آخر الأخبار
البرلمان الأوروبي يشيد بالتقدم الذي أحرزه المغرب وبانخراطه من أجل مواصلة الإصلاحات

البرلمان الأوروبي يشيد بالتقدم الذي أحرزه المغرب وبانخراطه من أجل مواصلة الإصلاحات

الأربعاء, 23 أكتوبر, 2013 - 19:50

ستراسبورغ – أشاد البرلمان الأوروبي، اليوم الأربعاء، بالتقدم الذي أحرزه المغرب وانخراطه من أجل مواصلة الإصلاحات، فضلا عن إرادته في تكثيف علاقاته مع الاتحاد الأوروبي في إطار الوضع المتقدم.

كما نوه البرلمان الأوروبي، في قرار تبناه خلال جلسة عامة بستراسبورغ حول السياسة الأوروبية للجوار وموقف البرلمان الأوروبي إزاء تقارير المتابعة 2012، بعزم المغرب تكثيف علاقاته مع الاتحاد الأوروبي والاستفادة التامة من الوضع المتقدم لشراكته، مؤكدا أن قضايا تنزيل الدستور وإصلاح النظام القضائي وتعزيز قدرات المؤسسات الديمقراطية ودعم المجتمع المدني، والمساهمة في التنمية البشرية للمواطنين، فضلا عن التفاوض بشأن اتفاق معمق وكامل للتبادل الحر يكون طموحا ومتوازنا ومربحا للجانبين، يجب أن تشكل الهدف الأول للدعم المقدم من قبل الاتحاد الأوروبي للمغرب.

وأكد البرلمان الأوروبي في قراره أن تنفيذ الإصلاحات السياسية، وخاصة مسلسل الجهوية المتقدمة ضمن احترام الخصوصيات الثقافية والاقتصادية والاجتماعية يجب أن تساهم في تحقيق التنمية بالمغرب وتمكن بالتالي من تعزيز المسلسل الديمقراطي على المستوى المحلي.

وسجل القرار أيضا العمل الذي أنجزه المجلس الوطني لحقوق الإنسان، داعيا إلى تعزيز القنوات الجهوية بالوسائل البشرية والمالية من أجل تمكينه من ممارسة وتطوير مهامه.

وبخصوص ملف الصحراء، يشجع القرار كل الفاعلين المعنيين بالنزاع على العمل من أجل التوصل إلى حل سياسي سلمي دائم ومقبول من قبل كافة الأطراف طبقا لمقررات الأمم المتحدة.

اقرأ أيضا

المدير العام لمنظمة العمل الدولية يبرز الإرادة السياسية “البناءة” للمغرب للنهوض بالدولة الاجتماعية

الأربعاء, 8 مايو, 2024 في 18:28

أبرز المدير العام لمنظمة العمل الدولية، جيلبر فوسون هونغبو، اليوم الأربعاء بالرباط، الإرادة السياسية “البناءة” للحكومة المغربية من أجل النهوض بالدولة الاجتماعية الكفيلة بتعزيز التنمية الاجتماعية والاقتصادية للبلاد.

دالاس.. تسليط الضوء على مؤهلات المغرب، القطب الاستراتيجي للاستثمار في إفريقيا

الأربعاء, 8 مايو, 2024 في 16:30

تم إبراز مؤهلات المغرب باعتباره قطبا استراتيجيا للاستثمار في إفريقيا، خلال الحدث البارز “الاستثمار في المغرب”، الذي تم تنظيمه في دالاس في إطار الدورة الـ16 لقمة الأعمال الأمريكية الإفريقية (6-9 ماي).

سان فرانسيسكو.. غيثة مزور تعقد لقاء عمل مع الشركة العالمية للاستثمار “مبادلة”

الأربعاء, 8 مايو, 2024 في 14:19

عقدت الوزيرة المنتدبة المكلفة بالانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، غيثة مزور، لقاء عمل يوم الثلاثاء بسان فرانسيسكو، مركز الابتكار التكنولوجي في الولايات المتحدة، مع الشركة العالمية للاستثمار “مبادلة”.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية