة الرقمية وتداعياتها على منظومات القيم وبنى التفكير والممارسة، باعتبارها ثورة فينيمولوجية خلخلت المجتمع ونقلته إلى علاقات افتراضية مع الذات ومع الآخر، ما أدى إلى موت الواقع وحلول الواقع الافتراضي مكانه.

من مؤلفات عبد الرحيم العطري، وهو قاص وكاتب صحفي وعضو المجلس الإداري للجمعية المغربية لعلم الاجتماع وعضو اتحاد كتاب المغرب، “دفاعا عن السوسيولوجيا”، و”سوسيولوجيا الشباب المغربي”، و”المؤسسة العقابية بالمغرب”، و”صناعة النخبة بالمغرب”، و”الليل العاري، قصص من أجل ياسمين”، و”الحركات الاحتجاجية بالمغرب”، و”القارة السابعة، قصص” و”تحولات المغرب القروي، دفاتر الحرف والسؤال”.

اقرأ أيضا

كأس العرش لكرة السلة -رجال.. تأهل المغرب الفاسي وجمعية سلا للمباراة النهائية

الثلاثاء, 7 مايو, 2024 في 11:47

ضمن فريقا المغرب الفاسي وجمعية سلا بطاقة عبورهما إلى دور نهائي كأس العرش لكرة السلة رجال.

قمة الأعمال الأمريكية الإفريقية في دالاس.. إبراز فرص الاستثمار بالمغرب خلال مائدة مستديرة

الثلاثاء, 7 مايو, 2024 في 8:44

تم تسليط الضوء على فرص الاستثمار بالمغرب ومتانة الشراكة الاستراتيجية بين المملكة والولايات المتحدة، وذلك خلال مائدة مستديرة تم تنظيمها، الاثنين، بمدينة أرلينغتون في ولاية تكساس (جنوب)، على هامش قمة الأعمال الأمريكية الإفريقية المنعقدة في دالاس ما بين 6 و9 ماي الجاري.

قطاع الطيران: توقيع اتفاقية شراكة لتوطين مصنع للمجموعة السويدية ” Trelleborg” بميد بارك

الإثنين, 6 مايو, 2024 في 21:24

تم اليوم الاثنين بالنواصر، التوقيع على اتفاقية شراكة بين المنصة المتكاملة الصناعية ميد بارك والمجموعة السويدية ” Trelleborg”، وذلك في إطار توطين وحدتها الصناعية الجديدة بميد بارك، المتخصصة في تصنيع أنظمة الإحكام لقطاع الطيران.