آخر الأخبار
البحث في العلوم الانسانية والاجتماعية يجب أن يساير الحاجيات التنموية القائمة والمستقبلية (أكاديمي)

البحث في العلوم الانسانية والاجتماعية يجب أن يساير الحاجيات التنموية القائمة والمستقبلية (أكاديمي)

الخميس, 8 فبراير, 2024 - 13:10

الرباط – أكد أستاذ علم الاجتماع، محمد اعبابو، أن الإنتاج العلمي في حقول العلوم الإنسانية والاجتماعية يجب أن يساير حاجيات التنمية الحالية والمستقبلية، خاصة في ضوء التحولات التي يعرفها المغرب على الصعيدين الاقتصادي والاجتماعي.

وقال السيد اعبابو، في حديث لوكالة المغرب العربي للأنباء،على هامش مناظرة حول العلوم الإنسانية والاجتماعية تنظمها أكاديمية المملكة المغربية بالرباط على مدى يومين، إن “المشاريع البحثية الممولة لا تنشأ دائما عن احتياجات المجتمع. فمن المهم التوفر على سياسة في البحث العلمي تتلاءم مع التحديات والرهانات التي تواجه المغرب”.

وشدد مدير مختبر علم الاجتماع وعلم النفس بكلية الآداب والعلوم الإنسانية ظهر المهراز بفاس، على ضرورة تحديد هذه الاحتياجات بشكل أفضل وفي مختلف المجالات (الصحة، والتعليم، والتشغيل، والأسرة، … إلخ)، في أفق تقديم الحلول المناسبة، معربا عن أسفه لكون أغلب المواضيع التي يطرقها الباحثون “مستوردة”.

وقال إن “البحث العلمي مدعو لتقديم حلول محلية لمشاكل محلية”، مؤكدا على أن من شأن توصيات الأبحاث المنجزة ، إن أخذت بعين الاعتبار من قبل الجهات الراعية لها، توضيح الرؤية للسياسات العمومية وتوجيه عملية اتخاذ القرار بشكل أفضل.

وعن تقييمه للمنجز في مجال العلوم الإنسانية والاجتماعية، رحب الأستاذ اعبابو بالعديد من الأبحاث والتحقيقات الميدانية التي أعطت دفعة لهذه التخصصات، معربا في المقابل عن أسفه لكون غالبية الإنتاجات العلمية في هذه الحقول تركز على الكم على حساب الجودة.

وفي الاتجاه ذاته ، أوصى الأستاذ الجامعي بالقيام بتشخيص نوعي للبحث العلمي على المستوى الوطني لتجنب أي تكرار في المواضيع التي يتطرق إليها الباحثون، داعيا إلى دعم الأبحاث الأساسية من أجل تلبية حاجيات التنمية الوطنية بشكل أفضل.

وسجل الأستاذ اعبابو ، في معرض تناوله لقضايا تداول ونشر وتعميم المعرفة، “ضعف تأثير الأبحاث في العلوم الإنسانية والاجتماعية على تطور المجتمع المغربي وعلى ذهنية الأفراد ” معتبرا أن “المشكلة الكبرى في الإنتاج العلمي هي تداوله ونشره وسط العموم”.

وخلص إلى أنه من أجل الوصول إلى شرائح واسعة سيكون من المفيد تسهيل الولوج إلى المقالات المفهرسة، وإنشاء مكتبات رقمية تكون موجهة بالخصوص للشباب، وتشجيع المختبرات على نشر انتاجها عبر الإنترنت، كما هو الحال بالنسبة للمركز الوطني للبحث العلمي والتقني.

يذكر أن المناظرة حول العلوم الاجتماعية والإنسانية ، وكما أكد ذلك أمين السر الدائم لأكاديمية المملكة، عبد الجليل الحجمري،في افتتاح الأشغال أمس، تأمل ألا تكون تقييما فقط لواقع الحال، بل وقوفا عند الحصيلة المعرفية المتراكمة بشأن العلوم الإنسانية والاجتماعية ، واستشرافا للمستقبل.

وتهدف محاضرات وورشات المناظرة التي تختتم أشغالها اليوم الخميس ، إلى التفكير عموما في وضع هذه التخصصات ونطاقها، في ضوء تطوراتها النظرية والمفاهيمية، وفي علاقة بالرهانات والتحديات التي تواجهها المجتمعات المعاصرة بشكل عام والمجتمع المغربي بشكل خاص.

اقرأ أيضا

اتفاقية إطار بين مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل ولافارج هولسيم المغرب بشأن التكوين في قطاع البناء

الخميس, 9 مايو, 2024 في 20:26

وقع مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل ولافارج هولسيم المغرب، اليوم الخميس بتامسنا، على اتفاقية إطار تهم تطوير عرض تكويني يلائم حاجيات مهنيي قطاع البناء.

مناقشة الحصيلة المرحلية للحكومة بمجلس المستشارين.. الأغلبية تثمن الإنجازات والمعارضة تنبه إلى نقائص وعثرات

الخميس, 9 مايو, 2024 في 19:23

تباينت مواقف الفرق البرلمانية الممثلة للهيئات السياسية والتنظيمات النقابية والمهنية بمجلس المستشارين، اليوم الخميس، حول الحصيلة المرحلية لعمل الحكومة، بين الأغلبية التي سجلت بإيجابية ما تحقق من إنجازات على المستويين الاجتماعي والاقتصادي، والمعارضة التي نبّهت إلى نقائص اعترت العمل الحكومي.

اتفاقية بين المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب وتحالف استدامة الطاقة الكهرومائية من أجل استدامة المنشآت الكهرومائية في المغرب

الخميس, 9 مايو, 2024 في 18:37

وقع المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، وتحالف استدامة الطاقة الكهرومائية، أمس الثلاثاء بالدار البيضاء، مذكرة تفاهم تهدف إلى تعزيز استدامة المنشآت الكهرومائية بالمغرب خاصة فيما يتعلق بمحطات تحويل الطاقة عن طريق الضخ.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية